القوى الدولية والإقليمية تدعو للتهدئة وتؤكد عدم تأثر علاقاتها مع الدوحة

الاثنين 5 يونيو 2017 11:06 ص

دعت قوى إقليمية ودولية إلى تهدئة الخلافات على خلفية قطع الإمارات والسعودية والبحرين ومصر علاقاتهم مع قطر.

ودعت واشنطن على لسان وزير خارجيتها «ريكس تيلرسون»، دول الخليج إلى الحفاظ على وحدتها، والعمل على تسوية الخلافات بينها بعد قطع ثلاث دول منها ومصر علاقاتها الدبلوماسية مع قطر.

وأكد الكرملين أن موسكو تقدر عاليا علاقاتها مع دول الخليج كافة، وتأمل في تسوية الخلافات فيما بينها في أجواء سلمية.

كما أعربت تركيا عن أسفها لمقاطعة دول خليجية لدولة قطر، داعية إلى الحوار بين الجميع، مشددة على أن «استقرار منطقة الخليج هو استقرار تركيا».

وحثت الصين، الدول العربية على الحفاظ على وحدتها وترابطها لتحقيق الاستقرار والسلام في الشرق الأوسط، معربة عن أملها في التوصل إلى تسوية لأى نزاعات فيما بينها.

ودعت تونس إلى التهدئة، مؤكدة أنها «لن تتدخل في الأزمة الخليجية، وستبقى على نفس المسافة من الجميع».

ومن جانبها، أكدت الهند أن بلادها لن تتأثر بقطع بعض دول الخليج علاقاتها الدبلوماسية مع قطر.

وحذر مسؤول إيراني رفيع المستوى من أن قرار دول الإمارات والبحرين والسعودية ومصر قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، لن يساهم في حل الأزمة بالشرق الأوسط.

وأعلنت وزارة الخارجية الباكستانية، أن إسلام آباد لا تعتزم قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر في الوقت الراهن.

بينما أكد مصدر حكومي أردني مسؤول أن بلاده لن تدلي بتصريحات ولن تعلق على التطورات الأخيرة في منطقة الخليج، معربا عن ثقته بحكمة قادة الخليج في التغلب على خلافاتهم.

وفي وقت سابق من صباح اليوم، أعلنت كل من السعودية والبحرين والإمارات ومصر، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وطلبت من الدبلوماسيين القطريين المغادرة وأغلقت المجالات والمنافذ الجوية والبرية والبحرية مع الدوحة.

واندلعت الأزمة الأخيرة داخل البيت الخليجي، في أعقاب قيام وسائل إعلام سعودية وإماراتية بالترويج لتصريحات مفبركة منسوبة إلى أمير قطر «تميم بن حمد»، بعد اختراق موقع وكالة الأنباء القطرية.

ورغم إعلان وكالة «قنا» تعرضها للاختراق، إلا أن التصريحات المنسوبة لأمير قطر تصدرت الموقعين الإلكترونيين لقناتي «العربية» و«سكاي نيوز عربية»، كما أفردت القناتان حيزا كبيرا لمناقشتها وتداولها في نشراتهما الإخبارية.

وإثر واقعة التصريحات المفبركة، شنت وسائل إعلام سعودية وإماراتية ومصرية حملة إعلامية ضد قطر وأميرها للأسبوع الثاني على التوالي، قبل أن تعلن الدول الثلاث إضافة إلى البحرين قطع علاقاتها الدبوماسية ومع قطر، والطلب من المواطنين القطريين مغادرة البلاد.

  كلمات مفتاحية

قطر الإمارات السعودية قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر