«سكاي نيوز» الإماراتية تواصل استهداف قطر بـ«أخبار كاذبة»

الجمعة 2 يونيو 2017 06:06 ص

نسب موقع قناة «سكاي نيوز عربية» الإماراتية تصريحات «مكذوبة» لنائبة مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض، «دينا حبيب باول»، منذ يومين، وتداولتها وسائل إعلام سعوديّة ومصريّة وعربيّة على أنّها حقيقة، في إطار الحملة التحريضيّة المستمرة منذ أكثر من 10 أيام ضدّ دولة قطر.

إذ جاء خبر «سكاي نيوز» بعنوان «البيت الأبيض: على قطر الالتزام بمذكرة تفاهم قمة الرياض»، وتداولته وسائل إعلام أخرى على أنّه «تحذير أمريكي لقطر، ودعوة للالتزام بمخرجات قمة الرياض».

ونقلت الفضائية الإماراتية عن لسان «باول» قولها إنّ «على قطر الالتزام بما وقَّعت عليه في مذكرة التفاهم التي تمّ التوصل إليها في قمة الرياض، والمتضمنة إنشاء آلية للرصد والتحقق من عدم تمويل التنظيمات المتطرفة».

لكنّ التصريحات الحقيقية لـ«باول» نقلتها صحف أمريكية بارزة، وبينها «واشنطن بوست»، وقالت فيها:

Dina Powell, Trump’s deputy national security adviser, called the agreement the “farthest-reaching commitment to not ­finance terrorist organizations” and said the Treasury Department would monitor it along with the gulf governments.

والترجمة الحرفية لتلك الفقرة هي: «ووصفت دينا باول، نائب مستشار ترامب للأمن القومي، الاتفاق (اتفاق الرياض) بأنه (التزام لأقصى حد ممكن بعدم تمويل المنظمات الإرهابية)، وقالت إن وزارة الخزانة (الأمريكية) ستراقب تطبيق الاتفاق مع حكومات الخليج».

واعتمدت «سكاي نيوز» ووسائل الإعلام الأخرى على موقع مجلة «ويكلي ستاندرد» في كلامها.

إذ إنّ الموقع كان وسيلة الإعلام الأمريكيّة الوحيدة التي كتبت كلاماً ضدّ قطر، في إطار تغطيتها لقمّة الرياض.

حتى أنّ «ويكلي ستاندرد»، وهي مجلة معروفة بأنّها معقل «المحافظين الجدد»، وهي بالأساس مجلّة رأي، لم تنسب الكلام لـ«باول» بشكلٍ مباشر. بل نقلت كلام «باول» الذي نشر في صحيفة «واشنطن بوست»، ثم أضافت له ​كلاماً هجومياً ضدّ دولة قطر، ونسبته إلى «مساعد في البيت الأبيض»، دون تحديد من هي الجهة التي صرّحت بالكلام.

وتشنّ «سكاي نيوز» حملةً تحريضيّة ضدّ قطر منذ اختراق وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا) وفبركة تصريحات لأمير قطر الشيخ «تميم بن حمد».

وتتعامل القناة مع التصريحات الكاذبة على أنّها حقيقة، وتروّج لها للتحريض على قطر وبثّ الفرقة في الخليج.

المصدر | العربي الجديد + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر الإمارات الحملة على قطر سكاي نيوز عربية