السعودية تحجب موقع «التيار الحر» اللبناني بعد أيام من رفضه مقررا قمة الرياض

الأربعاء 24 مايو 2017 07:05 ص

حجبت السلكات السعودية، الموقع الالكتروني لـ«التيار الوطني الحر» اللبناني.

ونقل موقع التيار، خبراً يفيد أن «متتبعي الموقع في السعودية، فوجئوا بحجبه واستبداله بصفحة أخرى تابعة لوزارة الثقافة والإعلام تفيد المتصفّح، بأن الموقع مخالف لأنظمة وزارة الثقافة والإعلام وبالتالي اقتضى حجبه».

ووصف الموقع هذه الخطوة بـ«المستغربة»، ولاسيما أنه يتوجّه إلى المواطنين اللبنانيين وليس السعوديين، بحسب صحيفة «القدس العربي».

وفيما لم يُذكَر سبب هذا الحجب، إلا أن الخطوة جاءت بعد يومين على تصريح رئيس «التيار الوطني الحر» وزير الخارجية «جبران باسيل» الذي تنصّل من مقررات قمة الرياض ونفى علمه بصدور أي بيان عنها.

كما جاء بعد تبني رئيس الجمهورية اللبنانية العماد «ميشال عون» لكلام «باسيل»، وتعليقه على القمة العربية الأمريكية برفض اتهام «حزب الله» بالإرهاب.

وكان الرئيس «ميشيل عون» استثني من الدعوة إلى القمة، وتمّ توجيه الدعوة إلى رئيس الحكومة «سعد الحريري».

وتساءل نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، ما إذا كانت خطوة حجب موقع «التيار» الالكتروني، مقدمة لحظر القناة الفضائية «OTV» التابعة له في السعودية.

وفي وقت سابق اليوم، حجبت السلطات السعودية، كل الصحف القطرية، ومواقع عدة تابعة لشبكة «الجزيرة» الإخبارية، في إصرارا من سلطات المملكة على تبني تصريحات مفبركة لأمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني».

وفي وقت سابق، نفت «وكالة الأنباء القطرية» (قنا) نشر تصريحات منسوبة لأمير الدولة «تميم بن حمد آل ثاني»، وأكدت أن موقعها تعرض لاختراق من جهة غير معروفة، وتعرض حسابها على «تويتر» للاختراق أيضا في وقت لاحق، وطلبت من وسائل الإعلام تجاهل ما ورد من تصريحات ملفقة لأمير دولة قطر.

وتقدمت أمس فضائيتي «العربية» و«سكاي نيوز»، صحفا سعودية وإماراتية ومصرية، حملة ممنهجة للهجوم على قطر وأميرها الشيخ «تميم بن حمد»، بعد تصريحات مزعومة نسبت إليه، ونفتها الدوحة، وقالت إن الوكالة الرسمية كانت مخترقة.

فيما شن مغردون سعوديون، هجوما على إعلام بلادهم، عقب تورطه في الهجوم على قطر، معتبرين إنها سقطة لوزير الإعلام الجديد «عواد بن صالح العواد».

وقال رئيس تحرير جريدة «الشرق» القطرية «صادق محمد العماري» لفضائية «الجزيرة» إن اختراق موقع وكالة الأنباء القطرية «قنا» منتصف الليلة الماضية هو جريمة قرصنة إلكترونية تقف وراءها جهات استخباراتية، مؤكدا أن القنوات التي نقلت التصريحات المزيفة كانت مستعدة مسبقا لتغطيتها بهدف النيل من دولة قطر.

وكان الخبر نسب تصريحات لأمير قطر حول العلاقة مع الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، وتوتر في العلاقات مع السعودية ومصر والإمارات والبحرين والموقف من «حماس» وإيران.

في هذه الأثناء، أعربت وزارة الخارجية القطرية، اليوم الأربعاء، عن استغرابها من موقف بعض وسائل الإعلام والفضائيات التي واصلت نشر تصريحات مفبركة منسوبة لأمير قطر رغم صدور بيان حكومي رسمي ينفي صحتها، متوعدة بملاحقة المسؤولين عن الجريمة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حزب الله التيار الحر لبنان حجب السعودية