طيار سعودي: المرأة الكابتن إما «مسترجلة» أو «مشتتة بلا زوج وبلا أطفال»

الجمعة 2 يونيو 2017 08:06 ص

اعتبر كابتن طيار سعودي أن عمل المرأة في مهنة قائد طائرة ومساعد طيار هو أمر غير مناسب، باعتباره يتنافى مع ما وصفه بـ «طبيعة المرأة ودورها الاجتماعي».

وقال الطيار «عبدالله السعدي» في مقطع فيديو تم تداوله بشكل واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، إنه عمل في مجال الطيران لمدة 30 عامًا، وأنه سيبيّن موقفه من قيادة المرأة للطائرات من منطلق خبرته في هذا المجال، وليس من الناحية الشرعية، التي قال إنه سيتركها للمتخصصين والفقهاء. وأوضح أنه لن يتحدث عن الخلوة أو سفر المرأة بدون محرم أو أي شيء من تلك التفاصيل التي اعتبر أن أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم «قاطعة فيها».

وأضاف «السعدي» أن العمل في مجال الطيران يجعل العاملين فيه يواجهون عدة صعوبات على مستوى حياتهم الاجتماعية، من جهة الفترات الطويلة التي يبعدون فيها عن زوجاتهم وأبنائهم وأهلهم.

وأشار إلى أن «قيادة المرأة للطائرة لا تتناسب مع أي سيدة تطمح في الاستقرار وتكوين الأسرة وممارسة الأمومة، فلن تجد من يهتم ببيتها ولا بأطفالها»، مبيناً أن السيدات العاملات في المجال، إما أن يكنّ «مسترجلات» أو «مشتتات بلا زوج وبلا أطفال، ويسعين فقط نحو المادة».

وكانت الخطوط السعودية قد نفت صحة ما تم تداوله، بشأن قبول عدد من السعوديات للتدريب ودراسة الطيران، لافتة إلى أن هناك أعداداً كبيرة من الحاصلين على رخص الطيران والمبتعثين لدراسة علوم الطيران من الشباب السعوديين، مما يلغي الحاجة لابتعاث سعوديات للتدريب على الطيران.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية طيار سعودي طائرة طيارة كابتن مرأة مرزة سعودية المرأة أم عمل