«العدالة والتنمية» يسعى لإحداث منصب جديد تحت اسم وكيل رئيس الحزب

الخميس 18 مايو 2017 05:05 ص

أعلن نائب رئيس حزب العدالة والتنمية التركي «حياتي يازيجي»، أن حزبه سيعمل على إحداث تغيير في لائحته الداخلية ينص بموجبه على إحداث منصب جديد في الهيكلية تحت اسم وكيل الرئيس العام للحزب.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها «يازيجي» للصحفيين، اليوم الخميس، قبيل ترأسه جلسة الحزب الخاصة بتغيير القوانين، والتي سيتم المصادقة عليها في المؤتمر الاستثنائي العام للحزب بتاريخ 21 أيار/ مايو الجاري.

وأضاف «يازيجي» أن الحزب سيستحدث المنصب الجديد بغية تعيين الرئيس الحالي للحزب ورئيس الوزراء «بن علي يلدريم» فيه.

ومن المنتظر أن يترأس الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» حزب العدالة والتنمية نتيجة المؤتمر الاستثنائي العام، وذلك عقب تمرير التعديلات الدستورية في الاستفتاء الشعبي، حيث أصبح مسموحا بموجبه لرئيس الجمهورية الانتساب لحزب سياسي ما في البلاد، بعد أن كان الدستور السابق يحظر ذلك.

وحزب العدالة والتنمية التركي، أسس عام 2001، من قبل أردوغان، وتولى قيادته حتى 2014، حيث استقال منه بسبب ترشحه لرئاسة البلاد، بموجب الدستور، الذي ينص على حيادية الرئيس وعدم انتسابه لأي حزب سياسي، قبل التعديلات الأخيرة.

وتسمح التعديلات الدستورية، التي أقرها الاستفتاء عبر النتائج غير الرسمية، للرئيس الذي يضطلع بسلطات تنفيذية بناء عليها، بالاحتفاظ بالزعامة السياسية الحزبية؛ وكان الدستور المنقضي ينص على حيادية رئيس الدولة السياسية.

  كلمات مفتاحية

تركيا «العدالة والتنمية»