صادرات الإمارات البتروكيماوية تسعي للمنافسة بالسوق الأفريقي

الثلاثاء 24 يونيو 2014 02:06 ص

الخليج الاقتصادي - الخليج الجديد

أكدت دراسة لوزارة الاقتصاد الإماراتية حول ملامح تنافسية الصادرات من الألومونيوم والبتروكيماويات بالأسواق الأفريقية غير العربية، على أهمية سعي الإمارات نحو تحقيق التنويع في الأسواق التصديرية، لافتةً أن ذلك سيتم من خلال استهداف مجموعة من الأسواق غير التقليدية، خاصة الأسواق الأفريقية غير العربية التي تتميز بوجود إمكانيات مستقبلية واعدة في مجال التجارة الخارجية .

وبلغت واردات تلك الأسواق من مختلف دول العالم قيمتها 352 مليار دولار في عام 2012، بينما بلغت قيمة الصادرات الإماراتية لها 5 .6 مليار دولار، بما يعني أن الصادرات الإماراتية تغطي نسبة 1.8% فقط من احتياجاتها، ويوضح انخفاض حجم اعتماد السوق الأفريقية على السوق الإماراتية في تغطية وارداته، على الرغم من أن الصادرات الإماراتية تعد الأكثر انتشارا خليجيا في تصدير منتجات الألومونيوم والبتروكيماويات.

وأشارت الدراسة التي أعدها المستشار الاقتصادي بالوزارة الدكتور «عبدالحميد رضوان»، تحت إشراف الدكتور «مطر أحمد» ، إلى استحواذ 5 دول إفريقية على 61% من الصادرات الإماراتية للسوق العربية غير الأفريقية بقيمة بلغت 9 .3 مليار دولار.

وحول الصادرات الإماراتية من البتروكيماويات، أكدت الدراسة أن تلك المنتجات ذات احتمالية مرتفعة في وجود تنافسية لها في الأسواق الأفريقية، فقد بلغت قيمة واردات تلك الأسواق من البتروكيماويات 5 .9 مليار دولار منها واردات بقيمة 249 مليون دولار من الإمارات بما يمثل 6 .2% من مجمل الواردات.

ومن أبرز الدول المستوردة للألومنيوم في الأسواق الأفريقية غير العربية موزمبيق، نيجيريا، جنوب أفريقيا، وغانا، وتمثل قيمة وارداتها من الألومنيوم 1,896 مليار دولار، وبنسبة 73% من واردات الأسواق من المنتج.

وتعد الأسواق الأفريقية غير العربية مستوردا صافيا للبتروكيماويات فقد حققت عجزا تجاريا من البند بلغ 9 .5 مليار دولار في عام 2012. وتلك القيمة من العجز التجاري تمثل مساحة فرص متاحة أمام صادرات المنتج الإماراتي يمكن استهدافها كمساحة تصديرية محتملة .وأوضحت الدراسة أنه من أهم الدول المستوردة للبتروكيماويات في الأسواق الأفريقية غير العربية تأتي جنوب إفريقيا، وتتبعها نيجيريا في المرتبة الثانية، وأخيراً، تأتي تنزانيا في المرتبة الثالثة.

كما أضافت الدراسة أن الألومنيوم الخام يعد من أهم السلع والصادرات الإماراتية التي يمكن لها الدخول للسوق الأفريقية غير العربية. فقد استوردت السوق الأفريقية ألومنيوم بقيمة 6 .2 مليار دولار في عام ،2012 بينما بلغت قيمة واردتها من الألومنيوم الإماراتي 38 مليون دولار فقط، أي أن الصادرات الإماراتية من الألومنيوم تغطي 1.5% فقط من وارادت الأسواق، على الرغم من أن الإمارات من أهم عشر دول مصدرة للالومنيوم لتلك الاسواق، إضافة إلى أن نسبة الصادرات الإماراتية من الألومنيوم لإجمالي صادرات الإمارات للقارة إجمالا لم تتخط 1.8%.

  كلمات مفتاحية

إيرادات الخليج من البتروكيماويات تتجاوز 89 مليار دولار خلال عام

«البتروكيماويات» تخسِر السعودية مرتين