تركيا وروسيا وإيران يبحثون آلية تطبيق اتفاق المناطق الآمنة في سوريا

الخميس 18 مايو 2017 10:05 ص

أفادت مصادر تركية بأن مسؤولين من تركيا وروسيا وإيران يعقدون اجتماعا في العاصمة التركية أنقرة لبحث آخر التطورات في الملف السوري.

وقالت المصادر إن مسؤولين من الدول الثلاث من وزارة الخارجية والجيش والاستخبارات يعقدون اجتماعا في مقر الاستخبارات التركية في العاصمة أنقرة، يركز على سبل تطبيق اتفاقية مناطق عدم الاشتباك التي وقعت عليها الدول الثلاث في الجلسة الأخيرة من اجتماعات أستانة حول سوريا.

ويتوقع أن يتم عقد اجتماع آخر حول هذا الملف في العاصمة الإيرانية طهران حتى نهاية الأسبوع الجاري.

وذكرت المصادر أن جنودا من الجيش التركي ربما يشاركون في مراقبة وحماية اتفاق مناطق عدم الاشتباك عقب التوصل إلى صيغة نهائية حول هذا الأمر.

وكان ممثلو الدول الراعية لمحادثات أستانة (روسيا وتركيا وإيران) وقعوا أوائل مايو/أيار الجاري، على مذكرة تفاهم لإقامة مناطق لتخفيف التوتر في سوريا، يتم تطبيقها 6 أشهر قابلة للتمديد.

وتنص المذكرة على تشكيل مناطق عدم اشتباك تشمل كامل محافظة إدلب ومحافظة اللاذقية ومحافظة حلب، وأجزاء من محافظات حماة وحمص ودرعا والقنيطرة، ومنطقة الغوطة الشرقية بريف دمشق.

ويطالب الاتفاق قوات النظام السوري ومقاتلي المعارضة بوقف كل الاشتباكات داخل تلك المناطق وإتاحة المناخ المناسب لوصول المساعدات الإنسانية والطبية وعودة النازحين لمنازلهم وإصلاح البنية التحتية.

وتلتزم الدول الضامنة باتخاذ كافة التدابير اللازمة لمواصلة قتال تنظيم «الدولة الإسلامية» و«جبهة فتح الشام» (النصرة سابقا) وجماعات أخرى داخل مناطق تخفيف التوتر وخارجها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سوريا تركيا روسيا إيران المناطق الآمنة