«فلين» عطل خطة أمريكية للسيطرة على الرقة السورية لمعارضة تركيا

الخميس 18 مايو 2017 12:05 م

عمد الجنرال، «مايكل فلين»، المستشار السابق للأمن القومي الأمريكي إلى تأخير خطة أمريكية للسيطرة على معقل تنظيم «الدولة الإسلامية» في الرقة والتي تعارضها تركيا.

وكشف موقع ماكلاتشي، أن «فلين الذي قدم استقالته من منصبه منتصف فبراير/شباط الماضي، قام بتأخير عملية عسكرية، أعدها البنتاغون للسيطرة على عاصمة الدولة الإسلامية بسبب معارضة تركيا لها».

وأبلغ الرئيس السابق «باراك أوباما» ومستشارته للأمن القومي سوزان رايس، الرئيس المنتخب دونالد ترامب بخطة البنتاغون لاستعادة مدينة الرقة، معقل التنظيم، بمساعدة القوات الكردية السورية.

وأبلغ فريق «أوباما» «ترامب» أنه في حين ستتم الموافقة على الخطة في عهد «أوباما، فمن المرجح أن تدخل حيز التنفيذ بعد تولي «ترامب منصبه، ولكن «فلين طلب من «رايس تأخير الموضوع والموافقة دون تقديم تفسيرات.

وبحسب ماكلاتشي، فإن قرار «فلين» يتلاقى مع مصالح تركيا في المنطقة، حيث تعارض أنقرة بشكل كبير شراكة الولايات المتحدة مع القوات الكردية في المنطقة.

ويخضع «فلين» لتحقيقات تتناول حصوله على مبالغ مالية من أطراف تركية للضغط باتجاه تحقيق مصالح حكومة أردوغان في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأقر «فلين» بأنه عمل ممثلاً لمصالح الحكومة التركية مقابل ما يزيد على 500 ألف دولار خلال الحملة الانتخابية العام الماضي حتى وهو يقدم المشورة لترامب.

وقدم «فلين» استقالته من منصبه على خلفية فضيحة سياسية تتعلق باتهامه بـ"تضليل" الإدارة الجديدة حول علاقته واتصالاته بالسفير الروسي في واشنطن وإمكانية أن يكون قد عرّض نفسه للابتزاز الروسي.

وفي وقت سابق الأربعاء، أكد الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» أن كلا من أنقرة وواشنطن لم تتمكنا من التوصل إلى اتفاق فيما يخص معركة طرد تنظيم «الدولة الإسلامية» من مدينة الرقة، موضحا أن الجانبين كانا منفتحين وراغبين في التعاون فيما يخص العلاقات البينية.

وأكد «أردوغان» أبلغ الجانب الأمريكي بشكل واضح بأن الجيش التركي سيقوم بتوجيه ضربات ضد «قوات الاتحاد الديمقراطي» (الجناح السوري للعمال الكردستاني)، بناء على قواعد الاشتباك التي وضعها، وذلك وسط  توالي التقارير التي تؤكد أن المسؤولين الأتراك طلبوا من واشنطن أن تمنع «قوات الاتحاد الديمقراطي» من إجراء أي عمليات ضمن 30 كيلومتراً من الحدود التركية.

وأشار «أردوغان» إلى أن المسؤولين الأمريكيين أظهروا رغبتهم في زيادة التعاون والعمل مع تركيا في العمليات العسكرية الأخرى في المنطقة من دون أن يخوض في التفاصيل.

وتزعزعت العلاقات الأمريكية-التركية خلال عهد الرئيس السابق «باراك أوباما» إثر خلافات بشأن دعم الولايات المتحدة للمقاتلين الأكراد في سوريا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا الرقة سوريا فلين