متأخرا أكثر من 3 أيام .. «ترامب» يدين واقعة أوريغون العنصرية بـ«تغريدة»

الثلاثاء 30 مايو 2017 08:05 ص

بعد مضي أكثر من 3 أيام على حادث طعن أمريكيين حتى الموت، حاولا منع مهاجم من مضايقة امرأتين مسلمتين على متن قطار ركاب في بورتلاند، عصر الجمعة الماضي، بالإضافة إلى إصابة ثالث ندد الرئيس الأميركي «دونالد ترامب» أمس الاثنين بالاعتداء، واصفاً إياه بـ«غير المقبول».

وعلى رغم موجة من ردود الأفعال الغاضبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي على تأخر «ترامب» في إدانة الحادث، اكتفى الرئيس الأميركي بتغريدة أطلقها عبر موقع «تويتر»، قبل أن يشارك في وضع إكليل من الزهور في المقبرة الوطنية في أرلنغتون، وجاء في التغريدة: «الاعتداءات العنيفة في بورتلاند الجمعة غير مقبولة. كان الضحايا يقفون في وجه الكراهية والتعصب. صلواتنا لهم»، بحسب «رويترز».

وتعرض رجل ثالث جاء لمساعدة المرأتين لإصابات خطيرة في الاعتداء، قبل ساعات من بدء شهر رمضان.

وجاءت تغريدة «ترامب» بعد أيام من مطالبة «مجلس العلاقات الأميركية – الإسلامية» الرئيس بإدانة اعتداء أوريغون والتنديد بما يراه المجلس تزايداً في المشاعر المعادية للإسلام بسب خطاب ترامب «المناهض للمسلمين».

وقال المجلس إن الحوادث المعادية للإسلام زادت أكثر من 50% في الولايات المتحدة العام الماضي.

وقال المدير التنفيذي للمجلس «نهاد عوض إن «ترامب» «أثار التعصب والعنصرية بتصريحاته وسياساته وتعييناته التي أثرت سلباً على الأقليات».

ولا يزال المشتبه فيه «جيريمي جوزيف كريستيان» (35 سنة) محتجزاً وسيمثل أمام محكمة في الولاية اليوم بتهمة القتل واتهامات أخرى.

وتقود منظمات إسلامية في أميركا حملات تبرع لجمع الأموال لضحايا وأسر الشخصين القتيلين، وأقيمت الحملتان الكبيرتان، وشارك فيهما حتى وقت متأخر من مساء الأحد، حوالي 12760 شخصا، ووصلت قيمة التبرعات نحو 600 ألف دولار خلال نحو 30 ساعة فقط.

قاد الحملة الأولى «الصندوق التربوي الإسلامي» ومنظمة «الاحتفال بالرحمة»، وهي منظمات غير ربحية تهدف إلى مكافحة المعلومات الخاطئة عن الإسلام.

وجمعت الحملة الأولى حوالي 276.916 دولارا عبر 6286 متبرعا في الولايات المتحدة وخارجها، من المسلمين وغيرهم.

أما الحملة الثانية انطلقت من قبل أحد أبناء المدينة ووصلت التبرعات لـ 317.039 عبر 6400 شخص، وصل التبرع الأعلى لـ 3000 دولار وكان التبرع الأدنى 5 دولارات.

  كلمات مفتاحية

ترامب إدانة أوريغون تغريدة