صحف السعودية تترقب زيارة «بن سلمان» لروسيا وتبرز انخفاض الاحتياطات

الثلاثاء 30 مايو 2017 03:05 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الثلاثاء، بترؤس خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز آل سعود»، الجلسة، التي عقدها مجلس الوزراء، مساء أمس الاثنين، في قصر السلام بجدة.

وأبرزت الصحف، تثمين مجلس الوزراء ما تضمنه البيان المشترك بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، وأشاد بتمديد اتفاقية النفط.

ولفتت الصحف، إلى تجديد مجلس الوزراء دعم المملكة للإجراءات التي تتخذها البحرين الشقيقة، كما أعرب عن إدانة المملكة واستنكارها الشديدين للهجوم المسلح في محافظة المنيا المصرية.

وأشارت الصحف، إلى موافقة مجلس الوزراء على تفويض عدد من الوزراء للتوقيع على مذكرات تفاهم واتفاقيات في عدة مجالات.

وأبرزت الصحف، موافقة المجلس على انضمام المملكة إلى «تجمع الدول الكاريبية» بعضوية (مراقب) واعتماد سفير المملكة في كوبا ممثلاً لها في اجتماعات ذلك التجمع.

وتترقب الصحف، إجراء الأمير «محمد بن سلمان»، ولي ولي العهد السعودي، مباحثات مع الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، حيث ستتناول المباحثات ملفات التعاون الثنائي بين البلدين، إضافة إلى سوريا وإيران، كما سيتم توقيع نحو 4 برتوكولات تعاون بين البلدين.

وأبرزت الصحف، انخفاض الاحتياطات السعودية بنهاية شهر أبريل/ نيسان الماضي بقيمة 302 مليار ريال، وبنسبة 14% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، وبلغت 1.875 تريليون ريال، متراجعة من 2.177 تريليون ريال.

ولفتت الصحف، إلى اعتماد الإدارة العامة لخدمات المياه في منطقة مكة المكرمة، خطة تشغيلية لقطاع المياه في محافظات المنطقة خلال موسم الصيف، بضخ حوالى 200 ألف متر مكعب يومياً.

كما اهتمت الصحف بتوقع «دويتشه بنك»، أن يجذب إدراج سوق الأسهم السعودية «تداول» في مؤشر «مورجان ستانلي» (MSCI) للأسواق الناشئة، 35 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية، باعتبارها ستكون مقصدا للصناديق الاستثمارية العالمية، وسط تقديرات بأنها ستمثل بين 2% إلى 3% من قيمة المؤشر.

وأشارت الصحف، إلى تقرير اللجنة المالية بمجلس الشورى، الذي قال إن نمو معدلات الاقتصاد في سنة تقرير هيئة السوق المالية إيجابي، ومن المأمول أن يسير معدل نمو إدراج الشركات وحجم الطرح بنفس الاتجاه.

ونقلت الصحف، عن المتحدث الأمني لوزارة الداخلية، إعلانه إصابة رجلي أمن، خلال تعرض دوريتهم لانفجار عبوة ناسفة.

وأبرزت الصحف، تدشين وزير التجارة والاستثمار الدكتور «ماجد القصبي»، ووزير المالية «محمد الجدعان»، الثلاثاء، في جدة، خدمة «التزام» الإلكترونية التي تعد إحدى مبادرات برنامج «التحول الوطني 2020»، لتعزيز التعاملات الإلكترونية.

ولفتت الصحف، إلى انضمام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، ووزارة الشؤون البلدية والقروية، مع الجوازات لإنجاح حملة «وطن بلا مخالف»، في وقت حذرت فيه الجوازات المخالفين من ارتكاب مخالفات لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود بعد إنهاء إجراءات سفرهم ستعرضهم للعقوبات المترتبة عليها، ولن يستفيدوا من الإعفاءات الممنوحة له خلال المهلة المحددة.

وأشارت الصحف، إلى لجوء أكثر من 77 ألف عميل إلى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات من أجل رفع شكواهم على شركات الاتصالات بالمملكة، حيث بلغ عدد الشكاوى في العام الماضي 77248 شكوى، مقارنة بالعام 2015 الذي وصل عدد شكاوى العملاء 51094 شكوى، وبارتفاع تقدر نسبته بـ51%.

ولفتت الصحف، إلى تنفيذ وزارة التجارة والاستثمار ضمن خطتها الخاصة بشهر رمضان المبارك حملتها الرقابية الثانية على منافذ البيع في مختلف مناطق المملكة، أسفرت عن تفتيش 5079 محلاً ومنفذاً، وتحرير 252 مخالفة.

مجلس الوزراء

البدية مع صحيفة «الرياض»، التي أشارت إلى ترؤس خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز آل سعود»، الجلسة، التي عقدها مجلس الوزراء، مساء أمس الاثنين، في قصر السلام بجدة.

وثمن مجلس الوزراء ما تضمنه البيان المشترك بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، الصادر في ختام زيارة الرئيس «دونالد ترامب» للمملكة، وما اشتمل عليه من تفاصيل عن العلاقات التاريخية والاستراتيجية الراسخة بين البلدين، والتي نمت وتعمقت خلال العقود الثمانية الماضية في مختلف المجالات.

وأشاد المجلس بما خلص إليه الاجتماع الوزاري الثاني بين دول «أوبك» والدول المنتجة الرئيسة من خارجها، بتمديد اتفاقية النفط.

وجدد مجلس الوزراء دعم المملكة للإجراءات التي تتخذها مملكة البحرين الشقيقة للحفاظ على أمنها واستقرارها وسلامة مواطنيها والمقيمين بها.

وأعرب المجلس عن إدانة المملكة واستنكارها الشديدين للهجوم المسلح في محافظة المنيا المصرية، ودعمها الإجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية في الدفاع عن أمنها.

مذكرات تفاهم واتفاقيات

وبحسب الصحية، اطلع مجلس الوزراء على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسته، ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها.

ووافق مجلس الوزراء على تفويض وزير الاقتصاد والتخطيط، بالتباحث مع الجانب الهولندي في شأن مشروع مذكرة تفاهم في مجال الإحصاء، وتفويض وزير العمل والتنمية الاجتماعية بالتباحث حول مشروع مذكرة تفاهم بين وزارات وهيئات الأوقاف والشؤون الإسلامية والدينية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في مجال الأوقاف.

كما قرر مجلس الوزراء تعديل الفقرة (3) من المادة (5) من تنظيم الهيئة العامة للمنشآت الصَّغيرة والمتوسطة، لينص على: «إصدار اللوائح الإدارية والمالية التي تسير عليها الهيئة - بالتنسيق مع وزارة المالية ووزارة الخدمة المدنية - وغيرها من اللوائح الداخلية».

وقرر مجلس الوزراء، أيضا، الموافقة على انضمام المملكة إلى «تجمع الدول الكاريبية» بعضوية (مراقب) واعتماد سفير المملكة في كوبا ممثلاً لها في اجتماعات ذلك التجمع.

وأقر المجلس اعتماد الحسابات الختامية لمدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة.

«بن سلمان» في روسيا

أما صحيفة «الشرق الاوسط»، فترقبت إجراء الأمير «محمد بن سلمان»، ولي ولي العهد السعودي، مباحثات مع الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»،.

وبحسب المعلومات المتوفرة ستتناول المباحثات ملفات التعاون الثنائي بين البلدين، إضافة إلى سوريا وإيران، كما سيتم توقيع نحو 4 برتوكولات تعاون بين البلدين.

وقال «عبد الرحمن الرسي» السفير السعودي لدى روسيا، إن زيارة الأمير «بن سلمان» إلى روسيا، ستعزز العلاقات الثنائية التي تربط الرياض بموسكو.

ووصف «الرسي»، الزيارة بأنها مهمة نظراً إلى توقيتها، إذ إنها تأتي في أعقاب زيارة الرئيس الأميركي «دونالد ترامب» إلى السعودية، كأول محطة خارجية له، وما صاحبها من عقد القمة الخليجية الأميركية، وعقد القمة العربية - الإسلامية الأمريكية، وتؤكد أن الرياض تقوم بدور محوري مع جميع دول العالم، لافتاً إلى أن العلاقات السعودية الروسية تشهد تطابقاً في وجهات النظر تجاه قضايا المنطقة، إضافة إلى زيادة في معدلات التبادل التجاري.

وبيّن السفير السعودي لدى روسيا، أن مسؤولين سعوديين زاروا روسيا أخيراً لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

انخفاض الاحتياطات

بينما أبرزت صحيفة «الحياة»، انخفاض الاحتياطات السعودية بنهاية شهر أبريل/ نيسان الماضي بقيمة 302 مليار ريال، وبنسبة 14% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، وبلغت 1.875 تريليون ريال، متراجعة من 2.177 تريليون ريال.

كما انخفضت الاحتياطات مقارنة بشهر مارس/ آذار الماضي، بقيمة 32 مليار ريال، وبنسبة 1.65%.

وأظهرت البيانات الشهرية لمؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» أمس، تراجع الاستثمارات السعودية في الأوراق المالية في الخارج بنهاية أبريل/ نيسان بنسبة 12%، وبلغت 1.272 تريليون ريال، من 1.444 تريليون ريال.

كما انخفضت مقارنة بشهر مارس/ آذار الماضي، بنسبة 2.5%.

وبلغ بند «النقد الأجنبي وودائع في الخارج» بنهاية أبريل/ نيسان 567.3 مليار ريال، مقابل 567 مليار ريال لشهر مارس/ آذار، بنسبة زيادة 0.05%، ومقابل 693 مليار ريال لشهر أبريل/ نيسان 2016، بنسبة تراجع 18%.

فيما بلغ الاحتياط النقدي لدي صندق النقد الدولي 7.259 مليون ريال، مقابل 7.184 مليون ريال لشهر مارس/ آذار، بنسبة ارتفاع 1.04%، ومقابل 7.725 مليار ريال لشهر أبريل/ نيسان 2016، بنسبة تراجع 6%.

وأشارت البيانات إلى استقرار الذهب النقدي عند 1.624 مليار ريال.

خطة المياه

ولفتت الصحيفة، إلى اعتماد الإدارة العامة لخدمات المياه في منطقة مكة المكرمة، خطة تشغيلية لقطاع المياه في محافظات المنطقة خلال موسم الصيف، بضخ حوالى 200 ألف متر مكعب يومياً، بهدف توفير أكبر كمية من المياه لأهالي وزوار هذه المحافظات خلال فترة الصيف، التي تشهد ارتفاعاً في الطلب على المياه.

وأكد المدير العام لخدمات المياه في مكة المكرمة المهندس «عبيد الثقفي»، أنه سيتم خلال الصيف ضخ متوسط يومي حوالى 58 ألف متر مكعب من المياه من التحلية وحوالي 140 ألف من مصادر الآبار، لتغطية الزيادة المتوقعة في الطلب على المياه خلال هذه الفترة.

وأكد «الثقفي» جاهزية الفرق الميدانية التي تعمل على مدار الساعة لمعالجة أي أحداث طارئة تمنع استمرارية خدمة إمدادات المياه لعملاء الشركة.

وقال إن خدمات المياه درست جميع الشكاوى والعوامل المؤثرة على تقديم الخدمة للعملاء خلال صيف العام الماضي وبحثت أسبابها، وقدمت الدعم العاجل لها.

مورجان ستانلي

أما صحيفة «اليوم»، فاهتمت بتوقع «دويتشه بنك»، أن يجذب إدراج سوق الأسهم السعودية «تداول» في مؤشر «مورجان ستانلي» (MSCI) للأسواق الناشئة، 35 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية، باعتبارها ستكون مقصدا للصناديق الاستثمارية العالمية، وسط تقديرات بأنها ستمثل بين 2% إلى 3% من قيمة المؤشر.

واستند البنك في توقعاته إلى الدعم الذي حدث بفعل الإصلاحات التي تعتمدها المملكة، وفي ظل الاضطرابات في الأسواق الناشئة الأخرى.

وأوضح «دويتشه بنك» أن التدفقات لن تحدث بين ليلة وضحاها، إذ أن المستثمرين الأجانب يحتاجون لبعض الوقت من أجل تقييم السوق.

وكانت «مورجان ستانلي» قد أكدت في يونيو/ حزيران 2016، ترحيبها بالإصلاحات التي أعلنت عنها «تداول» ومنها مراجعة شروط الاستثمار الاجنبي في السوق، متطرقة إلى أن إجراءات السوق السعودي من معايير الأسواق الناشئة.

الطرح العام

فيما أشارت صحيفة «المدينة»، إلى تقرير اللجنة المالية بمجلس الشورى، الذي قال إن نمو معدلات الاقتصاد في سنة تقرير هيئة السوق المالية إيجابي، ومن المأمول أن يسير معدل نمو إدراج الشركات وحجم الطرح بنفس الاتجاه.

ولاحظت اللجنة أن أجمالي قيمة الطرح العام للأسهم انخفض بنسبة 83% عن العام السابق.

كما لاحظت في تقرير الهيئة، انخفاض إجمالي مبالغ طرح الأوراق المالية بحوالى 50%، وهذا المؤشر يطيل المدى نحو تحقيق الهيئة لهدفها الاستراتيجي بتعميق سوقها المالية.

وقالت اللجنة بأنه وعلى الرغم من أن سوق الأسهم شهد تطورًا ملموسًا خلال العقد الماضي إلا أن سوق الصكوك والسندات لا يزال صغيرًا وبحجم تداولات منخفض منذ إنشائه عام 1430هـ، وهو ما لا يتناسب مع حجم الاقتصاد السعودي ولا سيما إذا ما قورنت بمثيلاتها من مجموعة العشرين الكبرى، حيث لا تزال القروض البنكية وسوق الأسهم هي الخيارات المفضلة للشركات السعودية لتمويل أنشطتها، إلا أن سوق السندات والصكوك يظل خيارًا مكملًا وهامًا لتوفير التمويل اللازم للقطاعين الخاص والعام ويمكن من تنويع الاستثمارات بعوائد مختلفة وبمستويات مختلفة من المخاطرة.

مهاجمة دورية

ونقلت الصحيفة عن المتحدث الأمني لوزارة الداخلية، إعلانه إصابة رجلي أمن، خلال تعرض دوريتهم لانفجار عبوة ناسفة.

وقال: «تعرضت دورية أمن عند الساعة السابعة والنصف من صباح الاثنين، لانفجار عبوة ناسفة (I.E.D) وهي تؤدي مهماتها بالقرب من دوار حي الريف ببلدة العوامية بمحافظة القطيف، ما نتج عنه إصابة رجلي أمن ونقلهما إلى المستشفى».

وأضاف: «وقد باشرت الجهات الأمنية إجراءات التحقيق في الجريمة الإرهابية التي لا تزال محل المتابعة الأمنية».

التزام

وأبرزت الصحيفة، تدشين وزير التجارة والاستثمار الدكتور «ماجد القصبي»، ووزير المالية «محمد الجدعان»، الثلاثاء، في جدة، خدمة «التزام» الإلكترونية التي تعد إحدى مبادرات برنامج «التحول الوطني 2020»، لتعزيز التعاملات الإلكترونية، وتحقيق «رؤية المملكة 2030» في دعم وتسهيل الإجراءات الحكومية مع القطاع الخاص بما يضمن صحتها وموثوقيتها بالاعتماد على التقنية.

وتهدف «التزام» في مرحلتها الحالية إلى تحقق الجهات الحكومية من الالتزامات الرئيسية المطلوبة من القطاع الخاص بشكل إلكتروني في خدمة واحدة متكاملة، ومعرفة حالتها النظامية مثل: صلاحية السجل التجاري، شهادة الزكاة والدخل، شهادة السعودة، نطاق المنشأة، صلاحية انتسابها بالغرف التجارية وغيرها من الخدمات والمتطلبات النظامية المختلفة.

وقال نائب وزير التجارة والاستثمار المهندس «ماجد البواردي»، إن «التزام» في مرحلتها الحالية سيتم استخدامها من قبل الجهات الحكومية لضمان التزام المنشآت التجارية حسب متطلبات كل خدمة مقدمة، كما يمكن استخدامها من قبل المنشآت التجارية للتحقق من حالتها النظامية بكل يسر وسهولة وشفافية قبل التقديم على أي خدمة عبر زيارة الموقع الإلكتروني.

مخالفة الإقامة

فيما لفتت صحيفة «الوطن»، إلى انضمت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، ووزارة الشؤون البلدية والقروية، مع الجوازات لإنجاح حملة «وطن بلا مخالف»، في وقت حذرت فيه الجوازات المخالفين من ارتكاب مخالفات لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود بعد إنهاء إجراءات سفرهم ستعرضهم للعقوبات المترتبة عليها، ولن يستفيدوا من الإعفاءات الممنوحة له خلال المهلة المحددة.

وأهابت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني مراقبيها الميدانيين بالإبلاغ عن أي مخالف لنظام الإقامة والعمل أثناء تأديتهم لأعمالهم في قطاع السياحة، كما وجهت وزارة الشؤون البلدية والقروية من خلال مراقبي الأمانات والبلديات الفرعية في كافة أنحاء المملكة، مع مضمون الحملة بنقل البلاغات عن مخالفي نظام الإقامة والعمل أثناء تأدية عملهم في مراقبة الأسواق والمطاعم وكافة المناشط الواقعة تحت رقابة الشؤون البلدية والقروية.

وأكد مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة مكة المكرمة «محمد العمري»، أنه تم توجيه تعميم لكافة القطاعات والمنشآت السياحية، تضمن التشديد على أن هذه الحملة لن يكون فيها أي تهاون، مشيرا إلى أن الهيئة تطبق مبدأ الشفافية نحو إبلاغ شركائها من القطاع الخاص والمستثمرين بأي قرارات أو حملات مشابهة، كون الهدف هو تصحيح الأوضاع وحماية المستثمرين النظاميين، مؤكدا أنه سيتم اتخاذ أقصى العقوبات تجاه أي منشأة أو نشاط يقوم بتشغيل أي مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود.

فيما أوضحت مصادر مطلعة، أن وزارة الشؤون البلدية والقرية تعتمد في نظامها خلال عمليات التفتيش والمراقبة التي ينفذها منسوبو الوزارة في قطاع الأمانات والبلديات الفرعية على تمرير بلاغ عن أي مخالف لنظام الإقامة والعمل.

شكاوى الاتصالات

كما أشارت الصحيفة، إلى لجوء أكثر من 77 ألف عميل إلى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات من أجل رفع شكواهم على شركات الاتصالات بالمملكة، حيث بلغ عدد الشكاوى في العام الماضي 77248 شكوى، مقارنة بالعام 2015 الذي وصل عدد شكاوى العملاء 51094 شكوى، وبارتفاع تقدر نسبته بـ51%.

وكشفت الهيئة في تقريرها السنوي الأخير، أن شكاوى الهواتف المتنقلة «المفوترة» تصدرت القائمة بنسبة 41%، وجاءت في المرتبة الثانية الهواتف المتنقلة «مسبقة الدفع» بنسبة 17%، لتأتي بعدها المشاكل المتعلقة بالإنترنت «الثابت» بنسبة 16%، عقب ذلك جاءت شكاوى الإنترنت «المتنقل» بنسبة 14%، لتأتي إشكاليات الهاتف الثابت في المرتبة الأخيرة بنسبة 12%.

أما فيما يخص توزيع الشكاوى بحسب أنواعها، أوضحت الهيئة، أن الاعتراض على الفواتير والالتزامات المالية استحوذت على 35.0% من نسبة الشكاوى، وجاءت إشكالية تدني مستوى الخدمة أو انقطاعها ثانيا بنسبة 25.8%، لتتوزع بقية النسب على اعتراضات تتعلق بالخدمة أو إلغائها، وعدم تنفيذ طلب المستخدم بإلغاء خدمة أو تعليقها مؤقتا، وكذلك تأسيس وإضافة خدمات أرقام دون طلب المشترك أو تعديلها، وغيرها من الشكاوى المتعلقة بالقطاع.

حملات رمضان

أما صحيفة «الجزيرة»، فلفتت إلى تنفيذ وزارة التجارة والاستثمار ضمن خطتها الخاصة بشهر رمضان المبارك حملتها الرقابية الثانية على منافذ البيع في مختلف مناطق المملكة، أسفرت عن تفتيش 5079 محلاً ومنفذاً، وتحرير 252 مخالفة.

وأظهرت تقارير الوزارة، وفرة المعروض من المواد الغذائية والاستهلاكية التي يزداد الطلب عليها في الشهر المبارك، ووجود البدائل المتعددة لكل صنف مما زاد من المنافسة واستقرار الأسعار وانعكاس ذلك مصلحة المستهلكين.

كما أكدت الوزارة، استمرار الفرق التفتيشية في أداء مهامها بمختلف مناطق المملكة، للتحقق من الالتزام بوضع بطاقة السعر على السلع المعروضة ومطابقة السعر المعلن على السلعة مع أسعار صناديق المحاسبة، إضافة إلى مراقبة العروض التسويقية التي تقوم الأسواق والمحال التجارية بالإعلان عنها خلال هذه الفترة لضمان عدم خداع المستهلكين، واتخاذ كافة الاجراءات النظامية تجاه أي مخالفة يتم ضبطها وتطبيق العقوبات على المخالفين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية مجلس الوزراء الاتصالات التجارة رمضان صحف بن سلمان روسيا احتياطات