ما بين نهائي أوروبا 98 و2017.. تعرف على وجه الاختلاف والتشابه؟

الجمعة 2 يونيو 2017 11:06 ص

«ريال مدريد» يبحث عن لقبه رقم 12 في دوري أبطال أوروبا، عندما يواجه «يوفنتوس»، الساعي لتحقيق لقبه الثالث في البطولة، يوم السبت المقبل بمدينة «كارديف» الويلزية، في الدور النهائي لنسخة العام الجاري.

ليلة السبت تذكرنا كثيرًا بنهائي الأبطال الشهير 1998 والذي نجح خلاله «ريال مدريد» بالتتويج على حساب «يوفنتوس» بفضل «ميانوفيتش».

هذا النهائي الذي كان وقتها «زين الدين زيدان» المدير الفني الحالي لـ«ريال مدريد» لاعبًا في كتيبة «يوفنتوس».

وهناك العديد من التشابهات في هذا النهائي وأيضًا بعض الاختلافات.. نستعرضها لكم سريعًا..

أبرز نقاط التشابة

الخوف من تكرار الهزيمة

قبل قمة 98 كان «يوفنتوس» قد تعرض لإخفاق أمام «بروسيا دورتموند» بنفس التشكيل مما جعلهم يدخلون المباراة بمعنويات محبطة. الأمر نفسه في نهائي 2017 والذي سيخوضه أغلب من خسر نهائي 2015 أمام «برشلونة».

رحيل المدربين 

موسم 1996 أعلن «ريال مدريد» عن تعيين الإيطالي «فابيو كابيللو» مدربًا له ورغم تحقيق المدرب للقب الدوري قررت الإدارة التخلي عنه بنهاية الموسم ليخلفه «يوب هاينكس» الذي سعى للحفاظ على أسلوب «كابيللو» كما فعل «زيدان» الذي خلف الإيطالي «كارلو أنشيلوتي».

طاقم التحكيم

موسم 1998 شهد إدارة تحكيمية ألمانية بقيادة «هيلموت كروغ» الأمر نفسه في 2017 سيقود اللقاء إدارة ألمانية بقيادة الحكم «فيليكس بريش».

قائد الفريقين 

موسم 98 كان الحارس «آنجيلو بيروتزي» هو قائد «يوفنتوس» والمدافع «مانويل سانشيز» هو قائد «المرينغي» الأمر نفسه في 2017 مع «جانلويجي بوفون» و«سيرجيو راموس».

أبرز نقاط الاختلاف

وضعية «الميرينغي» محليًا

موسم 98 كان «ريال مدريد» في المركز الرابع بالدوري وهو أمر الآن يختلف كثيرًا عن 2017 والذي يتصدر في «الملكي» الترتيب بل وتوّج باللقب رسميًا في أخر الجولات.

وضعية «المرينغي» أوروبيًا

موسم 98 كان «ريال مدريد» يسعى للفوز من أجل العودة إلى منصات التتويج بعد غياب دام لـ32 عامًا عن التتويج، بعكس 2017 الذي يسعى «ريال مدريد» من خلاله لتحقيق إنجاز تاريخي بالتتويج مرتين على التوالي بعد تتويجه بنسخة 2016.

وضعية «يوفنتوس» محليًا

نجح «يوفنتوس» بالفوز بالدوري موسم 1997\1998 للموسم الثاني على التوالي لكنه أُقصي من نصف نهائي كأس إيطاليا على يد «لاتسيو» على عكس هذا العام الذي حقق به «يوفنتوس» ذات اللقب بعد تفوقه على «لاتسيو» بالنهائي ليلعب على فرصة تحقيق الثلاثية التاريخية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ريال مدريد يوفنتوس زيدان