لتجنب الاحتكاك مع الأمريكان.. إيران تختار ممرا بديلا «المتوسط» عبر سوريا

الثلاثاء 16 مايو 2017 06:05 ص

كشفت صحيفة «الغارديان» أن إيران غيرت مسار الممر البري في سوريا الذي تستخدمه للوصول إلى ساحل البحر الأبيض المتوسط، على خلفية تنامي قلق طهران من زيادة الوجود الأمريكي في شمال شرق سوريا.

وأوضحت الصحيفة البريطانية أنه تم نقل الممر الجديد لمسافة نحو  140 ميلا جنوباً بالمقارنة مع المسار القديم، لتجنب الاقتراب من مواقع القوات الأمريكية التي حشدتها واشنطن في شمال شرق سوريا لمحاربة تنظيم «الدولة الإسلامية».

وحسب الصحيفة، يخطط الإيرانيون لاستخدام بلدة الميادين بريف دير الزور (شرقي سوريا)  التي ما زال في قبضة تنظيم «الدولة الإسلامية»، كمركز لعمليات الترانزيت، وستتجنب الشمال الشرقي للمناطق التي يسكنها الأكراد.

ولفتت إلى أن هذه التغيرات جاءت بأمر من قائد «فيلق القدس» الجنرال «قاسم سليماني» وأمين عام «منظمة بدر» والقيادي في «الحشد الشعبي» العراقي «هادي العامري».

ولفتت الصحيفة في هذا الخصوص إلى أن القوات التابعة لـ«العامري» تقترب حاليا من بلدة البعاج العراقية، التي ستصبح  حلقة وصل رئيسة في الطريق الإيراني المخطط له.

وتابعت أن تعزيز الوجود العسكري الأمريكي في شمال شرق سوريا أثار قلق المسؤولين في بغداد وطهران.

ونقلت «الغارديان» عن مصادر عراقية رفيعة المستوى إن القادة الإيرانيين يرون أن حشد القوات الأمريكية في سوريا يستهدف ردع طموحات طهران.

وقال أحد المسؤولين العراقيين الكبار للصحيفة إن الإيرانيين سيردون على ذلك ببذل جهودهم القصوى لإتمام مشروع الممر البري الجديد في أسرع وقت ممكن، وذلك سيعني بسط السيطرة على البعاج بأسرع وتيرة ممكنة، ومن ثم طرد «الدولة ىالإسلامية» من الميادين ودير الزور، قبل وصول الأمريكيين إلى تلك المناطق.

وحاولت طهران الحفاظ على مسار ممرها الحالي بأكبر قدر ممكن، وهو يبدأ من مدينة جلولاء التابعة لقضاء خانقين ضمن محافظة ديالى العراقية، ويتجه عبر مناطق جنوبي الموصل إلى قضاء الشرقاط، وثم شمالاً إلى تلعفر المحور الغربي الحدودي مع سوريا، دون المرور بقضاء سنجار.

وذكرت الصحيفة نقلا عن مسؤولين عراقيين أن المسار الجديد سيمر من دير الزور إلى السخنة في ريف حمص، ومنها إلى تدمر، ومن ثم إلى دمشق والحدود اللبنانية.

ومن هذه النقطة، يفتتح الطريق إلى اللاذقية والبحر الأبيض المتوسط، وهو أمر يضمن لإيران طريق  إمداد بديلا لمياه الخليج التي تخضع للرقابة المشددة.

المصدر | الخليج الجديد + ترجمة عن صحيفة «الغارديان»

  كلمات مفتاحية

سوريا إيران الحبر المتوسط مسار طريق