تنظيم «الدولة الإسلامية» يحشد مقاتليه جنوبي الفلبين

الثلاثاء 30 مايو 2017 01:05 ص

قال مصدر من المخابرات الفلبينية، إن نحو 40 مقاتلاً جاؤوا في الفترة الأخيرة من الخارج وبعضهم جاء من دول في الشرق الأوسط كانوا ضمن ما بين 400 و500 مقاتل اجتاحوا مدينة «ماراوي» في جزيرة مينداناو، جنوبي البلاد.

وأضاف المصدر، أن من بينهم «إندونيسيين وماليزيين وباكستانيا واحدا على الأقل وسعوديا وشيشانيا ويمنيا وهنديا ومغربيا وشخصا واحدا يحمل جواز سفر تركي».

وأكد الخبير الأمني بكلية «إس. راجاراتنا» للدراسات الدولية في سنغافورة، «روحان جوناراتنا»، أن «تنظيم الدولة الإسلامية يتقلص في العراق وسوريا ويتناثر في مناطق من آسيا والشرق الأوسط»، مشيراً إلى أنه من المناطق التي يتوسع فيها هي جنوب آسيا والفلبين التي تعتبر مركز الاستقطاب.

وأعلن تنظيم «الدولة الإسلامية» والجماعات المرتبطة به مسؤوليته عن عدة هجمات في مختلف أرجاء جنوب شرق آسيا في العامين الماضيين، لكن المعركة في مدينة «ماراوي» كانت أول مواجهة طويلة مع قوات الأمن، حيث قالت الحكومة الفلبينية، اليوم الثلاثاء، بعد أسبوع من بدء القتال إنها على وشك استعادة المدينة.

يشار إلى أنه، في العام الماضي، أصدر متشددون من جنوب شرق آسيا يقاتلون في سوريا تسجيلاً مصوراً يحثون فيه مواطنيهم على الانضمام لإخوانهم في جنوب الفلبين أو شن هجمات في الداخل بدلاً من محاولة السفر إلى سوريا.

وقدم الخبير في شؤون الإرهاب المقيم في جاكرتا، «سيدني جونز»، لـ«رويترز»، بعض الرسائل الحديثة المتبادلة في غرفة دردشة على تطبيق «تليغرام» للتراسل الذي يستخدمه أنصار التنظيم.

وفي إحدى هذه الرسائل كتب أحد المستخدمين يقول إنه في قلب مدينة ماراوي، حيث يمكنه رؤية أفراد الجيش «يركضون مثل الخنازير ودماؤهم القذرة تختلط بجثث القتلى من زملائهم».

بينما طلب من آخرين في المجموعة نقل هذه المعلومات لوكالة أنباء «أعماق» الناطقة بلسان التنظيم.

وقد دفع القتال في المدينة الفلبينية رئيس البلاد، «رودريجو دوتيرتي»، إلى فرض الأحكام العرفية في جزيرة «مينداناو» التي تماثل كوريا الجنوبية في الحجم ويقطنها نحو 21 مليون نسمة.

  كلمات مفتاحية

داعش الفلبين تنظيم الدولة الإسلامية جزيرة مينداناو رودريجو دوتيرتي