واشنطن تدعو دول الخليج لتسوية الخلافات بينها بعد قطع 3 منها العلاقات مع قطر

الاثنين 5 يونيو 2017 05:06 ص

دعا وزير الخارجية الأمريكي «ريكس تيلرسون»، الإثنين، دول الخليج إلى الحفاظ على وحدتها، والعمل على تسوية الخلافات بينها بعد قطع ثلاث دول منها ومصر علاقاتها الدبلوماسية مع قطر.

وقال «تيلرسون» في مؤتمر صحفي عقده في سيدني بأستراليا، ردا على سؤال حول التطورات الأخيرة بين هذه الدول وقطر، إن هناك «تراكما لتوترات بين هذه الأطراف على مدى من الزمن»، مضيفا: «بالتأكيد نشجع الأطراف على الجلوس معا ومعالجة هذه الخلافات».

وأضاف: «إذا كان هناك أي دور يمكن أن نلعبه لمساعدتهم على ذلك، فأعتقد أن المهم لمجلس التعاون الخليجي أن يحافظ على وحدته».

وقال وزير الخارجية الأمريكي إنه «لا يتوقع أن يؤثر هذا التطور الذي تشهده منطقة الخليج على الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية».

وأضاف «تيلرسون» أن «كل الأطراف التي وردت في سؤال الصحفي (أي السعودية وقطر والبحرين والإمارات) منخرطة في الحرب على الإرهاب وتنظيم داعش، وقد عبرت عن ذلك منذ أيام في الرياض».

وقال مدير مكتب «الجزيرة» في واشنطن «عبد الرحيم فقرا»، إن «تيلرسون» لم تظهر عليه علامات المفاجأة من هذه التطورات، لكنه لم يشر إلى علم الولايات المتحدة المسبق بها.

وفي وقت سابق من صباح اليوم، أعلنت كل من السعودية والبحرين والإمارات ومصر، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وطلبت من الدبلوماسيين القطريين المغادرة وأغلقت المجالات والمنافذ الجوية والبرية والبحرية مع الدوحة.

واندلعت الأزمة الأخيرة داخل البيت الخليجي، في أعقاب قيام وسائل إعلام سعودية وإماراتية بالترويج لتصريحات مفبركة منسوبة إلى أمير قطر «تميم بن حمد»، بعد اختراق موقع وكالة الأنباء القطرية.

ورغم إعلان وكالة «قنا» تعرضها للاختراق، إلا أن التصريحات المنسوبة لأمير قطر تصدرت الموقعين الإلكترونيين لقناتي «العربية» و«سكاي نيوز عربية»، كما أفردت القناتان حيزا كبيرا لمناقشتها وتداولها في نشراتهما الإخبارية.

وإثر واقعة التصريحات المفبركة، شنت وسائل إعلام سعودية وإماراتية ومصرية حملة إعلامية ضد قطر وأميرها للأسبوع الثاني على التوالي، قبل أن تعلن الدول الثلاث إضافة إلى البحرين قطع علاقاتها الدبوماسية ومع قطر، والطلب من المواطنين القطريين مغادرة البلاد.

  كلمات مفتاحية

أمريكا قطر السعودية البحرين الإمارات قطع العلاقات الدبلوماسية