قوات سودانية تشارك لأول مرة في معارك بمحافظة حجة اليمنية

الأحد 21 مايو 2017 04:05 ص

تمكن الجيش اليمني بمشاركة قوات سودانية، اليوم الأحد، من التقدم في عدد من المواقع، خلال معارك ضد مسلحي الحوثي، في محافظة حجة، شمال غربي البلاد.

وقال مصدر عسكري للأناضول، إن قوات سودانية شاركت في العملية التي انطلقت اليوم، دون أن يحدد نوعية تلك القوات وعددها، وهي المرة الأولى التي تشارك فيها قوات سودانية في المعارك.

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم كشف اسمه، أن العملية شارك فيها أيضاً طيران التحالف العربي الذي تقوده السعودية، واستهدف بعدة غارات مواقع للحوثيين، دون مزيد من التفاصيل.

وقال المركز الإعلامي للمنطقة العسكرية الخامسة في الجيش اليمني، في بيان إن قوات الجيش والقوات المشتركة للتحالف العربي، تمكنت اليوم، من تحرير مواقع استراتيجية في مدينة ميدي، بمحافظة حجة.

وأكد البيان مقتل وإصابة العشرات من الميليشيات الانقلابية، واستعادة عدد من الأسلحة والآليات الثقيلة، ومنصة إطلاق صواريخ الكاتيوشا.

وأضاف أن العملية مستمرة حتى تحقيق كامل الأهداف المرسوم لها.

وأشار إلى تقهقر متسارع في صفوف الميليشيات التي لاذت بالفرار مخلفة عشرات القتلى والجرحى.

وتشهد مدينة ميدي منذ أشهر، مواجهات عنيفة متقطعة، بين الجيش اليمني والحوثيين، الذين يسيطرون على المدينة الساحلية الاستراتيجية، منذ أكثر من عامين.

ويوم السبت، وصلت وحدات عسكرية سودانية إلى محافظة شبوة، قادمة من حضرموت بعد وصولها عبر ميناء المكلا للأراضي اليمنية.

وقالت مصادر إن قوات مشتركة سودانية ويمنية، وصلت طريقها إلى مديرية رضوم بمحافظة شبوة، متوجهة إلى منطقة بلحاف النفطية على شاطئ بحر العرب وخليج عدن.

وأضافت أن القوات العسكرية الواصلة متنوعة بين أطقم وعربات مدرعة وناقلات جند ومعدات عسكرية ثقيلة أخرى.

وأوضحت المصادر أن القوات السودانية والقوات اليمنية المرافقة لها متوجهة إلى منطقة بلحاف النفطية بمحافظة شبوة، وذلك لتسلم مهام حماية المنشأة النفطية قبل استئناف عمليات تصدير الغاز المسال عبرها للخارج.

ووصلت الجمعة، ذات القوات السودانية إلى المكلا، عبر عمليات إنزال بحري في ميناء المكلا جنوبي اليمن.

وكانت الحكومة اليمنية أعلنت في وقت سابق اعتزامها استئناف عملية تصدير النفط والغاز المسال عبر منشاة بلحاف النفطية بمحافظة شبوة.

يذكر أن عدد قتلى الجيش السوداني منذ إعلان الحرب في اليمن، بلغ 8 قتلى.

ومنذ نحو عامين يشهد اليمن حربًا بين القوات الموالية للحكومة اليمنية من جهة، ومسلحي الحوثي، والرئيس المخلوع علي عبد الله صالح من جهة أخرى، مخلفة أوضاعا إنسانية صعبة. 

فيما يشن التحالف العربي بقيادة السعودية، منذ 26 مارس/آذار 2015، عمليات عسكرية في اليمن ضد جماعة الحوثيين، استجابة لطلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

 

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

اليمن السودان الحوثيين السعودية