نائب «روحاني» يزور قبر شاه إيران السابق بالقاهرة

الأربعاء 31 مايو 2017 06:05 ص

قام رئيس لجنة «تنظيم البازار» في حكومة «روحاني» ومستشار نائب الرئيس الإيراني للشؤون التنفيذية ورئيس مكتبه، «محسن بهرامي أرض أقدس»، بزيارة ضريح شاه إيران السابق، «محمد رضا بهلوي»، في القاهرة.

ونشرت وكالة «مشرق نيوز» المقربة من الجهاز الأمني في الحرس الثوري، صورة لمحسن بهرامي أرض أقدس وهو على قبر شاه إيران السابق وخلفه علم النظام الملكي الإيراني في العاصمة المصرية.

وتسائلت الوكالة الإيرانية، «لماذا يتستر نائب روحاني للشؤون التنفيذية ورئيس حملته الانتخابية، محمد شريعتمداري، على تلك الزيارة».

وأكدت أن رئيس لجنة «تنظيم البازار في حكومة روحاني الذي زار ضريح الشاه لديه ملف فساد مالي وإداري، ولذا يتم التستر على زيارته».

ويرى مراقبون أن زيارة «بهرامي» للقاهرة لها علاقة بمحاولات الرئيس الإيراني المستمرة لفتح قناة تواصل بينه وبين إدارة «دونالد ترامب»، خاصةً وأن الرئيس المصري لديه علاقات جيدة مع الرئيس الأمريكي.

و«محمد رضا بهلوي»، كان آخر شاه (ملك) يحكم إيران قبل قيام الثورة الإسلامية عام 1979، واستمر حكمه من 1941 إلى 1979 وكان يلقب بـ (شاهنشاه) أي ملك الملوك.

في 16 يناير 1979، أٌرغم الشاه على مغادرة  إثر اضطرابات شعبية هائلة ومظاهرات عارمة في العاصمة طهران ضد الاضطهاد والظلم وإثر سياسة منع الحجاب وتغيير التعليم.

حاول الشاه الذهاب إلى أوروبا ولكنها رفضت استقبال طائرته كما رفضته باقي السفارات واحدة تلو الأخرى، إلى أن نزل الشاه بطائرته فى أسوان فى 16 يناير/كانون الثاني 1979 واستضافه الرئيس «أنور السادات» الذي كان على علاقة جيدة مع الشاه منذ نهاية الستينات.

توفي في القاهرة في 27 يوليو/تموز 1980 بمستشفى القوات المسلحة بالمعادي بعد صراع مع مرض سرطان الغدد الليمفاوية، ودفن في المقابر الملكية بمسجد الرفاعي بالقاهرة.

  كلمات مفتاحية

قبر شاه إيران القاهرة حكومة روحاني