السعودية جاهزة لضخ 12.5 مليون برميل نفط يوميا لتجاوز أزمة العراق

الأربعاء 25 يونيو 2014 10:06 ص

الوطن - الخليج الجديد

مع تجدد الأزمات في الأسواق النفطية تتجه الأنظار صوب أهم مصدرلإنتاج السلعة الأهم في العالم المملكة العربية السعودية، لتلعب دور المنقذ في ضمان إمداد الأسواق بالكميات المطلوبة بما يدفع لاستقرار الأسعار.

سرعان ما تلاشت  المخاوف من عدم قدرة المملكة أمس بعد تأكيدات مسؤول نفطي سعودي أن المملكة ملتزمة بإمداد السوق بنفط إضافي لتلبية أي ارتفاع في الطلب أو إذا تعثرت إمدادات الخام.

وأبلغ المسؤول أن المملكة التي تنتج حاليا نحو 9.7 ملايين برميل يوميا لديها القدرة على ضخ النفط بكامل طاقتها البالغة 12.5 مليون برميل يوميا. وأضاف «المملكة لديها القدرة على إنتاج ما يصل إلى 12.5 مليون برميل يوميا إذ طلب العملاء ذلك وموارد النفط ومنشآت الإنتاج والإدارة جميعها تدعم القيام بذلك».

 وتابع «إذا ارتفع الطلب أو تعثرت الإمدادات ستزود السعودية السوق بالإمدادات,و ستواصل السعودية العمل على ضمان توازن سوق النفط العالمية. فقد فعلت المملكة ذلك من قبل وستستمر».

كما أن «تحقيق الاستقرار لسوق النفط فيما يتعلق بموازنة العرض والطلب والحد من تقلب أسعار الخام كان الشغل الشاغل للسعودية في السنوات الأربعين الأخيرة».

يذكر أن اقتصاد المملكة يعتمد بشكل رئيسي علي النفط حيث يشكل القطاع البترولي حوالي45٪ من عائدات الموازنة، و45٪ من الناتج المحلي الإجمالي، و 90٪ من عائدات التصدير.

  كلمات مفتاحية