الملك «سلمان» لـ«ماكرون»: أتطلع للعمل معا لتحقيق السلم والاستقرار في العالم

السبت 13 مايو 2017 05:05 ص

أعرب العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز»، للرئيس الفرنسي المُنتخب، «إيمانويل ماكرون»، عن تطلع بلاده للعمل مع باريس لتحقيق السلم والاستقرار في العالم.

جاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه العاهل السعودي، الجمعة، مع «ماكرون» هنأه فيه بانتخابه رئيساً للجمهورية الفرنسية ونيله ثقة شعب بلاده، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس».

وقالت الوكالة إن خادم الحرمين أعرب خلال الاتصال «عن تطلع المملكة لتعزيز العلاقات التاريخية والاستراتيجية بين البلدين في مختلف المجالات، والعمل معاً لما يحقق السلم والاستقرار في العالم».

بدوره عبّر الرئيس الفرنسي عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين على التهنئة، ومشاعره تجاه الجمهورية الفرنسية وشعبها.

وأكد – بحسب المصدر ذاته – «حرصه على تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في جميع المجالات والعمل مع المملكة في كافة القضايا التي تهم المنطقة والعالم».

ويعد هذا أول اتصال هاتفي بين الجانبين منذ فوز «ماكرون» بالجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية التي جرت الأحد الماضي.

وأعلنت فرنسا، فوز «ماكرون» في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي أجريت الأحد بحصوله على 66.06% من أصوات الناخبين بعد فرز جميع أصوات.

وقال بيان نشرته وزراة الداخلية الفرنسية، على موقعها الإلكتروني، إن مرشحة اليمين المتطرف «مارين لوبان» حصلت على 33.49% من الأصوات، بحسب «الأناضول».

وبلغ عدد المصوتين لصالح «ماكرون» 20 مليونًا و703 ألفًا و694 شخصًا، مقابل 10 ملايين و637 ألفًا و120 شخصًا، لصالح منافسته «لوبان».

وكانت «لوبان» حصلت على 7 ملايين و678 ألفًا و491 صوتًا في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية، ما يعني أنها تمكنت من اجتذاب حوالي 3 ملايين ناخب إضافي.

وأشار البيان أن 25.38% من الناخبين المسجلين لم يدلوا بأصواتهم في الانتخابات، لذلك تكون انتخابات أمس أقل انتخابات رئاسية من حيث نسبة المشاركة في البلاد منذ عام 1969.

بينما أشارت «الفرنسية»، إلى رفض واحد من كل ثلاثة فرنسيين الاختيار بين المرشحين، في معدل قياسي منذ 1969.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الملك سلمان ماكرون العمل سلم واستقرار