أمير الكويت يستقبل وزير خارجية عمان ويتوجه إلى دبي

الأربعاء 7 يونيو 2017 01:06 ص

توجه أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، اليوم الأربعاء، إلى مدينة دبي، بحسب وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

ويرأس «الصباح وفدا يضم وزير الخارجية، الشيخ «صباح الخالد الحمد الصباح»، ووزير الإعلام بالوكالة، الشيخ «محمد العبد الله المبارك الصباح»، ومدير مكتب أمير الكويت أحمد الفهد.

ولم تكشف الوكالة أي تفاصيل عن هدف هذه الزيارة وجدول أعمال الأمير الكويتي في إطارها، مكتفية بالقول إن «صباح الأحمد الجابر الصباح» يقوم بزيارة أخوية إلى إمارة دبي.

لكن توجه الأمير الكويتي إلى دبي يأتي في ظل جهود الوساطة التي يبذلها من أجل المساهمة في تسوية الأزمة الدبلوماسية الحالية في منطقة الخليج.

وفي وقت سابق من الأربعاء، استقبل أمير الكويت وزير خارجية سلطنة عمان «يوسف بن علوي».

وحضر اللقاء بقصر بيان في محافظة حولي (جنوب) رئيس مجلس الوزراء الشيخ «جابر المبارك الحمد الصباح»، والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية الشيخ «صباح الخالد الحمد الصباح».

ويزور «بن علوي الكويت لترؤس وفد السلطنة باجتماعات اللجنة الكويتية العمانية المشتركة، التي من المقرر أن تبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية التي تربط البلدين خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية وسبل تطويرها.

ويوم الثلاثاء، قام أمير الكويت بزيارة إلى مدينة جدة السعودية، حيث أجرى محادثات مع الملك «سلمان بن عبد العزيز، فيما قالت بعض التقارير الإعلامية، إن الأخير سلم «صباح الأحمد الجابر الصباح قائمة الشروط التي يتعين على قطر تنفيذها لإنهاء الأزمة.

يذكر أن منطقة الخليج تشهد حاليا توترا داخليا كبيرا على خلفية إعلان كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، صباح الاثنين الماضي، عن قطع جميع العلاقات الدبلوماسية مع قطر ووقف الحركة البحرية والبرية والجوية مع هذه الدولة، لتنضم إلى هذه القائمة لاحقا حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، والحكومة الليبية المؤقتة برئاسة عبد الله الثني، وكذلك دولتا المالديف وموريشيوس، وموريتانيا.

وأمهلت السعودية والإمارات والبحرين مواطني قطر المقيمين فيها وزائريها 14 يوما لمغادرة أراضي هذه البلدان الخليجية.

واتهمت هذه الدول العربية الخليجية السلطات القطرية بدعم الإرهاب.

وأعربت وزارة الخارجية القطرية عن أسفها لهذا القرار، مؤكدة أن هذه الإجراءات غير مبررة وتقوم على مزاعم وادعاءات لا أساس لها من الصحة.

واختارت كل من الكويت وسلطنة عمان، في ظل هذه الأزمة، موقف الحياد، وتقومان بدور الوساطة لتخفيف التوتر بين أطرافها.

  كلمات مفتاحية

الكويت عمان الإمارات قطر

الأحد القادم .. اجتماع خليجي ثلاثي بين السعودية والإمارات والبحرين لحسم أزمة قطر