«المخدوع» .. فيلم بنكهة نسائية يفوز بأفضل مخرجة في مهرجان «كان»

الأربعاء 31 مايو 2017 12:05 م

الفيلم الدرامي «المخدوع» هو الفيلم الروائي السابع من إخراج المخرجة «صوفيا كوبولا» التي كتبت سيناريو الفيلم استنادا إلى رواية «المخدوع» للكاتب «توماس كولينان» التي نُشرت في عام 1966، كما اشتركت في إنتاج الفيلم. وهذا الفيلم هو ثاني فيلم مبني على هذه الرواية. وسبقه فيلم «المخدوع» (1971) للمخرج «دون سيجيل وقام ببطولته النجم السينمائي الشهير «كلينت إيستوود».

تقع أحداث قصة فيلم «المخدوع» في ولاية فرجينيا في جنوبي الولايات المتحدة خلال الحرب الأهلية الأميركية التي وقعت في ستينيات القرن التاسع عشر بين الولايات الأميركية الشمالية والجنوبية.

وتدور هذه الأحداث في مدرسة داخلية للبنات تابعة لقوات الجنوب تحت إدارة مديرتها «مارثا فانسويرث» (الممثلة نيكول كيدمان)، وحيث يتم حماية الطالبات المقيمات في المدرسة من أخطار العالم الخارجي.

 وتعثر الطالبات على جندي جريح من قوات الولايات الشمالية المعادية للقوات الجنوبية خارج المدرسة الداخلية التي يعشن فيها ويقررن نقل الجندي الجريح إلى المدرسة ويتعاملن معه بادئ الأمر بشعور من الخوف منه ثم يقررن العناية به حتى شفائه.

ومع دخول هذا الجندي إلى عالم هؤلاء الطالبات الوحيدات وكسب ثقتهن ينجح في خداعهن وإغرائهن الواحدة بعد الأخرى، الأمر الذي يثير الغيرة ومشاعر العداء بينهن وانقلابهن على بعضهن البعض، وفي نهاية المطاف ينقلبن على هذا الجندي المخادع والدخيل.

وافتتح فيلم «المخدوع» في مهرجان «كان» السينمائي الذي فازت فيه مخرجة الفيلم «صوفيا كوبولا بجائزة أفضل مخرجة، كما فازت بطلة الفيلم الممثلة «نيكول كيدمان» بجائزة تكريمية تقديرا لإنجازاتها السينمائية.

وعرض هذا الفيلم أيضا في مهرجان «سيدني» السينمائي الذي رشح فيه لجائزة أفضل فيلم، كما رشح لجائزة أفضل فيلم متوقع في مهرجان «استطلاع نقاد إنديواير». وبلغت تكاليف إنتاج هذا الفيلم 10.5 مليون دولار.

ومخرجة فيلم «المخدوع» «صوفيا كوبولا» نشأت في أسرة فنية، فهي ابنة المخرج الشهير والمنتج والكاتب السينمائي والممثل «فرانسس فورد كوبولا مخرج ثلاثية أفلام «العراب» المتميزة والحائز على خمس من جوائز الأوسكار، وشقيقها هو المخرج والممثل والمنتج «رومان كوبولا الذي اشترك في إنتاج فيلم «المخدوع»، وجدّها هو الموسيقار «كارمين كوبولا» وجدتها هي الممثلة إيطاليا «كوبولا». والمخرجة «صوفيا كوبولا» من المخرجين السينمائيين الذين يتميزون بالبراعة وبأسلوبهم الشخصي القوي في الإخراج.  

وهي فنانة متعددة المواهب التي تجمع بين الإخراج والتمثيل وكتابة السيناريو والإنتاج والتصوير وتصميم الأزياء، وهي حائزة على 54 جائزة سينمائية بينها جائزة الأوسكار.

وذكرت المخرجة وكاتبة السيناريو «صوفيا كوبولا» في مؤتمر سينمائي عقد في هوليود أنها معجبة بفيلم «المخدوع» (1971) الأول للمخرج «دون سيجيل» واقتباسه لرواية الكاتب «توماس كولينان» التي استند إليها الفيلم، إلا أنها أرادت التأكيد على وجهة النظر النسائية في فيلمها الجديد المبني على نفس الرواية.

وقالت إنها حين كانت تكتب سيناريو فيلم «المخدوع» كانت تتصور الممثلة «نيكول كيدمان» وهي تبعث الحياة في شخصية بطلة الفيلم، وقد تحقق ذلك أكثر مما كانت تتصور في مشاهد الفيلم، وأضافت أن «نيكول كيدمان» فريدة في مواهبها، وكانت تعبّر عن خمسة مشاعر عاطفية مختلفة في نفس الوقت أثناء أداء دورها.

 ومن جانبها، قالت «كيدمان» إنها معجبة بـ«كوبولا» وبأسلوبها في الإخراج، فهي تهيمن على الجو الواقعي للفيلم وتكسب مشاهدي أفلامها الشعور بالنشوة.

واشترك في إنتاج فيلم «المخدوع» أعداد صغيرة من الطواقم الفنية بالنظر لطبيعة القصة، وشمل ذلك 18 من المصورين والفنيين في التصوير وإدارة المعدّات الكهربائية و14 في القسم الفني و11 في المونتاج وتسعة في تصميم الأزياء وثمانية في قسم الصوت وستة في الماكياج وثلاثة في المؤثرات الخاصة والبصرية واثنان من البدلاء، بالإضافة إلى ثلاثة من مساعدي المخرج.

  كلمات مفتاحية

المخدوع نسائية مهرجان كان نسخة