إيران: السعودية قبلت دفع الدية لضحايا «رافعة الحرم»

السبت 27 مايو 2017 09:05 ص

قال مسؤول بعثة الحج الإيرانية، «علي قاضي عسكر»، لإن السعودية قبلت دفع الدية لضحايا حادثة سقوط رافعة الحرم.

وأشار إلى أن 10 من كوادر القسم القنصلي في الخارجية الإيرانية سيتواجدون في مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة خلال موسم الحج لمتابعة وحل أي قضايا أو مشاكل قد تحدث للحجاج الإيرانيين.

وأوضح أن «هنالك الآن مليون ونصف المليون شخص في البلاد مسجلين بانتظار دورهم للذهاب إلى بيت الله الحرام لأداء مناسك الحج»، وفقا لوكالة «فارس» الإيرانية.

وكشف أن عدد الحجاج الإيرانيين لموسم الحج القادم يبلغ 86 ألفا و 500.

وتابع «لنا مشاكل مع السعودية تعود للجانب السياسي بين البلدين وهي ليست جديدة، لذا فإننا طلبنا من السعوديين منذ أعوام بفصل الحج عن هذه القضايا، ولهذا السبب فقد طلبنا في اتفاقية الحج بين البلدين أن يمنعوا الدعاية السيئة ضد الشيعة وأن يلبوا جميع حاجات الحجاج الإيرانيين».

وأضاف أن «الاتفاقية بين البلدين حول الحج لها ضمانة تنفيذية وموقعة من قبل وزير الحج السعودي، ولأن حضور الخبراء الإيرانيين في السعودية خلال هذه الفترة لمتابعة قضايا الخدمات والتموين للحجاج الإيرانيين يشير إلى أن السعوديين قد وفروا الأرضية لتنفيذ العقود في مجالات الإسكان والنقل والتغذية».

وخلال الشهر الجاري، جددت الجمهورية الإسلامية الإيرانية، تأكيدها على أنها سترفع عدد حجاجها في موسم الحج للعام الحالي بنسبة 35%، وذلك بعد موافقة السلطات السعودية.

وقال رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية «حميد محمدي» إن حصة جميع البلدان الإسلامية في الحج ازدادت بنسبة 20 بالمئة إلا أن إيران نالت حصة أكبر حيث زادت بنسبة 35 بالمئة بسبب عدم مشاركتها في مناسك الحج العام الماضي.

وأضاف «محمدي» إن عدد الحجاج الإيرانيين خلال العام الجاري سيبلغ 86 الفا و500 شخص فيما كان يبلغ خلال الاعوام الماضية 64 ألف حاج.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

بعثة الحج الإيرانية رافعة الحرم الخارجية الإيرانية موسم الحج السعودية