مسلسلات رمضان المصرية تتحدى الثورة وتنحاز للرئيس المخلوع «حسني مبارك»

الاثنين 15 مايو 2017 06:05 ص

اهتمت دراما رمضان، ضمن سياق النظام في مصر، بتمثيل قطاعات مختلفة من الوظائف في المسلسلات التي تشارك في السباق الرمضاني، ومن بين المهن التي تم تمثيلها في الأعمال الدرامية، الضباط في عودة لسياق مسلسلات الجاسوسية الشهيرة، وأيضًا في سياق الدفاع المستتر عن عهد الرئيس المخلوع «حسني مبارك»، كما تتناول الأعمال الدرامية: المضيفات، والخادمات، والسائقين، والموظفين..

السادة الضباط

 المهنة الأكثر ظهورا على شاشات دراما رمضان الوشيكة هي مهنة «الضابط»، حيث يجسد الفنان «شريف منير»، شخصية الضابط «خالد صبري»، في مسلسل «الزيبق»، وهو ضابط في المخابرات العامة المصرية، شغله الشاغل هو تجنيد بطل العمل «كريم عبد العزيز»، للقيام بإحدى العمليات المخابراتية، في عودة لسلسلة مسلسلات الجاسوسية.

أما الفنان «خالد النبوي»، فيقدم شخصية ضابط يُدعى «محمود عبد الظاهر»، وذلك في أحداث مسلسل «واحة الغروب»، المأخوذ عن رواية بنفس الاسم لـ«بهاء طاهر»، وهي الحائزة على جائزة الرواية العالمية في نسختها العر بية (البوكر) في دورتها الأولى عام 2008، وسبق تحويلها إلى مسلسل إذاعي في رمضان 2012 على محطة البرنامج العام المصرية، وتتناول أجواء الاحتلال الإنجليزي في نهاية القرن التاسع عشر، وضابط مصري متزوج من فتاة أيرلندية اسمها «كاثرين»، ويتم نفيه إلى واحة سيوة، بعد اتهامه من قبل السلطات الأمنية، بتعاطفه مع الزعيم «أحمد عرابي»، و«جمال الدين الأفغاني»، وكيف انتهى الأمر ببطل الرواية بتفجير معبد مصري أثري.

أما الفنان «محمد فراج»، فيجسد شخصية ضابط، ضمن أحداث مسلسل «الحصان الأسود»، وستكون مهمته هي القبض على بطل العمل، الفنان «أحمد السقا».

كما يؤدي الفنان «ياسر جلال»، شخصية ضابط أمن دولة، وذلك ضمن أحداث مسلسل «ظل الرئيس»، وهو أولى بطولاته المطلقة في الدراما، ويجسد فيه شخصية ضابط حراسات للرئيس المخلوع «محمد حسني مبارك»، حيث يقوم بإنقاذه من عملية الاغتيال الشهيرة، التي تعرض لها أثناء تواجده في أديس أبابا عاصمة أثيوبيا في عام 1994.

مضيفات طيران

مضيفات الطيران، سيجدن طريقهن في دراما رمضان في عملين مختلفين، وتجسد الفنانة «غادة عبدالرازق» في أحداث مسلسلها «أرض جو»، مع الفنانة التونسية «فريال يوسف»، دور المضيفات، وتظهران كصديقتين تكونان معًا على متن الطائرة التي سيتم اختطافها ضمن الأحداث، والتي ستظهر «غادة خلالها، وهي تتفاوض مع الخاطف، من أجل الحفاظ على سلامة الركاب.

وتؤدي الفنانة «شيماء سيف»، دور المضيفة في مسلسل «في الـ لا لا لاند»، وتقدمه بشكل كوميدي، حيث ستكون مضيفة على متن طائرة متجهة إلى الصين، وستضطر إلى الهبوط اضطراريا في تايلاند، بعد حدوث عطل في الطائرة.

الموظفون

يطل الفنان «عادل إمام»، على جمهوره في أحداث مسلسله «عفاريت عدلي علام»، من خلال شخصية موظف في هيئة الكتاب والوثائق، إضافة إلى إنه يقوم بكتابة مقال تحت اسم مستعار.مما يثير كثيرًا من المُشكلات.

كما يجسد الفنان «عمرو سعد»، شخصية موظف في أحد قطاعات وزارة الأثار، خلال أحداث مسلسله «وضع أمني»، حيث يورطه رئيسه في العمل في قضية رشوة، ويناقش العمل مافيا تجارة وسرقة الأثار وتهريبها إلى الخارج.

الخادمات

تقدم الفنانة «يسرا»، إطلالة مختلفة لجمهورها في رمضان المقبل، من خلال مسلسل «الحساب يجمع»، الذي تناقش فيه عالم العاملات المنزليات، من خلال المكتب الذي تديره، والذي تقدم من خلاله الخادمات إلى منازل الطبقات الثرية.

كما تظهر الفنانة اللبنانية «هيفاء وهبي»، في دور الخادمة أيضا، في مسلسلها «الحرباية»، وتجسد خلاله شخصية خادمة تدعى «عسلية»، وهي فتاة بسيطة تتعرض لضغوط من شقيقتها الأكبر، تجعلها تترك الدراسة، وتدخل مجال الخدمة في المنازل.

السائق

ويظهر الفنان «باسم سمرة» في مسلسل «الدولي»، من خلال شخصية السائق، الذي يقود سيارات النقل الثقيل، التي تنقل البضائع، ويناقش العمل المشاكل التي يتعرض لها من يعمل في هذه المهنة.

القاتل محترف

يطل الفنان «هاني سلامة»، في مسلسل «طاقة نور»، بشخصية قاتل محترف، يتم استئجاره من قبل الأخرين، لتنفيذ عمليات قتل تخدم مصالحهم.

الطبيب

يجسد الفنان «عمرو يوسف» في أحداث مسلسله «عشم إبليس»، شخصية طبيب، وفي الأحداث سيفقد الذاكرة، وتدور أحداث المسلسل في محاولات اكتشاف هل كان الحادث مدبرا أم حادثًا عابرًا.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

مسلسلات رمضان تحدي الثورة انحياز الرئيس المخلوع