إحالة 3 فضائيات مصرية للنيابة بتهمة ترويج الدجل والشعوذة

السبت 20 مايو 2017 12:05 م

أحالت السلطات المصرية، 3 فضائيات خاصة، للنيابة، بتهمة بث اٍعلانات خادعة ومضللة، تروج للدجل والشعوذة، ومنتجات طبية وهمية.

وبحسب صحف محلية، فقد أحالت جهاز حماية المستهلك، 3 قنوات بتهمة بث اٍعلانات خادعة ومضللة في أوقات متباينة خلال اليوم، لتكثيف الرقابة علي الأسواق، ومكافحة كافة الممارسات الضارة من الغش التجاري، والتدليس أو عدم الالتزام بالمواصفات والمعايير الخاصة، بالجودة كأحد الحقوق الأساسية للمستهلك.

وقال اللواء «عاطف يعقوب» رئيس جهاز حماية المستهلك، إن القنوات الثلاثة «تاكسي السهرة»، و«بيروت سينما»، و«بانوراما فيلم»،  تنوعت إعلاناتها المضللة، بين الإعلان عن دجالين ومشعوذين، بإدعاء قدراتهم علي زواج العانس، ورد المطلقة، وفك السحر، وجلب السارق، وغيرها من المشكلات، وبين الإعلان عن منتجات طبية، بالإدعاء عن قدرة هذه المنتجات على علاج أنواع مختلفة ومتنوعة من الأمراض.

وأوضح «يعقوب»، أن الإحالة إلى النيابة العامة، جاءت لمخالفتة القنوات لنصوص المواد (24،6،1) من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006، والمادتين (16، 17) من اللائحة التنفيذية لنفس القانون، والمادة 4/2 من المواصفة القياسية رقم 4841 لسنة 20015 بشأن اشتراطات الاٍعلان عن السلع والخدمات.

وحذر «يعقوب»، جموع المستهلكين من الانسياق خلف الإعلانات المروجة للمنتجات الطبية الخادعة ولممارسات الدجل والشعوذة كمرض اجتماعي خطير يرسخ لمعاني الجهل والتخلف والتواكل، مشيرا إلي الدور الجوهري الذي تلعبه الإعلانات المضللة في ترسيخ هذه المعاني الزائفة في أذهان المتلقين ودغدغة مشاعرهم الإنسانية.

  كلمات مفتاحية

حماية المستهلك فضائيات النيابة الدجل والشعوذة

رئيس «حماية المستهلك» المصري: فنانون كبار يشاركون في حملات إعلانية مضللة

حبس شخص ادعى أنه «كليم الله» ويحمل رسالة لـ«السيسي»

بين الشعوذة والتراث.. حفلات الزار تتواصل في مصر