الرئيس السابق لـ«الموساد» ينتقد إفشاء «ترامب» معلومات إسرائيلية للروس

الأربعاء 17 مايو 2017 10:05 ص

انتقد الرئيس السابق لوكالة الاستخبارات الإسرائيلية «الموساد»، «داني ياتوم»، إفشاء الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» لمعلومات بالغة الحساسية إلى المسؤولين الروس.

وقال في تصريحات لقناة «سي بي إس» التلفزيونية الأمريكية، اليوم الأربعاء، إنه بلاده ستفكر مرتين قبل تبادل معلوماتها الحساسة مع الآخرين.

وأضاف «ياتوم» في تعليقه على إبلاغ «ترامب» معلومات بشأن تنظيم «الدولة الإسلامية» إلى وزير الخارجية الروسي «سيرغي لافروف»، أن الموقف يمكن إصلاحه بالطلب من الأمريكيين عدم تكراره.

وأوضح أن العلاقات مع واشنطن فيما يتعلق بتبادل هذا النوع من المعلومات لن تتأثر، إلا في حال استمرار ظاهرة النقل إلى طرف ثالث.

من جهة أخرى، أشاد وزير الدفاع الإسرائيلي «أفيغدور ليبرمان» بالعلاقات الأمنية الإسرائيلية الأمريكية، بعد ساعات من تقارير عن إفشاء الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» عن معلومات استخبارية إلى روسيا، مصدرها «إسرائيل».

وقال «ليبرمان» في تصريح صحفي: «إن العلاقات الأمنية ما بين إسرائيل وحليفنا الأكبر الولايات المتحدة الأمريكية هي عميقة، كبيرة، وغير مسبوقة في حجمها».

وأضاف «ليبرمان»: «العلاقات مع الولايات المتحدة غير مسبوقة في مساهمتها في تعزيزنا، هكذا كانت، وهكذا ستبقى».

جاءت تصريحات «ليبرمان»، بعد أن أفردت وسائل الإعلام الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، مساحات واسعة لتقارير نشرتها وسائل إعلام أمريكية عن إفشاء «ترامب» قبل أيام معلومات سرية حساسة إلى وزير الخارجية الروسي «سيرجي لافروف»، مصدرها «إسرائيل».

وبحسب ما نشر في وسائل الإعلام الأمريكية، فإن المعلومات تتعلق بتنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا، وإن إفشاء المعلومات قد يعرض مصدرها للخطر.

ومن المقرر أن يزور «ترامب»، «إسرائيل»، في 22 مايو/أيار الجاري للقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، والرئيس الإسرائيلي «رؤوبين ريفلين» قبل يوم من لقائه الرئيس الفلسطيني «محمود عباس» في مدينة بيت لحم في الضفة الغربية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة إسرائيل روسيا الموساد ليبرمان ترامب الدولة الإسلامية