التحقيق مع «روتانا خليجية» وبرنامج «صحوة» في حديثهم عن «الموسيقى»

الأحد 4 يونيو 2017 11:06 ص

بدأت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع بالسعودية، التحقيق مع فضائية «روتانا خليجية»، و«أحمد العرفج» مقدم برنامج «صحوة» وضيفه «عدنان إبراهيم» بشأن ما ورد في أحاديثهم بإحدى حلقات البرنامج حول الموسيقى وحكمها الشرعي.

وقال رئيس الهيئة «بندر عسيري»، في بيان: «قامت الهيئة برصد مقطع فيديو تم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي من برنامج (صحوة) في فضائية (روتانا خليجية) من تقديم (أحمد العرفج)، وفي أثناء استضافته (عدنان إبراهيم)، قام بالتداخل مع الضيف، وطلب منه كتابة تغريدة في نهاية البرنامج، وقام بإلقاء بعض العبارات ومنها قوله: (أرى الله في الموسيقى)، وتداخل الضيف بالاستشهاد بالآية الكريمة : (لا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ)، وعقّب عليها بقوله: (الموسيقى أطيب الطيِّبات)».

وأكدت الهيئة أن الألفاظ التي تلفَّظ بها مقدم البرنامج وضيفه مخالفة للأنظمة والتعليمات المعمول بها في المملكة، وللسياسة الإعلامية للمملكة، ونظام المطبوعات والنشر، وشددت على أخذ إفادة القناة والمذيع والضيف على وجه السرعة.

وكانت وسائل التواصل الاجتماعي تداولت مقطع الفيديو المشار إليه، وسط انتقادات حادة وجههت إلى القناة ومقدم البرنامج فيها وضيفه.

يشار إلى أن هذا الرأي ليس جديدا على «إبراهيم»، الذي سبق وقال إن «من لم يستمع إلى المعازف والموسيقي بالتأكيد يفقد جزء كبير من إنسانيته، ويصبح لديه مشاكل عديدة في حياته»، واستند في كلامه بأن الطيور والعصافير والحيوانات تطرب وتستمع إلى الموسيقي والدليل على ذلك صفير البلبل وحداء الإبل.

وأضاف: «من يقوم بتحريم الموسيقي والعزف فهو ضد طبيعة مكتسبه لدي الإنسان والذين يقومون بالقيام بتحريم الموسيقي، جعلوا الناس أصبح لديهم تأنيب للضمير وخوف من الله حين الاستماع لها».

ويأخد على «إبراهيم» آراؤه المثيرة للجدل، كرميه الصحابي «معاوية بن أبي سفيان» بالنفاق واتهامه إياه بشرب الخمر والمتاجرة بها، إلى جانب تشكيكه في صحيحي «البخاري» و«مسلم»، وحديثه عن أم المؤمنين «عائشة بنت أبي بكر» بصورة لا تليق.

وسبق أن حذرت هيئة كبار العلماء بالسعودية، مما أسمتها «الضلالات» التي يروِج لها المفكر الإسلامي الفلسطيني «عدنان إبراهيم»، معتبرة أنها مليئة بالتناقضات، بيد أن «إبراهيم» رد على هذا التحذير بطلب عقد مناظرة حول برنامجه «صحوة».

وبرنامج «صحوة»، المذاع على قناة «روتانا خليجية»، يستضيف الدكتور «عدنان إبراهيم»، لمناقشة المعارف والعلوم، ويعطي صورة حسنة للإسلام المبني على التسامح والاعتدال والتعايش، والمجادلة بالتي هي أحسن.

وتتركز مواضيع البرنامج حول غالبية القضايا الشائكة في أذهان الناس، وغيرها الكثير من المحاور.

و«عدنان إبراهيم» من مواليد 1966، وهو مفكر إسلامي فلسطيني من مواليد مدينة غزة، ويعد من رواد الخطاب الديني المستنير، له دراية بالفلسفة والتربية والأدب. ويجيد اللغات العربية والإنجليزية والألمانية والصربو كرواتية.

وهو خطيب مسجد «الشورى» بالعاصمة النمساوية فيينا، ورئيس جمعية «لقاء الحضارات» فيها كما أنه يلقي الدروس الدينية والعلمية في المسجد. لديه العديد من الأفكار والنظريات والأطروحات المثيرة للجدل.

واشْتُهر بتنقيبه في كتب السيرة، كما عُرف بحديثه عن الإلحاد والأسباب التي تؤدي إليه لدى بعض المسلمين، مما جعله يلقي بدروس ومحاضرات، قصد الإجابة العلمية، والرد على من يشككون في وجود الله، واشتغل كذلك بالنسق الفلسفي على القضايا الدينية.

  كلمات مفتاحية

روتانا خليجية عدنان إبراهيم صحوة التحقيق الموسيقى