«جاويش أوغلو»: لا يمكن السماح لنواب ألمان بزيارة قاعدة إنجرليك

الأربعاء 31 مايو 2017 04:05 ص

أوضح وزير الخارجية التركي، «مولود جاويش أوغلو»، الثلاثاء، إنه لا يمكن في الوقت الراهن السماح لنواب بالبرلمان الألماني زيارة جنود يتمركزون في قاعدة «إنجرليك» الجوية التركية.

وأكد أن أنقرة قد تعيد النظر في الأمر إذا لمست «خطوات إيجابية» من برلين.

وقال في مؤتمر صحفي، إننا «نرى أن ألمانيا تدعم كل شيء يعارض تركيا».

وتابع «في ظل هذه الظروف لا يمكننا فتح إنجيرليك لمشرعين ألمان في الوقت الراهن، إذا اتخذوا خطوات إيجابية في المستقبل فبوسعنا إعادة النظر».

ومنعت تركيا مجموعة من النواب الألمان من زيارة نحو 250 جنديا يتمركزون بـ«إنجيرليك» في إطار التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم«الدولة الإسلامية»، قائلة إن ينبغي لبرلين تحسين سلوكها أولا.

ويتمركز نحو 250 جنديا ألمانيا في القاعدة لتقديم الدعم في الحرب ضد تنظيم «الدولة الإسلامية».

وقالت ألمانيا الأسبوع الماضي إنها تبحث نقل جنودها من إنجيرليك إلى الأردن أو دولة أخرى في المنطقة لأن الحكومة التركية ترفض التصريح لمشرعين ألمان بزيارة القاعدة.

وكانت «ميركل» هددت بسحب الجنود الألمان من تركيا، وهي خطوة غير مسبوقة داخل دول حلف الناتو.

والخميس الماضي، قال الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» إنه إذا قررت ألمانيا سحب قواتها من قاعدة إنجيرليك الجوية فإن بلاده ستقول لها مع السلامة.

وبات مستقبل القوات الألمانية في إنجيرليك موضع شك، بعدما منعت تركيا برلمانيين ألمان زيارة القوات هذا الشهر، مما دفع برلين للقول إنها ربما تفكر في نقل القوات.

ورفضت أنقرة زيارة وفد من لجنة الدفاع بالبرلمان الألماني كان مُخططًا لها، الثلاثاء، لجنود الجيش الألماني المتمركزين في القاعدة؛ لأن الحكومة الاتحادية منحت حق اللجوء لجنود أتراك سابقين، تتهمهم الحكومة في أنقرة بالتورط في محاولة الانقلاب العسكري بتركيا في شهر يوليو/تموز من العام الماضي.

وتدهورت بشدة العلاقات بين ألمانيا وتركيا، وكلاهما من أعضاء حلف شمال الأطلسي، بعد خلافات دبلوماسية متتالية.

وتمثل أحدث خلاف في غضب أنقرة من منح برلين اللجوء لأتراك متهمين بالمشاركة في محاولة انقلاب فاشلة في تركيا في يوليو/ تموز الماضي.

وتصاعدت حدة التصريحات بين ألمانيا وتركيا، حيث ازداد هذا التوتر بعدما رفضت ألمانيا ودول أخرى أعضاء في «الاتحاد الأوروبي» السماح لوزراء أتراك بالمشاركة في تجمعات، في إطار حملة تشجيع التصويت لصالح الاستفتاء الدستوري الذي أجري في 16 أبريل/نيسان الماضي في تركيا، ما أدى إلى رد عنيف من جانب الرئيس التركي حيث اعتبر أن عقلية النازية تسود أوروبا.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

قاعدة أنجرليك التركية ألمانيا الدولة الإسلامية تركيا