إيران.. فوز 415 امرأة في محافظة سنية في انتخابات المجالس المحلية

الاثنين 22 مايو 2017 08:05 ص

أفادت مصادر صحفية بفوز 415 امرأة في انتخاب المجالس المحلية للمدن والقرى في محافظة «سيستان وبلوشستان» جنوب شرق إيران ذات الغالبية السنية.

ونقلت «وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية» (إرنا) عن حاكم محافظة بلوشستان «علي أوسط هاشمي»، اليوم الاثنين، أن نتائج انتخابات مجالس المدن والقرى في أنحاء مختلفة من إيران تظهر أن محافظة «سيستان وبلوشستان» شهدت انتخاب أكثر من 400 امرأة في هذه الدورة الانتخابية.

وقال «هاشمي» إن فوز هذا العدد من المرشحات انتصار للنساء في محافظة «سيستان وبلوشستان»، مبينا أن مدينة (خاش) السنية تمكنت من انتخاب 131 امرأة في مجالس البلديات والقرى.

وكانت 185 امرأة تمكنت من الفوز في الدورة الرابعة لانتخابات المجالس البلدية، في محافظة «سيستان وبلوشستان».

ويبلغ عدد سكان محافظة «سيستان وبلوشستان» نحو 3 ملايين نسمة، بحسب إحصائيات رسمية نشرتها وزارة الداخلية العام الماضي.

وشهدت إيران، الجمعة الماضي، انتخابات رئاسية فاز بها الرئيس المنتهية ولايته «حسن روحاني» بولاية ثانية بعدما حصل من الدورة الأولى على 57% من الأصوات، محققا بذلك فوزا كبيرا على منافسه الأبرز المحافظ «إبراهيم رئيسي» الذي صوت له 38.3% من الناخبين.

فقد بلغت نسبة المشاركة في الإقليم السني 75% أي بحدود مليون و213 ألفا و203 ناخبين من أصل مليون و562 ألفا و742 ناخبا يحق لهم المشاركة بالانتخابات.

هذا، وتتضارب المعلومات بشأن الحجم الحقيقي للسنة في إيران، حيث تشير الإحصاءات الشبه الرسمية لحكومة إيران إلى أنهم يشكلون 10 % من السكان، إلا أن بعض مصادر السنة تؤكد أنهم يشكلون 30%، وهو يوافق -كما يقولون- الإحصائية القديمة التي أجريت أثناء حكم الشاه.

  كلمات مفتاحية

إيران بلوشستان انتخابات المجالس المحلية السنة المرأة