الملك «سلمان» يستقبل «بن زايد» للمرة الأولى منذ الهجوم على قطر

الجمعة 2 يونيو 2017 06:06 ص

بحث العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» وولي عهد أبوظبي «محمد بن زايد»  في مدينة جدة، غربي المملكة، «تعزيز العلاقات الأخوية، وعدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك».

أفاد بذلك حساب «تويتر» الرسمي لأخبار «محمد بن زايد»، الذي لم يذكر مزيدا من التفاصيل، بشأن المباحثات التي تعد الأولى منذ بعد حملة التحريض السعودية الإماراتية على قطر.
ووصل  ولي عهد  إلى جدة مساء  اليوم الجمعة؛ حيث كان في استقباله بـ«مطار الملك عبدالعزيز الدولي» الأمير «خالد الفيصل»، أمير منطقة مكة المكرمة، حسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس). 

وتعد هذه ثاني زيارة لولي عهد أبوظبي للمملكة خلال أسبوعين بعد زيارته الرياض للمشاركة في القمة الخليجية الأمريكية والقمة العربية الإسلامية الأمريكية يومي 20 و21 مايو/أيار الماضي.

ومساء 23 مايو/أيار الجاري، بدأت وسائل إعلام تابعة لـ«بن زايد» وولي ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان» هجوماً واسعاً وغير مسبوقاً، على قطر وأميرها الشيخ «تميم بن حمد» بدأ بتداول بيان «مفبركً» للأمير تضمن ادعاءات عن «توتر العلاقات» القطرية مع إدارة «ترامب»، ودعوة الدوحة كل من «مصر والإمارات والبحرين إلى مراجعة موقفهم المناهض لقطر».

ورغم مسارعة الدوحة إلى التأكيد على أن البيان المذكور مكذوب وملفق، وتم بثه على وكالتها الرسمية بعد اختراقها، إلا أن وسائل إعلام في الرياض وأبوظبي تجاهلت نشر النفي القطري، ومضت في حملة الإساءة والتحريض على قطر وأميرها، والتي لا تزال متواصلة حتى الساعة.

كان أمير قطر زار الكويت، أول أمس الأربعاء؛ حيث استقبله الأمير«صباح الأحمد الجابر الصباح»، وسط توقعات بأن تقوم الكويت بالوساطة لتهدئة الأزمة الخليجية، إلا أنه لم يتم الإعلان بعد عن نتائج للزيارة فيما يخص ذلك الملف.

  كلمات مفتاحية

قطر الإمارات السعودية الملك سلمان محمد بن زايد الحملة على قطر

قطر تستعين بمحققي «أف بي آي» لكشف المتورطين في قرصنة وكالتها

تحليل لـ«واشنطن بوست»: ماذا وراء الحملة الإماراتية السعودية على قطر؟