«يوفنتوس».. النادي الإيطالي الأكثر مشاركة والأسوأ حظًا في أوروبا

الجمعة 2 يونيو 2017 12:06 م

«ريال مدريد» يبحث عن لقبه رقم 12 في دوري أبطال أوروبا، عندما يواجه «يوفنتوس»، الساعي لتحقيق لقبه الثالث في البطولة، يوم السبت المقبل بمدينة «كارديف» الويلزية، في الدور النهائي لنسخة العام الجاري.

وفي المقابل، ليلة السبت يأمل جماهير «يوفنتوس» أن يكون مثالًا لتغيير التاريخ، خاصًة وأن النادي يمتلك النادي تاريخًا أوروبيًا كبيرًا، وضعه ضمن عمالقة «القارة العجوز»، بخلاف تفوقه المحلي الواضح على الجميع.

في خلال 3 أعوام يستعد «يوفنتوس» لخوض النهائي الثاني له بعد إخفاقه أمام «برشلونة» في 2015، ويأمل يوم السبت المقبل للعودة إلى منصات التتويج الأوروبي، التي ابتعد عنها النادي منذ فترة وطويلة وتحديدًا منذ 21 عامًا.

ويُعد «يوفنتوس» هو أول فريق في أوروبا، ينجح في التتويج بكل البطولات القارية وذلك بفوزه بألقاب دوري الأبطال وكأس الاتحاد الأوروبي وبطولة أبطال الكؤوس الأوروبية، إضافة إلى السوبر الأوروبي.

الفريق الإيطالي شارك للمرة الأولى في المسابقات الأوروبية التي ينظمها «اليويفا» عام 1958، وكان ذلك ضمن بطولة الكأس الأوروبية، والتي تعادل في وقتنا الحالي بطولة دوري أبطال أوروبا.

ولم ينقطع «يوفنتوس» أبدًا عن المشاركات القارية ما بين 1963 وحتى 1991، بواقع 28 موسمًا متتاليًا، وهو أعلى رقم بين الأندية الإيطالية جميعًا.

ويستعرض لكم «الخليج الجديد» سريعًا أبرز النهائيات التي خاضها «يوفنتوس»..

عام 1977 شهد التتويج الأوروبي الأول لـ«البيانكونيري» وكان ذلك ضمن بطولة كأس الاتحاد الأوروبي والتي تعرف حاليًاً باسم الدوري الأوروبي وكان ذلك على حساب «أتلتيك بيلباو» الإسباني.

وفي عام 1985 نجح في التتويج باللقب الأوروبي الثاني، والأول الخاص بدوري أبطال أوروبا وقتها على حساب «ليفربول» خلال اللقاء الشهير الذي شهد سقوط 39 ضحية في كارثة عُرفت باسم «هيسيل».

وعلى النقيض، فشهد «يوفنتوس» مواسم سيئة في النهائيات، حيث هو الإيطالي الأكثر خسارة للمباريات النهائية لدوري الأبطال بتأهله للنهائي 8 مرات، وفاز باللقب مرتين فقط، فيما يعد تأهله هذا الموسم إلى نهائي كارديف هو التاسع في مسيرته الأوروبية.

وتعد حقبة التسعينات من القرن الماضي هي الأنجح أوروبيا في مسيرة السيدة العجوز، حيث تأهل الفريق خلالها لثلاث نهائيات متتالية لدوري الأبطال، ولكنه لم يتوج باللقب فيها سوى مرة واحدة، بخلاف تأهله لنهائي كأس الاتحاد الأوروبي 3 مرات أيضًا خلال تلك الحقبة، وتوج خلالها باللقب مرتين.

ويُعد النجم الكبير «ديل بييرو» صاحب الرقم القياسي الخاص بعدد المشاركات والأهداف بقميص «يوفنتوس» في البطولات الأوروبية برصيد 130 مباراة و53 هدفًا.

  كلمات مفتاحية

يوفنتوس ريال مدريد ديل بيرو زيدان