شبح التشبع.. هل اكتفى «ريال مدريد» بالألقاب؟

الاثنين 5 يونيو 2017 01:06 ص

نجح «ريال مدريد» في إنهاء موسم 2016/2017 كما ينبغي بل وبإنجازات تاريخية قد لا تحدث مرة أخرى على مدار تاريخ «الملكي».

«ريال مدريد» نجح في التتويج ببطولة الدوري الإسباني الغائب عن دولاب بطولات النادي منذ ما يقرب من خمس سنوات، إلى جانب التتويج التاريخي ببطولة دوري أبطال أوروبا للمرة الـ12 في تاريخه والثانية على التوالي.

وبذلك يكون «ريال مدريد» قد أنهى موسما حالما، تحت قيادة مديره الفني الفرنسي «زين الدين زيدان»، الذي بإمكانه أن يفخر بهذا الإنجاز الفريد الذي لم يحققه أي مدرب أخر بعد 18 شهرًا فقط من توليه مسؤولية أحد الفرق.

ولكن ماذا بعد؟ هل اكتفى بذلك لاعبو «ريال مدريد» ومدربهم مما سيعني أنهم سيمرون بموسم قادم بدون بطولات نتيجة للتخاذل والكسل؟ أم سيواصلوا تقديم هذا الأداء لموسم أخر؟

الآن، يواجه «زيدان» تحديه الثالث، وعلى الأرجح سيكون الأكثر صعوبة، وهو يتمثل في الحفاظ على النهم وإقناع اللاعبين بالاستمرار في الفوز في إطار روح التضامن والأجواء الطيبة داخل الفريق، إضافة إلى إيمان الجميع بفكرة واحدة، ألا وهي تحقيق الألقاب.

ولن يكون هذا بالأمر السهل على «زيدان»، فهناك لاعبون يطالبون باللعب بشكل أكبر، هذا بجانب إنعاش الجانب الذهني، الذي يتعرض للإنهاك دائما تحت تأثير لمعان الكؤوس ونشوة الفوز بالألقاب.

ويمتلك زيدان أسلحة متعددة تمكنه من النجاح في عبور التحدي الجديد، في ظل امتزاج الفريق ما بين الخبرة وعنصر الشباب هذا كله سيسمح له بتكوين أحد اقوى الفرق في العالم بل وربما الأفضل.

وتكمن مواطن القوة الأخرى في عقل «زيدان»، وفي قدرته على إقناع اللاعبين بطريقة إدارته للأمور وخاصة سياسة التناوب وهذا قد يؤدي إلى مشاهدتنا لنسخة مماثلة في الموسم القادم لما شاهدناه هذا الموسم من «ريال مدريد».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

زيدان ريال مدريد رونالدو