مدير «وكالة الأمن القومي» السابق: وترغيت لا قيمة لها مقارنة مع فضائح ترامب

الخميس 8 يونيو 2017 08:06 ص

سيدني - صرّح المدير السابق لوكالة الامن القومي الاميركية جيمس كلابر أمس ان فضيحة ووترغيت التي ادت الى سقوط الرئيس ريتشارد نيكسون في 1974 لا قيمة لها بالمقارنة مع قضية التدخلات الروسية المفترضة في الولايات المتحدة.

 وكان كلابر الذي عمل في الاستخبارات في عهود كل الرؤساء الاميركيين من جون كينيدي الى باراك اوباما، يتحدث في استراليا قبل جلسة تعتبر خطيرة جدا على الرئيس دونالد ترامب امام الكونغرس الاميركي.

 واوضح المدير السابق للاستخبارات ان اولويته كانت دائما الولاء لسيد البيت الابيض لكن ترامب شكل استثناء.

 وقال امام نادي الصحافية في كانبيرا «بصفتي مواطنا عاديا أشعر بقلق كبير من الهجمات على مؤسساتنا القادمة من مصدر خارجي -- اي روسيا -- ومن مصدر داخلي -- هو الرئيس نفسه».

 وردا على سؤال عن فضيحة ووترغيت، قال كلابر «ووترغيت امر تافه فعلا في نظري بالمقارنة مع ما نواجهه اليوم». 

واستمعت لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ  الى أربعة مسؤولين كبار بشأن التحقيق في حملة القرصنة والتأثير الروسي خلال حملة الانتخابات الرئاسية الاميركية، والشق الاكثر حساسية فيه وهو احتمال وجود تنسيق بين مقربين من ترامب وموسكو.

 وسيستمع اعضاء الكونغرس اليوم للرئيس السابق لمكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) جيمس كومي الذي اقيل فجأة بقرار من الرئيس الاميركي في التاسع من ايار.  وقال كلابر انه لا يفهم لماذا سعى المحيطون بترامب الى التقرب من موسكو على ما يبدو.

 وصرح كلابر «اقول انه امر غير مفهوم». واضاف «انه أمر لا بد منه للولايات المتحدة وبقية العالم ، لهذه الرئاسة، للجمهوريين وللديموقراطيين (...) ان تلقي الضوء على كل ذلك».

 ودعي كومي الى تأكيد ما اذا كان ترامب مارس عليه ضغوطا لتوجيه او الغاء تحقيق مكتب التحقيقات الفدرالي.

 وتفيد ملاحظات كتبها كومي وتم تسريبها الى الصحافة ان الرئيس تجاوز خطا احمر عندما طلب منه التخلي عن التحقيق حول مايكل فلين مستشاره السابق للامن القومي، في ما يشبه محاولة لعرقلة عمل القضاء.

 وقال كلابر «سيكون من المهم جدا الاستماع لما سيقوله والاسئلة التي ستطرح عليه وكيف سيرد عليها».

 وعبر كلابر عن استيائه من الطريقة «غير المقبولة» التي اقال فيها ترامب كومي «الموظف المميز»، معتبرا انها تعكس «ازدراءه الكامل باستقلالية مكتب التحقيقات الفدرالي». وقال «اشعر بالقلق من هذه الهجمات على مؤسساتنا».

 واضاف ان التدخل الروسي المفترض «غير مسبوق في عدوانيته». واضاف ان «هدفهم الاول كان زرع الشكوك والاستياء والشقاق بشأن نظامنا السياسي. نجحوا في ذلك على الارجح واكثر مما كانوا يأملون».

المصدر | وكالة فرانس بريس (أ ف ب)

  كلمات مفتاحية

وكالة الامن القومي الاميركية جيمس كلابر قضية التدخلات الروسية الولايات المتحدة الرئيس دونالد الكونغرس الاميركي التنسيق بين فريقي بوتين وترامب