ماذا قدم مدربو «برشلونة» منذ 2000.. «غوارديولا» الأنجح و«إنريكي» ليس الأسوء

الاثنين 29 مايو 2017 03:05 ص

سيعلن «برشلونة» الليلة عن المدير الفني الجدديد للفريق بعد رحيل «لويس إنريكي» عقب 3 سنوات قضاها علي رأس القيادة الفنية للفريق مليئة بالنجاحات والألقاب والنتائج الممتازة وأيضًا بعض الاخفاقات وخيبات الأمل.

في هذا التقرير سنتناول مدربي «برشلونة» منذ عام 2000 و حتي الاّن مع نبذة مختصرة عن كل مدرب وأهم ما قام به في مسيرته مع النادي.

ويستعرض لكم «الخليج الجديد».. أبرز ما قدمه مدربو «البلوغرانا» من الأسوء للأفضل..

9- لورينزو سيرا فيرير

 في الاصل مدرب ولكنه عمل كمخرج لمدة 3 سنوات و تولي القيادة بعد الهولندي «لويس فان غال»، وقاد الفريق في 45 مباراة و لم يحقق آية ألقاب، إذ قاد الفريق للمركز الرابع المؤهل لدوري الأبطال قبل أن يودع البطولة ذاتها من دور المجموعات.

8- كارلوس ريكساش

قاد الفريق في 63 مباراة و لم يحقق آية ألقاب أيضًا، ولكنه قدم نتائج طيبة مع الفريق وقاده أيضًا للمركز الرابع في الدوري وتأهل لدوري الأبطال و لكن هذه المرة وصل حتي نصف النهائي.

7- تاتا مارتينو

قاد الفريق  في 59 مباراة وحقق لقب وحيد هو «كأس السوبر الإسباني» فبالرغم من امتلاكه لتشكيلة رائعة أضيف إليها «نيمار» وبعد نصف موسم من الكرة الجميلة  ظهر الفريق بطيئًا متحفظًا في النصف الثاني من الدوري الذي خسره «برشلونة» لصالح «أتليتكو مدريد» وخسر أيضًا الكأس في المباراة النهائية ضد «ريال مدريد».

6- رادومير أنتيتش

المدير الفني السابق لـ«أتليتكو مدريد» والذي أحرز الثنائية معهم موسم 95/96، تولي قيادة «البلوغرانا» في 24 مباراة فقط ولم يحقق آية ألقاب، واستلم المهمة مع الفريق في المركز الـ15 ومع تصعيده بعض الشباب والاعتماد عليهم أمثال «فيكتور فالديز» و«آندريس إنيستا» 175 نجح في إنهاء الدوري في المركز السادس ليضمن مقعد أوروبيًا في الموسم التالي ولعلها الميزة الوحيدة له ظهور لاعب بحجم «إنيستا».

5- لويس فان غال

له ولايتان في تدريب الفريق الأولي من عام 1997 حتي عام 2000، وقتها قاد الفريق للعديد من الألقاب، حيث فاز بالدوري مرتين والكأس مرة، إضافة إلى تحقيقه كأس السوبر الأوروبية عام 1997، وكان أول من قام بتصعيد أسماء لمعت بعد ذلك مثل «تشافي هيرنانديز» و«كارلوس بويول».

أما الفترة الثانية فكانت أشبه بالكارثة، حيث دخل في مشاحنات مع اثنين من نجوم الفريق اّنذاك «ريلفالدو» و«ريكيلمي» حتي رحل عن الفريق، إضافة إلى وقوع الفريق في المركز الـ15 وقتها بعد نتائج سلبية للغاية.

4- تيتو فيلانوفا

بعد أربعة أعوام كمساعد لـ«بيب غوارديولا» في تدريب الفريق تم اختياره ليصبح المدير الفني، إذ حقق لقب الدوري عام 2012-2013، وقدم الفريق خلال هذا الموسم أداء ممتاز ولن ينسي عشاق «البلوغرانا» عندما دخل الفريق إحدى مباراياته بتشكيل كامل من أبناء أكاديميته «اللاماسيا» ولكن بعد صراع مع المرض اللعين رحل «تيتو».

3- فرانك ريكارد

قاد الفريق لخمس سنوات وقام بمسيرة ممتازة مليئة بالألقاب، حيث حصد لقب الدوري مرتين والسوبر الإسباني مرتين، إضافة إلى تحقيق لقب دوري الأبطال موسم 2005/2006 على حساب «أرسنال» وكان أيضًا أول من قام بتصعيد «ليونيل ميسي» للمشاركة مع الفريق الأول حتي رحل بعد أن ساءت النتائج في الموسمين الأخيرين.

2- لويس إنريكي 

 بالرغم من انتقادات الجميع له، إلا أنه أحد أبرز المدربين الناجحين مع «برشلونة»، حيث فاز مع الفريق بلقبين للدوري وحقق الكأس 3 مرات متتالية، إلى جانب دوري الأبطال موسم 2014/2015 ومن بعده السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية والسوبر الأسباني.

الفريق مع «إنريكي» ظهر قويًا للغاية بالثلاثي الهجومي «MSN» وكانت من أبرز نتائجه هي العودة التاريخية أمام «باريس سان جيرمان» في دوري الأبطال، إلى جانب الفوز في «البرنابيو» على حساب «ريال مدريد».

1- بيب غوارديولا

الأنجح على الإطلاق في تاريخ «برشلونة»، عصر المجد كان في عهده، «البلوغرانا» كان يسيطر على العالم بطوله وعرضه، حيث قاد الفريق 4 سنوات من النجاح وفاز بكل شئ، «الليغا» 3 مرات، والكأس مرتين، و«الشامبيونزليغ» مرتين، إلى جانب السوبر الإسباني 3 مرات والأوروبي مرتين، وأخيرًا كأس العالم للأندية مرتين.

«غوارديولا»هو من فجر موهبة «ميسي» وحوله من مجرد لاعب هجومي لمتحكم كامل في الأداء ونسقه، كما جعل «تشافي» أفضل متوسط ميدان في العالم. وطوّر من «داني ألفيش» ليصبح ظهير عصري، وقدم للعالم لاعب خط وسط مدافع من طراز رفيع يُدعى «سيرجيو بوسكيتس».

يمكننا أن نقول أنه لم يقم بتغيير «برشلونة» بل تغيير كرة القدم بأسرها.

  كلمات مفتاحية

غوارديولا برشلونة إنريكي