مقتل 3 ضباط من الجيش المصري في مواجهات بالقرب من «المنيا»

الأربعاء 31 مايو 2017 12:05 م

قتل ثلاثة ضباط من الجيش المصري، اليوم الأربعاء، خلال مواجهات مع عدد من المشتبه بتورطهم في الهجوم على حافلة الأقباط، بمحافظة المنيا، جنوبي مصر، الجمعة الماضي.

ووقعت الاشتباكات على طريق الواحات بالقرب من المنيا، وما زال إطلاق النار مستمرا حتى الآن، وفق صحف مصرية.

وأسفرت الاشتباكات، عن مصرع العقيد «خالد الشيخ»، والمقدم «مراد فتحي»، والنقيب «عماد محمود».

ولم يصدر بعد أي بيان رسمي عن القوات المسلحة المصرية، التي تقوم بعمليات تمشيط واسعة النطاق بالتعاون مع قوات الشرطة في إطار محاولات ضبط العناصر الإرهابية التي نفذت حادث أتوبيس المنيا.

كان 29 شخصا قد قتلوا وأصيب 25 آخرين، في هجوم إرهابي على حافلة وسيارتين تقل أقباطا في رحلة دينية من محافظة بني سويف إلى المنيا أثناء توجههم لزيارة دير الأنبا صموئيل بالظهير الصحراوي الغربي في المنيا.

وأعلن تنظيم «الدولة الإسلامية»، السبت الماضي، مسؤوليته عن الهجوم.

ودفعت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية المصرية، بمجموعات من العمليات الخاصة، لإحكام السيطرة على مداخل ومخارج محافظة «المنيا»، والحدود مع المحافظات المجاورة لمنع تسلل منفذي الهجوم.

وجاء هجوم المنيا قبل مرور أقل من شهرين على هجومين استهدفا كنيستين بمدينتي «طنطا»(وسط)، والاسكندرية(شمال)، في «أحد الشعانين»، الذي يحتفل به الأقباط في مصر، أبريل/نيسان الماضي، ما أسفر عن مقتل 46 شخصا، وإصابة أكثر من 120 جريحا.

ويعد الهجوم هو الرابع من نوعه الذي يستهدف الأقباط بشكل عنيف، بعد تفجير الكنيسة البطرسية الملحقة بمجمع كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس في حي العباسية (شرقي القاهرة)؛ في 11 ديسمبر/كانون الأول الماضي، ما أسفر عن سقوط 29 قتيلاً، بينهم منفذ العملية، بخلاف عشرات الإصابات، وبعدها بساعات قرر الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» فرض حالة الطوارئ في البلاد لمدة 3 أشهر تنتهي منتصف يوليو/تموز المقبل.

وقررت الحكومة المصرية صرف 100 ألف جنيه (5500 دولار) لأسرة كل قتيل في اعتداء المنيا الإرهابي و40 ألف جنيه (2200 دولار) لكل مصاب يقضي أكثر من 72 ساعة في المستشفى.

كما رصدت الحكومة المصرية معاشا استثنائيا قدره 1500 جنيه (85 دولارا) شهريا يضاف للمعاش التأميني إن وجد لذوي الضحايا، وكلفت بعلاج كل المصابين في معهد ناصر، وصياغة ملف اجتماعى لكل أسرة.

ويقدر عدد الأقباط في مصر بنحو 15 مليون نسمة وفق تقديرات غير رسمية، من إجمالي عدد سكان البلاد البالغ 93 مليوناً، ما يجعلهم أكبر طائفة مسيحية في الشرق الأوسط.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

هجوم المنيا الجيش المصري أتوبيس الأقباط تنظيم الدولة الإسلامية عبدالفتاح السيسي