تونس تدعو إلى التهدئة لحل الخلاف بين قطر ودول الخليج

الاثنين 5 يونيو 2017 10:06 ص

قال وزير الشؤون الخارجية التونسي «خميس الجهيناوي» اليوم الاثنين إن الدبلوماسية التونسية تتابع الوضع في دول الخليج على خلفية قطع دول عربية علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، بحسب وسائل إعلام تونسية.

وأضاف «الجهيناوي» أن وزارة الخارجية تدرس التطورات الحاصلة في الخليج وأن تونس لا تأمل حدوث خلافات بين دول الخليج وتدعو إلى التهدئة.

وقالت مصادر بوزارة الخارجية التونسية، إن «تونس لن تتدخل في الأزمة الخليجية، وستبقى على نفس المسافة من الجميع».

ولفت إلى أن أنه لكل حادث حديث، إذا ثبت صحة الاتهامات التي وجهتها الدول الخليجية لقطر، بدعم الإرهاب والتنظيمات الإرهابية.

وفي وقت سابق من صباح اليوم، أعلنت كل من السعودية والبحرين والإمارات ومصر، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وطلبت من الدبلوماسيين القطريين المغادرة وأغلقت المجالات والمنافذ الجوية والبرية والبحرية مع الدوحة.

واندلعت الأزمة الأخيرة داخل البيت الخليجي، في أعقاب قيام وسائل إعلام سعودية وإماراتية بالترويج لتصريحات مفبركة منسوبة إلى أمير قطر «تميم بن حمد»، بعد اختراق موقع وكالة الأنباء القطرية.

ورغم إعلان وكالة «قنا» تعرضها للاختراق، إلا أن التصريحات المنسوبة لأمير قطر تصدرت الموقعين الإلكترونيين لقناتي «العربية» و«سكاي نيوز عربية»، كما أفردت القناتان حيزا كبيرا لمناقشتها وتداولها في نشراتهما الإخبارية.

وإثر واقعة التصريحات المفبركة، شنت وسائل إعلام سعودية وإماراتية ومصرية حملة إعلامية ضد قطر وأميرها للأسبوع الثاني على التوالي، قبل أن تعلن الدول الثلاث إضافة إلى البحرين قطع علاقاتها الدبوماسية ومع قطر، والطلب من المواطنين القطريين مغادرة البلاد.

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تونس الخليج قطر السعودية قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر