«جاويش أوغلو»: نأسف لمقاطعة دول خليجية لقطر والحوار مهم جدا

الاثنين 5 يونيو 2017 08:06 ص

أعربت تركيا، الإثنين، عن أسفها لمقاطعة دول خليجية لدولة قطر، داعية إلى الحوار بين الجميع.

وردا على سؤال حول موقف بلاده من قرار السعودية والإمارات والبحرين ومصر، بقطع العلاقات مع قطر، قال وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الألماني: «من الطبيعي أن يكون هناك خلاف بين الدول ولكن الحوار مهم جدا».

وأضاف: «تركيا تعرب عن أسفها لمقاطعة دول خليجية لدولة قطر»، وتابع: «مستعدون للمساعدة بتطبيع العلاقات من جديد بين دول الخليج».

وشدد «أوغلو» على أن بلاده ترى أن «استقرار منطقة الخليج هو استقرار تركيا».

وفي وقت سابق من صباح اليوم، أعلنت كل من السعودية والبحرين والإمارات ومصر، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وطلبت من الدبلوماسيين القطريين المغادرة وأغلقت المجالات والمنافذ الجوية والبرية والبحرية مع الدوحة.

من جانبها، أعربت قطر عن استغرابها من قرار كل من السعودية والإمارات والبحرين إغلاق حدودها ومجالها الجوي مع الدوحة، فضلا عن قطع العلاقات، واعتبرته تصعيدا يستهدف فرض الوصاية عليها.

وأكدت الدوحة، أن الحكومة القطرية ترفض محاولة الوصاية عليها وستتخذ كل الاجراءات اللازمة لإفشال محاولات التأثير على المجتمع والاقتصاد القطريين والمساس بهما.

ونوهت الخارجية القطرية في بيان لها ردا على قرارات الدول الثلاث، أنها تعكس فشل الحملة الإعلامية ضد قطر، وأن قرارات الدول الثلاث بنيت على أساس إدعاءات لا أساس لها من الصحة، وأنها تصعيد يتم بالتنسيق مع مصر التي زارها وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قبل ساعات من من إعلان القرارات.

واندلعت الأزمة الأخيرة داخل البيت الخليجي، في أعقاب قيام وسائل إعلام سعودية وإماراتية بالترويج لتصريحات مفبركة منسوبة إلى أمير قطر «تميم بن حمد»، بعد اختراق موقع وكالة الأنباء القطرية.

ورغم إعلان وكالة «قنا» تعرضها للاختراق، إلا أن التصريحات المنسوبة لأمير قطر تصدرت الموقعين الإلكترونيين لقناتي «العربية» و«سكاي نيوز عربية»، كما أفردت القناتان حيزا كبيرا لمناقشتها وتداولها في نشراتهما الإخبارية.

وإثر واقعة التصريحات المفبركة، شنت وسائل إعلام سعودية وإماراتية ومصرية حملة إعلامية ضد قطر وأميرها للأسبوع الثاني على التوالي، قبل أن تعلن الدول الثلاث إضافة إلى البحرين قطع علاقاتها الدبوماسية ومع قطر، والطلب من المواطنين القطريين مغادرة البلاد.

  كلمات مفتاحية

قطر تركيا مقاطعة قطع علاقات الخليج حوار

اعتبروها «نكسة جديدة».. مغردون يتضامنون مع قطر: كبيرة أنت يا كعبة المضيوم

عقب قطع العلاقات.. سفيرة أمريكا لدى الدوحة تعيد نشر تغريدات داعمة لمواقف قطر