قائد الجيش الأردني منهياً الجدل: قواتنا لن تدخل سوريا

الخميس 1 يونيو 2017 09:06 ص

أنهى قائد الجيش الأردني الفريق الركن «محمود فريحات» الجدل الدائر حول تواجد القوات الأردنية في سوريا، مؤكدا عدم دخولها، وذلك بعد أن اتهم نظام «بشار الأسد» عمان بالضلوع في خطة لتحرك عسكري في جنوب سوريا.

وخلال حضوره مأدبة إفطار مع متقاعدين عسكريين، مساء الاربعاء، قال «فريحات» إن «القوات المسلحة لن يكون لها أي تواجد أو دخول للأراضي السورية كما يشاع ويقال عبر وسائل الإعلام المختلفة»، حسب ما نقلت وكالة «فرانس برس» عن الموقع الإلكتروني للجيش الأردني.

وقال الموقع إن مدير الاستخبارات العسكرية قدم «إيجازا عن الأحداث العربية والإقليمية بالمنطقة، وآخر التطورات على المناطق الحدودية خصوصا الشمالية (مع سوريا) والشرقية ( مع العراق)».

كان وسائل إعلام موالية لنظام «الأسد» تحدثت، في الآونة الأخيرة، عن وجود مخطط لدخول قوات أردنية إلى الجنوب السوري، بدعم أمريكي بريطاني، للقضاء على تنظيمات إرهابية تتحرك على الحدود الشمالية للمملكة.

 وحذر النظام السوري من أنه سيتعامل مع أي قوة أردنية تدخل بلاده بدون التنسيق معها، كقوة معادية.

لكن العاهل الأردني الملك «عبد الله الثاني» أعلن في 26 أبريل/نيسان الماضي أن بلاده مستمرة في سياستها الدفاعية في العمق السوري «دون الحاجة لدور للجيش الأردني داخل سوريا».

وقال الملك: «لن نسمح للتطورات على الساحة السورية وجنوب سوريا بتهديد الأردن».

وتشكل سيطرة مجموعات مسلحة موالية لتنظيم «الدولة الاسلامية» على مواقع قريبة من الحدود الأردنية في جنوب سوريا مصدر قلق لعمان التي تدعم بعض عشائر الجنوب السوري في مواجهة التنظيم.

وأكد الأردن غير مرة أنه لا يريد «منظمات إرهابية ولا ميليشيات مذهبية» على حدوده مع سوريا، في اشارة إلى المسلحين الموالين لـ«الدولة الإسلامية» و«حزب الله» الشيعي اللبناني الذي يقاتل إلى جانب النظام السوري.

ويشترك الأردن مع سوريا بحدود برية تزيد عن 370 كيلومترا.

المصدر | فرانس برس + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأردن سوريا الجيش الأردني محمود فريحات بشار الأسد الدولة الإسلامية حزب الله الحرس الثوري الإيراني