المغرب يفكك أكبر شبكة لتهريب النساء إلى أسواق الجنس في إسبانيا

الأربعاء 7 يونيو 2017 08:06 ص

تمكنت الأجهزة الأمنية المغربية، بالتنسيق مع الشرطة الإسبانية والأمن الإيطالي، من تفكيك أكبر منظمة إجرامية متخصصة في تهريب البشر، عبر مضيق جبل طارق، انطلاقا من شمال المملكة في اتجاه الجنوب الإسباني.

وأوضحت الأجهزة الأمنية أن الشبكة تعمل على تهريب النساء الحسناوات، من إفريقيا جنوب الصحراء، عبر المملكة، في صفقات للاستغلال الجنسي والتجارة فيه، وذلك باتجاه بعض الأماكن المخصصة للدعارة في إسبانيا وبعض الأندية الأوربية.

ووفقا لبلاغ الذي أصدرته القيادة العامة للأمن الإسباني، فإن الأبحاث من أجل تفكيك خيوط الشبكة استغرقت 24 شهرًا، وتم على إثرها اعتقال 11 شخص بإسبانيا والمغرب وإيطاليا، علاوة على تحرير 36 ضحية بين البلدان الثلاثة.

يُشار إلى أن تنسيق الأمن المغربي لم يقتصر على البلدان الثالثة، بل شمل كذلك دولة النمسا، وهو ما مكن عناصر الأمن من إسقاط زعيم الشبكة في إيطاليا.

«خوسي نييتو»، رئيس مركز الاستخبارات وتحليل الأخطار في القيادة العامة المختصة في شؤون الأجانب والحدود، قال أن عملية إسقاطا الشبكة هي «نجاح كبير بفضل علاقتنا الاستثنائية مع المغرب».

وأضاف قائلا :«نعتقد أن عناصر الشبكة كانت تهرب البشر على متن القوارب كل يوم تقريبا منذ 2008».

وأوضح، كذلك، أن الشبكة تعتمد بشكل كبير على مزاعم «السحر الأسود الإفريقي» لاحتجاز النساء وإرغامهن على العمل لصالحها، مبينًا أن كل ضحية تجد نفسها مضطرة في إسبانيا لدفع 50 إلى مليون سنتيم للشبكة، كمقابل لـ«مساعدتها على الهجرة لأوروبا».

غير أن عجز الضحايا عن تسديد المبلغ يجعلهن يستمرن في العمل لصالح الشبكة.

«خوسي نييتو» اختتم تصريحاته مؤكدًا أن «شبكات التهريب تجني مليارات الدراهم على حساب معاناة نساء لا ذنب لهن سوى ترك بلدانهن من أجل تحسين مستوى العيش».

المصدر | الخليج الجديد + اليوم 24

  كلمات مفتاحية

المغرب إسبانيا إيطاليا الإتجار بالبشر النساء المتاجرة بالنساء جنس دعارة عصابة قضية