صحف السعودية تبرز افتتاح «نايف القيم» ونفي إلغاء «ساند» ومواجهة غش الوقود ومنتجات الإسكان

الاثنين 15 مايو 2017 02:05 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الإثنين، بتسليم خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز آل سعود»، ليل أمس، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير «محمد بن نايف» شهادة الدكتوراه الفخرية، التي منحتها له جامعة الملك عبدالعزيز، في مجال مكافحة الإرهارب، وذلك خلال تدشينه معرض وفعاليات «نايف.. القيم»، بجدة.

ونقلت الصحف، نفي الدكتور «عبدالله الفوزان» رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب في مجلس الشورى، ما تم تداوله حول دراسة إلغاء نظام «ساند».

ولفتت الصحف، إلى تدشين وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور «علي بن ناصر الغفيص»، الأحد، في مقر الوزارة بمدينة الرياض، البوابة الإلكترونية الموحدة للوزارة، بحلتها الجديدة.

كما نقلت الصحف، عن مدير عام إدارة الضرائب غير المباشرة في الهيئة العامة للزكاة والدخل «سعود الملحم»، قوله إن «احتساب قيمة الضريبة المضافة سيكون استنادا إلى الفاتورة، وإن إقرار الضريبة سيتم خلال شهرين أو كل ثلاثة أشهر حسب حجم الشركة».

ولفتت الصحف، إلى تدشين وزير التجارة والاستثمار الدكتور «ماجد بن عبدالله القصبي»، أمس، في مبنى الوزارة «نظام فحص ومعايرة مضخات الوقود الإلكتروني» الهادف لزيادة الدور الرقابي على محطات الوقود من خلال رفع مستوى الشفافية في الخدمة المقدمة للمستهلكين والقضاء على حالات الخلط في الوقود والغش لبعض أنواع البنزين.

وأشارت الصحف، إلى اعتزام وزارة الإسكان، الإعلان اليوم، طرح أكثر من 20 ألف منتج سكني وتمويلي.

كما نقلت الصحف، عن المشرف العام على قطاع التنمية الاجتماعية بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية «ماجد العصيمي»، قوله إن الأنظمة الجديدة تمنح مستحقي الضمان ثلاث تأشيرات منزلية، من دون أن يسقط عنهم الضمان الاجتماعي.

ولفتت الصحف، إلى تدشين الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الدكتور «عبد الرحمن السند»، أمس، خطة تطوير وتعزيز العمل الميداني لهيئة مدينة الرياض، وذلك بمكتبه بديوان الرئاسة.

وأشارت الصحف، إلى وفاة مواطن 46 عاما في الرياض متأثرا بفيروس «كورونا»، فيما ما زالت هناك حالة حرجة لوافد 55 عاما، وذلك وفق ما أعلنته وزارة الصحة.

وأبرزت الصحف، تغييب الموت أمس عميد الصحفيين السعوديين «تركي بن عبد الله السديري»، عميد الصحفيين السعوديين، عن عمر يناهز 73 عاماً بعد معاناة مع المرض.

كما كشفت الصحف، أن نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين الذي سيجمع ما بين فريقي «الهلال» و«الأهلي» أقر رسمياً أن يُقام يوم الخميس المقبل.

ولفتت الصحف، إلى تتويج المنتخب السعودي لكرة اليد بالميدالية الذهبية الأولى في دورة ألعاب التضامن الإسلامي الرابعة، المقامة حاليا في العاصمة الأذرية باكو، عقب تغلبه أمس على نظيره المنتخب التركي في المباراة النهائية بنتيجة 26 /‏‏ 21.

نايف القيم

البداية مع صحيفة «الشرق الأوسط»، التي أشارت إلى تسليم خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز آل سعود»، ليل أمس، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير «محمد بن نايف» شهادة الدكتوراه الفخرية، التي منحتها له جامعة الملك عبدالعزيز، في مجال مكافحة الإرهارب، وذلك خلال تدشينه معرض وفعاليات «نايف.. القيم»، بجدة.

ودشن خادم الحرمين الشريفين، معرض «نايف القيم»، واطلع على نموذج للمعرض وما يضمه من صور للأمير الراحل «نايف بن عبدالعزيز»، وأبرز انجازاته، ووثائقه، وشهاداته، والأوسمة التي حصل عليها، إلى جانب صور أخرى تبين مسيرته في المجال السياسي والأمني، وجهوده لترسيخ القيم في الجامعات والمدارس ونشرها في المجتمع السعودي، إضافة إلى عدد من المحتويات الخاصة به، ثم التقطت الصور التذكارية لهذه المناسبة.

إلغاء «ساند»

فيما نقلت صحيفة «عكاظ»، نفي الدكتور «عبدالله الفوزان» رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب في مجلس الشورى، ما تم تداوله حول دراسة إلغاء نظام «ساند».

وقال: «لم يرد إلى اللجنة أي مقترح بهذا الخصوص أو طلب بذلك»، مشيراً إلى أن اللجنة تعكف حالياً على العمل مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لإعادة النظر في نظام العمل بشكل كامل.

وشدد على أن اللجنة ومن منطلق معالجة قضية المادتين 77 و78 لا يمكن فصلهما عن بقية مواد نظام العمل، ما يتطلب من اللجنة مراجعة مواد النظام بشكل كامل بالتعاون مع الوزارة وأطراف العمل الثلاثة، للخروج بنظام متكامل يعالج قضية هاتين المادتين، والتي تبنى مجلس الشورى لقاء مفتوحا للمواطنين، للحديث عنهما.

ولفت «الفوزان» إلى أن هذا دليل على اهتمام مجلس الشورى بكل ما يهم المواطن بصفته ممثلا لصوته، ومنبرا لتحقيق تطلعات القيادة.

بوابة العمل

ولفتت الصحيفة، إلى تدشين وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور «علي بن ناصر الغفيص»، الأحد، في مقر الوزارة بمدينة الرياض، البوابة الإلكترونية الموحدة للوزارة، بحلتها الجديدة.

وأكد المتحدث باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية «خالد أبا الخيل»، أن أهم الميزات التي تم توفيرها ضمن البوابة الإلكترونية الموحدة للوزارة «توفير وتطوير بوابة موحدة ثنائية اللغة والمحتوى، وتطوير ونشر البيانات المفتوحة ضمن البوابة الإلكترونية الموحدة، وتطوير وتوفير الخريطة التفاعلية مع مستفيدي الضمان الاجتماعي».

وأضاف: «من أهم مميزات البوابة الموحدة أيضا رصد وجمع ونشر جميع الأنظمة واللوائح الخاصة بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية على البوابة الإلكترونية الموحدة، لكي تكون مرجعًا دائما لأنظمة ولوائح الوزارة، وتطوير وتفعيل خاصية المحادثات الفورية وإطلاقها وتشغيلها على الموقع، إضافة إلى نشر دليل خدمات إلكترونية موحد، لجميع خدمات الوزارة من قطاعي العمل والتنمية الاجتماعية، إضافة إلى تطوير تقويم موحد يظهر الفعاليات والأحداث الخاصة بالوزارة».

الضريبة المضافة

ونقلت الصحيفة، عن مدير عام إدارة الضرائب غير المباشرة في الهيئة العامة للزكاة والدخل «سعود الملحم»، قوله إن «احتساب قيمة الضريبة المضافة سيكون استنادا إلى الفاتورة، وإن إقرار الضريبة سيتم خلال شهرين أو كل ثلاثة أشهر حسب حجم الشركة».

وأشار خلال تنظيم غرفة تجارة وصناعة الرياض ممثلة باللجنة التجارية، بالتعاون مع الهيئة العامة للزكاة والدخل ورشة عمل للتعريف بضريبة القيمة المضافة، أمس، إلى ضرورة جاهزية مؤسسات القطاع الخاص لتطبيق ضريبة القيمة المضافة في الأول من عام 2018، على عدد من السلع والخدمات بنسبة 5%، وفقا لما هو متفق عليه بين دول الخليج.

من جهته، بين عضو مجلس الإدارة رئيس اللجنة التجارية بغرفة الرياض «سعد العجلان»، أن الورشة تستهدف تعريف رجال وسيدات الأعمال بالآلية، التي ستنتهجها الهيئة لتطبيق الضريبة.

وأضاف: «التزام السعودية بتطبيق ضريبة القيمة المضافة، يأتي من منطلق الاتفاقية الموحدة التي وقعت عليها دول مجلس التعاون الخليجي».

وتابع: «تطبيق الضريبة يشمل كل القطاعات، كما أن الشركات التي تقل مبيعاتها عن 375 ألف ريال ستعفى من تطبيق الضريبة».

ولفت إلى ضرورة اهتمام الشركات بعملية التسجيل التي ستبدأ في الربع الرابع من العام الحالي، وتقديم البيانات المطلوبة حتى لا تكون عرضة لتطبيق الجزاءات القانونية.

مختبرات الوقود

إلى ذلك، لفتت صحيفة «المدينة»، إلى تدشين وزير التجارة والاستثمار الدكتور «ماجد بن عبدالله القصبي»، أمس، في مبنى الوزارة «نظام فحص ومعايرة مضخات الوقود الإلكتروني» الهادف لزيادة الدور الرقابي على محطات الوقود من خلال رفع مستوى الشفافية في الخدمة المقدمة للمستهلكين والقضاء على حالات الخلط في الوقود والغش لبعض أنواع البنزين.

وأوضحت الوزارة أن الخدمة تسهل على أصحاب محطات الوقود طلب فحص ومعايرة مضخات الوقود إلكترونيا عبر خطوات ميسرة من خلال الموقع الإلكتروني للخدمة، حيث يمكن تحديد موقع المحطة جغرافيا وبشكل دقيق عبر استخدام تقنية الخرائط، ومن ثم يقوم المختبر بزيارة المحطة والقيام بالاختبارات اللازمة للتأكد من سلامة مضخة الوقود من ناحية صحة قراءة العدادات وجودة الوقود المقدم للمستهلك النهائي.

وبينت الوزارة أنه عند الانتهاء من عملية الفحص والمعايرة، يقوم المختبر بوضع ملصق نتيجة الاختبار على جميع المضخة في المحطة، ويمكن لصاحب المحطة الحصول على الشهادة إلكترونيا عبر النظام، مفيدة أنه بالشراكة مع الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة سيتم تطبيق القرار بشكل تدريجي عبر إلزام المحطات الجديدة بفحص ومعايرة مضخات الوقود، وإتاحته بشكل اختياري لأصحاب المحطات القائمة كمرحلة أولى بهدف الوصول إلى أفضل النتائج، على أن يتم تطبيق النظام في المرحلة الثانية بشكل إجباري على المحطات الجديدة والقائمة التي ينتهي ترخيص تشغيلها العام المقبل.

منتجات سكنية

وأشارت الصحيفة، إلى اعتزام وزارة الإسكان، الإعلان اليوم، طرح أكثر من 20 ألف منتج سكني وتمويلي.

وقال «سيف السويلم» المتحدث الرسمي باسم الوزارة، في تغريدة عبر حسابه الرسمي على «تويتر» إن «الوزارة تواصل تخصيص وتسليم المنتجات السكنية والتمويلية ضمن برنامج (سكني)».

وأوضح أن المنتجات السكنية والتمويلية، التي سيتم الإعلان عنها اليوم، تشمل جميع مناطق المملكة، وتستهدف مختلف شرائح المجتمع، مشيرًا إلى أن الوزارة تستهدف هذا العام 280 ألف منتج سكني وتمويلي.

وفي سياق آخر كشف «عبدالرحمن بن محمد السماري» ممثل الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار «إيجار»، خلال لقاء بغرفة جدة أمس، عن توفير الشبكة للمستأجر سجلا إيجاريًا، مع ربط عقود الإيجار بنظام سداد إلكتروني، بحيث يتمكن من السداد عن طريقه.

وأضاف: «كما يتيح خيارات متنوعة في السداد تشمل السداد الشهري وربع السنوي ونصف السنوي والسنوي، فيما يتيح إبرام العقد ربط فواتير الكهرباء باسم المستأجر لحين انتهاء مدة الإيجار».

وأشار إلى مقدرة الشبكة في ضمان تحقيق التوازن بين العرض والطلب بما يضمن استدامة وتطور وتنظيم قطاع الإيجار العقاري وفق قيم تتمثل في الشفافية والثقة والحيادية.

تأشيرات الضمان

بينما نقلت صحيفة «الحياة»، عن المشرف العام على قطاع التنمية الاجتماعية بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية «ماجد العصيمي»، قوله إن الأنظمة الجديدة تمنح مستحقي الضمان ثلاث تأشيرات منزلية، من دون أن يسقط عنهم الضمان الاجتماعي.

وأضاف: «نظام الضمان مرن ويلبي حاجات المستحقين، إذ يسمح له بثلاث تأشيرات تكون عادةً لسائق وخادمة وممرض إن كان مريضاً، كما أن الكبير له حاجاته الخاصة».

من جهة أخرى، أوضح «العصيمي» أن الوزارة عملت خلال الشهر الجاري على تسجيل 162 أسرة متعففة من خلال خدمة «وصال» التي أطلقتها الوزارة والهادفة للوصول إلى الأسر المتعففة على رغم حاجتها الكبيرة، قائلاً: «نحاول أن نصل إلى المحتاجين وندعمهم بكل ما نستطيع، الجديد في هذه الخدمة، أن المجتمع نفسه أصبح يدعم عبر الخدمة الإلكترونية للوصول إلى هذه الشريحة، فأي شخص يصل إلى أسرة لم تحصل على الدعم فقط يسجلهم لنقوم نحن بالبحث عنهم، وإذا كانوا مستحقين للضمان يصرف لهم».

وزاد: «(وصال) انطلق فعلياً وبدأ الناس يتواصلون منذ ثلاثة أسابيع وفرق البحث الاجتماعي تقوم بأدوارها، ونرتب لهم عبر الضمان الاجتماعي».

وشدد على أن أي شخص غير مستحق للضمان يتم إسقاطه، خصوصاً أنه بعد تطوير الأنظمة استطعنا بواسطتها الوصول إلى أشخاص غير مستحقين، وعالجنا الكثير من الحالات الموجودة، إذ كان النظام لهم بالمرصاد.

تطوير «الأمر بالمعروف»

ولفتت الصحيفة، إلى تدشين الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الدكتور «عبد الرحمن السند»، أمس، خطة تطوير وتعزيز العمل الميداني لهيئة مدينة الرياض، وذلك بمكتبه بديوان الرئاسة.

وأبدى «السند» تطلعه لأن يكون العمل من خلال هذه الخطة وفق منهجية واستراتيجية مميزة، موجهاً بتكثيف الحضور الميداني أثناء فترة الاختبارات في المدارس والجامعات، فيما شكر أمير منطقة الرياض ونائبه ومدير شرطة الرياض ومدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات على تعاونهم ودعمهم للعمل الميداني.

واستمع «السند» ومسؤولو الرئاسة إلى شرح مفصل عن الخطة من المدير العام لفرع الرئاسة العامة بمنطقة الرياض الدكتور «تركي الشليل»، الذي أوضح أن هذه الخطة تهدف إلى تطوير وتعزيز العمل الميداني للاستفادة وبشكل أكبر من وجود فرق الهيئة في الميدان، واستخدام وسائل التقنية الحديثة في خدمة العمل الميداني من أجهزة الاتصال اللاسلكية وأنظمة تتبع المركبات وغيرها.

وبين أن الخطة حددت مهام «العضو الميداني» في النزول للميدان طوال ساعات العمل الرسمي وفي الفترتين الصباحية والمسائية بحسب المواقع المحددة له، والتواصل اللحظي مع المشرف الميداني، وإحاطته بمجريات العمل في الميدان، مشيرا إلى أن الخطة وضعت عدداً من الإجراءات لتطوير العمل تتضمن تفعيل جوانب تقنية تتمثل في تتبع المركبات وتحديد أماكن عملها وفق تقارير لحظية، وتفعيل جميع أجهزة الاتصال اللاسلكي.

«كورونا»

إلى ذلك، أشارت صحيفة «الرياض»، إلى وفاة مواطن 46 عاما في الرياض متأثرا بفيروس «كورونا»، فيما ما زالت هناك حالة حرجة لوافد 55 عاما، وذلك وفق ما أعلنته وزارة الصحة.

وارتفع إجمالي المصابين منذ 1433هـ حتى أمس إلى 1541 حالة، شفيت منها 937 حالة، وتوفت 664 حالة، فيما لا تزال 6 حالات تحت العلاج حاليا في المستشفيات المخصصة لـ«كورونا».

وتصدرت الحالات الأولية المجتمعية قائمة التصنيف التراكمي لعدوى «كورونا» بنسبة 51%، فيما احتلت العدوى المكتسبة داخل المنشآت الصحية المرتبة الثانية في التصنيف بنسبة 24%، بينما جاءت عدوى المخالطين المنزليين بنسبة 11%، والعاملين الصحيين 11%، ومازالت 3% من النسبة غير مصنفة.

وأوضح وكيل كلية الطب بجامعة الباحة واستشاري مكافحة العدوى الدكتور «محمد عبدالرحمن حلواني»، أن الحالات الأولية هي التي اكتسبت العدوى عبر مخالطة الإبل أو من شخص إلى آخر، لافتا إلى أن مخالطة الإبل من قبل أفراد المجتمع أو الرعاة وكبار السن دون اتخاذ أي اجراءات وقائية تهدد حياتهم.

رحيل «السديري»

بينما أبرزت صحيفة «الشرق»، تغييب الموت أمس عميد الصحفيين السعوديين «تركي بن عبد الله السديري»، عميد الصحفيين السعوديين، عن عمر يناهز 73 عاماً بعد معاناة مع المرض.

وأجرى خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان»، اتصالاً هاتفياً بأسرة الراحل، وقدم تعازيه ومواساته في وفاة فقيد الصحافة السعودية.

كما نعى الراحلَ، عدد من الأمراء والوزراء ومسؤولون وسفراء وشخصيات إعلامية سعودية وعربية، إضافة إلى محبيه في السعودية ودول الخليج.

وأعرب الدكتور «عواد بن صالح العواد» وزير الثقافة والإعلام السعودي، عن تعازيه ومواساته لأسرة الفقيد.

وكان «السديري» قد شغل منصب رئيس تحرير صحيفة «الرياض»، الصادرة عن «مؤسسة اليمامة»، 36 عاماً، وهي أطول مدة قضاها أي رئيس تحرير في مطبوعة سعودية أو خليجية أو عربية.

واعتبر الزميل الإعلامي والكاتب السعودي «عثمان العمير»، الذي رافق الراحل في بداية رحلتهما مع الكلمة، أن «رحيل تركي السديري، يعد خسارة حقيقية للإعلام في المنطقة».

نهائي الكأس

بينما كشفت صحيفة «الجزيرة»، أن نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين الذي سيجمع ما بين فريقي «الهلال» و«الأهلي» أقر رسمياً أن يُقام يوم الخميس المقبل.

وقال مصدر مسؤول: «رسمياً نهائي كأس الملك سيُقام يوم الخميس المقبل، وحتى هذه اللحظة لا نعلم هل يُقام في جدة أو الرياض، ولكن الأقرب سيكون في جدة، ولجنة المسابقات تعمل على ملعبي جدة والرياض لحين وصول القرار الرسمي لمكان المباراة».

يشار إلى أن طرفي هذا اللقاء هما «الهلال» و«الأهلي»، حيث استطاع «الهلال» التأهل للنهائي بعد فوزه على فريق «التعاون» 4-3، بينما استطاع «الأهلي» تجاوز فريق «الفيصلي» بعد أن فاز عليه بنتيجة 3-0.

ذهبية اليد

فيما لفتت صحيفة «الوطن»، إلى تتويج المنتخب السعودي لكرة اليد بالميدالية الذهبية الأولى في دورة ألعاب التضامن الإسلامي الرابعة، المقامة حاليا في العاصمة الأذرية باكو، عقب تغلبه أمس على نظيره المنتخب التركي في المباراة النهائية بنتيجة 26 /‏‏ 21.

وفرض الأخضر سيطرته على مجريات اللقاء وتقدم 7 /‏‏4، قبل أن ينهي الشوط الأول لمصلحته 12 /‏‏ 10، ونجح في الحصة الثانية بتوسيع الفارق إلى أن وصل 19 /‏‏ 14، ثم 23 /‏‏ 20 وتقدم إلى 26 /‏‏21 منهيا اللقاء لمصلحته.

وهنأ رئيس الوفد السعودي في الدورة الأمير «عبدالحكيم بن مساعد» لاعبي أخضر اليد بتحقيقهم الميدالية الذهبية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية