«ماكرون» معزيا «السيسي» في ضحايا هجوم المنيا: نقف مع مصر ضد الإرهاب

الأربعاء 31 مايو 2017 04:05 ص

قدم الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون»، تعازيه لنظيره المصري «عبدالفتاح السيسي» في ضحايا هجوم المنيا، جنوبي مصر، الجمعة الماضي، الذي أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 29 قبطيا، بينهم أطفال، وإصابة 24 آخرين، بينهم عدد كبير إصاباتهم خطيرة.

وأكد الرئيس الفرنسي، في اتصال هاتفي مع «السيسي»، إدانة بلاده التامة لهذا العمل الإرهابي، ووقوف فرنسا، حكومة وشعبا، مع مصر وتضامنها الكامل معها فى مواجهة الإرهاب.

من جانبه، أعرب «السيسي» عن تقديره لحرص الرئيس «ماكرون» على تقديم التعازى فى ضحايا حادث المنيا، مشيرا إلى ما يعكسه ذلك من قوة وعمق العلاقات التى تربط بين البلدين.

وأكد أن هذا الحادث أكد مرة أخرى أهمية تعزيز وتكثيف الجهود الدولية الرامية لمكافحة الإرهاب، مشددا على أن «الشعب المصرى سيواصل مسيرته الشجاعة للتصدى لقوى الظلام والإرهاب، وأن مصر لن تتردد فى الدفاع عن نفسها وعن مواطنيها من خطر الإرهاب أينما وجد».

ووقع الحادث، يوم الجمعة الماضي، وهو يوم أجازة رسمية، وغالبا ما تكون أجهزة الأمن المصرية في حالة استرخاء.

وقالت مصادر أمنية، إن المهاجمين استخدموا 3 سيارات دفع رباعي، وبنادق آلية، في الاعتداء على حافلة الأقباط في محافظة «المنيا»، جنوبي مصر.

وجاء هجوم المنيا قبل مرور أقل من شهرين على هجومين استهدفا كنيستين بمدينتي «طنطا»(وسط)، والاسكندرية(شمال)، في «أحد الشعانين»، الذي يحتفل به الأقباط في مصر، أبريل/نيسان الماضي، ما أسفر عن مقتل 46 شخصا، وإصابة أكثر من 120 جريحا.

ويعد الهجوم هو الرابع من نوعه الذي يستهدف الأقباط بشكل عنيف، بعد تفجير الكنيسة البطرسية الملحقة بمجمع كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس في حي العباسية (شرقي القاهرة)؛ في 11 ديسمبر/كانون الأول الماضي، ما أسفر عن سقوط 29 قتيلاً، بينهم منفذ العملية، بخلاف عشرات الإصابات، وبعدها بساعات قرر الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» فرض حالة الطوارئ في البلاد لمدة 3 أشهر تنتهي منتصف يوليو/تموز المقبل.

ويبلغ عدد الكنائس في مصر 2626 كنيسة على مستوى الجمهورية، وتحظى بحماية شرطية على مدار الساعة، بالإضافة إلى تأمين داخلي من فرق الكشافة الكنسية.

ويأتي تكرار تلك الهجمات، بعد بث تسجيل مصور منسوب لـ«تنظيم الدولة»، تضمن تهديداً باستهداف المسيحيين داخل مصر.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

هجوم المنيا أقباط مصر السيسي إيمانويل ماكرون مكافحة الإرهاب