تقدم حاسم لـ«روحاني» بعد فرز أغلب الأصوات بانتخابات إيران

السبت 20 مايو 2017 03:05 ص

أعلن نائب وزير الداخلية الإيراني «علي أصغر أحمدي» السبت أن الرئيس الإيراني المنتهية ولايته «حسن روحاني» يتقدم على خصمه المحافظ رجل الدين «إبراهيم رئيسي» في الانتخابات الرئاسية التي جرت الجمعة، وأنه قد يحسم المنافسة من الدور الأول لصالحه.

وقال «أحمدي» في كلمة على قناة (ايريب) الحكومية إنه «من أصل 25.9 مليون بطاقة تم فرزها، حصل روحاني على 14.6 مليون ورئيسي على 10.1 ملايين».

 وأوضح أن أكثر من 40 مليون ناخب أدلوا بأصواتهم من أصل 56.4 مليون ناخب مسجل، مما يعني أن نسبة المشاركة تجاوزت 70%.

وأضاف «أحمدي» أن النتائج النهائية ستعلن في وقت لاحق اليوم السبت.

وفي وقت سابق، كان مصدر إيراني قال إن «روحاني» حصل على 21.6 مليون صوت، مقابل 14 مليونا لإبراهيم رئيسي بعد فرز 37 مليون صوت من صناديق الانتخابات الإيرانية.

وكانت وزارة الداخلية الإيرانية أعلنت مساء الجمعة البدء في عملية فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية والمجالس البلدية في إيران، وسط شكاوى من أنصار المرشح الرئاسي إبراهيم رئيسي، بحدوث مخالفات كبيرة، بينما يتحدث الإصلاحيون عن تقدم روحاني في عمليات الفرز الأولية.

وأغلقت صناديق الاقتراع في الانتخابات الرئاسية والمحلية التي جرت الجمعة في إيران الساعة 12 ليلا، حيث مددت وزارة الداخلية فترة الاقتراع 6 ساعات، وعلى ثلاثة مراحل.

بينما ادعت حملة «رئيسي» في بيانات متتالية نشرت عبر وكالات فارس وتسنيم عن حدوث تخلف وتزوير في صناديق الاقتراع، وزعموا أن اللجنة المشرفة على الانتخابات لم ترسل أوراق اقتراع كافية لبعض المراكز في المحافظات.

كما نشر النائب السابق والقيادي في التيار المتشدد «علي رضا زاكاني»، بيانا عبر قناته في تلغرام قال فيه إن هناك مخالفات منظمة غير مسبوقة ترتكبها حكومة روحاني التي وصفها بالبوليسية.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن السلطات القضائية اعتقلت نحو 20 شخصا في أكثر من محافظة بتهمة شراء وبيع الأصوات والتسبب في خروق داخل مراكز الاقتراع.

في حين أعلنت وسائل إعلام الإصلاحيين وقنوات التلغرام المقربة من الحكومة، تقدم روحاني ونشرت بعض الإحصائيات غير الرسمية عن عدد الأصوات في مدن صغيرة تظهر تقدم «روحاني» بفارق كبير على منافسه «رئيسي».

وفي وقت سابق الجمعة، أوصى مرشد الجمهورية الإسلامية في إيران «علي خامنئي» مواطنيه بالمشاركة في انتخابات الرئاسة وانتخاب الأصلح لهم.

 وقال «خامنئي» إن هذه الانتخابات تحمل أهمية خاصة لأنها تحدد مستقبل البلاد وسير العملية السياسية فيها، وأكد أنه يتوجب على من سينتخبه الناس أن يحقق لهم أهدافهم ويقدم لهم شتى الخدمات التي تحسن ظروفهم، على حد تعبيره.

وفي تحذير نادر سلط الضوء على التوترات السياسية المتصاعدة، حث روحاني» الحرس الثوري وميليشيا الباسيج التابعة له، والمتوقع أن يؤيد أفرادها رئيسي»، على عدم التدخل في الانتخابات.

وكانت الشكوك في أن أفراد الحرس الثوري والباسيج زوروا نتائج الانتخابات لصالح الرئيس السابق «محمود أحمدي نجاد» في 2009 تسببت في احتجاجات استمرت ثمانية أشهر في جميع أنحاء البلاد.

وتوالت تصريحات المسؤولين الإيرانيين عقب إدلاء بعضهم بأصواتهم، حيث قال رئیس مجلس صیانة الدستور «أحمد جنتي» الذي يصفه بعض المراقبين بأنه متشدد، إن إيران ستزدهر إذا انتخب شخص ثوري وستتأخر إن انتخب مرشح غير ثوري، حسب تعبيره.

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران روحاني خامنئي انتخابات الرئاسة