«ترامب» يغادر السعودية إلى (إسرائيل) في أول رحلة مباشرة بين البلدين

الاثنين 22 مايو 2017 07:05 ص

استقل الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» أول رحلة طيران مباشرة بين السعودية و(إسرائيل)، خلال مغادرته الرياض، صباح الإثنين.

ووصل «ترامب»، (تل أبيب)، على متن طائرته، بعدما اختتم زيارته الرسمية للمملكة.

وكان في وداع «ترامب» وزوجته، بمطار الملك «خالد الدولي»، الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز» ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، والأمير «خالد بن سلمان بن عبدالعزيز» سفير المملكة، لدى الولايات المتحدة الأمريكية وعدد من المسؤولين، بحسب «واس».

ولم يحدث من قبل أن سافر رئيس أمريكي من السعودية إلى (إسرائيل) أو العكس.

وكان المسؤولون الأمريكيون، يضطرون حين مغادرتهم السعودية إلى (إسرائيل) أو العكس، الهبوط في مطار الملكة علياء في الأردن، احترامًا لسياسة الرياض، التي ترفض الاعتراف بالدولة العبرية.

ويلتقي «ترامب» في (إسرائيل) برئيس الوزراء «بنيامين نتنياهو»، ويزور مدينتي القدس وبيت لحم، كما يقعد اجتماعًا مع رئيس السلطة الفلسطينية «محمود عباس».

وخلال زيارته للعربية السعودية، التي استمرت ثلاثة أيام حضر «ترامب» 3 قمم، مع العاهل السعودي «سلمان بن عبد العزيز»، والقمة الخليجية الأمريكية، والقمة الإسلامية العربية الأمريكية.

وخلال الزيارة، عقد الرئيس الأمريكي عددا من الصفقات التجارية وأخرى تتعلق بالأسلحة مع المسؤولين السعوديين، والتقى عددا من القادة العرب في لقاءات ثنائية، كما ألقى «ترامب» خطابا أمام قادة دول إسلامية ودعاهم فيه لاستئصال المتطرفين في الداخل.

وبعد (إسرائيل)، سيقوم «ترامب» برحلة خارجية ماراثونية تتضمن زيارة للفاتيكان، حيث سيجتمع مع البابا «فرانسيس»، ثم التوجه لبروكسل لحضور قمة حلف شمال الأطلسي، ثم صقلية لعقد اجتماع مع قادة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى.

  كلمات مفتاحية

ترامب إسرائيل السعودية رحلة طيران

400 صحفي يغطون زيارة «ترامب» لـ(إسرائيل) بينهم سعودي ومصريان و3 أردنيين