ماذا تعرف عن تاريخ «مانشستر يونايتد» و«أياكس» في الدوري الأوروبي؟

الأربعاء 24 مايو 2017 01:05 ص

ليلة مثيرة في «ستوكهولم» بـ«السويد» ينتظرها عشاق كرة القدم العالمية، حينما يواجه «مانشستر يونايتد» بقيادة البرتغالي «جوزيه مورينيو» نظيره «أياكس أمستردام» الهولندي بقيادة «يتر بوس» في إطار نهائي بطولة «الدوري الأوروبي» 2017.

مباراة هي الأكثر إثارة، ولعل ما يزدها اشتعالًا المواجهات التاريخية بين الفريقين والتي دائمًا ما تكون خارج التوقعات وتحمل من المفآجات والإثارة كثيرًا وكثيرًا.

ويستعرض لكم «الخليج الجديد» بعض الأحداث والمعلومات التاريخية قبل النهائي الأوروبي..

مباراة هي بمثابة العودة لـ«مانشستر يونايتد» على الساحة الأوروبية من جديد بعد غياب طويل، وفي الجانب الآخر هي مباراة التحدي الأكبر لشباب «أياكس أمسترادم» الهولندي.

جانب مثير! يكمن في أن كلا الفريقين لم يحققا اللقب بالمسمى الجديد ولكن كليهما نجح في الفوز ببطولة «كأس الكؤوس الأوروبية» في المسمى القديم. 

إذ حقق «أياكس» اللقب موسم 1987/1986، بينما فاز «الشياطين الحمر» بالبطولة موسم 1991/1990.

أما عن المواجهات المباشرة وتاريخ كلا الفريقين.. نستعرضها لكم تباعًا في نقاط ملخصة..

- شارك «مانشستر يونايتد» في البطولة تسع مرات، حقق خلالها اللقب مرة واحدة عام 1991، لعب 42 مباراة، حقق خلالها الفوز في 17 مباراة، تعادل 14 مباراة وتلقى 11 هزيمة، سجلوا 55 هدف واستقبلت شباكهم 37 هدف.

- شارك «أياكس» في البطولة 25 مرة، حقق خلالها اللقب مرة واحدة عام 1987، لعب 125 مباراة، حقق الفوز في 72 مباراة، تعادل 26 مباراة وتلقى 40 هزيمة، سجلوا 242 هدف واستقبلت شباكهم 135 هدف.

أما عن المواجهات المباشرة

- التقى الفريقين في أربع مباريات سابقة، حقق «مانشستر يونايتد» الفوز في مبارتين وانتهت مبارتين بالتعادل، سجل لاعبو «مانشستر يونايتد» خمسة أهداف مقابل ثلاثة أهداف للاعبي «أياكس».

وعن مواجهات «مانشستر يونايتد» مع الأندية الهولندية

اصطدمت كتيبة «الشياطين الحُمر» بأندية هولندا في 16 مناسبة، حقق من خلالها 8 انتصارات، وتلقى 5 هزائم، وانتهت 3 مباريات فقط بالتعادل.

أما عن مواجهات «أياكس» مع فرق «البريميرليغ»

فقط ألتقى «أياكس أمستردام» الهولندي مع الأندية الإنجليزية في 21 مناسبة، حقق الفوز في 7 مباريات، وتعادل في مثلهما مباريات، وخسر أيضًا في 7 لقاءات.

  كلمات مفتاحية

مانشستر يونايتد أياكس

تفاصيل راتبي «إبراهيموفيتش» و«بوجبا» في «مانشستر يونايتد»