الحكومة الفلسطينية و«فتح» تهنئان الأسرى الفلسطينين بـ«الانتصار» وانتهاء الإضراب

السبت 27 مايو 2017 11:05 ص

وصفت كل من الحكومة الفلسطينية وحركة «فتح» ، اليوم السبت، التوصل لاتفاق بين المعتقلين المضربين عن الطعام والسلطات (الإسرائيلية)، بـ«الانتصار» الذي يسجل بأحرف مضيئة.

وعبرت حركة «فتح» عن «فخرها واعتزازها» بصمود وانتصار إرادة المعتقلين، مشيرةً إلى أنها كانت واثقة تماماً من انتصارهم.

وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة الفلسطينية، «يوسف المحمود»، في بيان: «لقد حقق المعتقلون، بصمودهم الأسطوري ودفاعهم المجيد، انتصاراً جديداً، يسجل بأحرف مضيئة في تاريخ نضالنا الوطني».

وهنأ «المحمود» المعتقلين بالاتفاق، وأكد أن الحكومة مستمرة في جهودها لضمان تحرير كافة المعتقلين «دون استثناء ودون شروط».

ومن جانبه قال عضو اللجنة المركزية للحركة، «جمال محيسن»، إن المعتقلين الفلسطينيين «انتصروا» في معركتهم أمام مصلحة السجون (الإسرائيلية).

وأضاف «محيسن» خلال مؤتمر صحفي عقدته «اللجنة الوطنية لمتابعة الإضراب» في رام الله، اليوم السبت، إن «الأسرى أحرزوا بصمودهم هذا الانتصار العظيم، وتحدوا كل وسائل القمع ومحاولات الاحتلال بإفشال إضرابهم ومطالبهم».

وتابع:«الأسرى لم يتراجعوا أو يستسلموا رغم الإجراءات الخطيرة التي فرضت عليهم خلال 41 يوماً من الإضراب».

ولم يذكر «محيسن» تفاصيل الاتفاق، الذي تم الإعلان عنه صباح اليوم.

أما المتحدث باسم حركة «فتح»، «أسامة القواسمي»، فقال في بيان؛ إن «الإرادة الفلسطينية تنتصر حتماً على الظلم»، وأن المعتقلين «سجلوا أعلى درجات العزة والكرامة للشعب الفلسطيني كله».

وعلّق المعتقلون الفلسطينيون، إضرابهم عن الطعام، صباح اليوم، بعد التوصل لاتفاق مع مصلحة السجون (الإسرائيلية)، بحسب نادي الأسير الفلسطيني (غير حكومي).

وقال «قدورة فارس»، رئيس النادي، لـ«الأناضول»، «إن المعتقلين توصلوا لاتفاق مع مصلحة السجون، بتعليق الإضراب، مشيراً إلى عدم توفّر معلومات بخصوص بنود الاتفاق».

فيما قالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية «وفا»، نقلا عن «عيسى قراقع»، رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين (رسمية)، ورئيس نادي الأسير قدورة فارس (غير حكومي)، قولهما إن المعتقلين علقوا إضرابهم المفتوح عن الطعام، بعد التوصل لاتفاق بين مصلحة السجون (الإسرائيلية)، ولجنة الإضراب بقيادة المعتقل، «مروان البرغوثي»، يقضي بتلبية مطالبهم الإنسانية.

ومن جانبها أكدت وكالة الأنباء الفرنسية الخبر نقلًا عن مصادر فلسطينية.

وأضافت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية أن الاتفاق جاء بعد مفاوضات استمرت «نحو 20 ساعة مع القائد مروان البرغوثي وقيادة الإضراب في سجن عسقلان».

ولم تورد الوكالة مزيدا من التفاصيل حول الاتفاق.

وكانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، قد حذرت الخميس الماضي، من وفاة مُعتقلين مضربين عن الطعام.

وطالبت اللجنة الدولية، في بيان على موقعها الإلكتروني، جميع الأطراف والجهات المعنية بإيجاد حل من شأنه تفادي أي خسائر في أرواح المعتقلين أو أضرار صحية جسيمة.

ويخوض مئات المعتقلين الفلسطينيين منذ 17 أبريل/نيسان الماضي، إضراباً مفتوحاً عن الطعام، للمُطالبة بتحسين ظروف حياتهم في السجون (الإسرائيلية).

ويقود الإضراب «مروان البرغوثي»، عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح»، المُعتقل منذ 2002.

وتعتقل (إسرائيل) أكثر 6500 فلسطيني، بينهم 57 امرأة و300 طفل، في 24 سجناً ومركز توقيف، بحسب إحصائيات فلسطينية رسمية.

  كلمات مفتاحية

الحكومة الفلسطينية فتح إنهاء الإضراب تهنئة الأسرى

الأسرى الفلسطينيون بلا طعام منذ شهر وتهديدات بالتصعيد ومنع شرب المياه