الخميس 8 يونيو 2017 03:06 ص

نقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية عن قناة PRESS TV  أن «طهران أرسلت أول دفعة من المواد الغذائية إلى قطر على متن طائرة شحن».

وكانت  PRESS TVكتبت اليوم عبر صفحتها الرسمية على موقع «الفيسبوك» أن إيران أرسلت أول دفعة مواد غذائية إلى قطر عبر طائرة شحن.

ونقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية، عن رئيس نقابة مصدري المحاصيل الزراعية في إيران «رضا نوراني»، تأكيده استعداد بلاده لتصدير مختلف السلع والمواد الغذائية إلى قطر عبر 3 موانئ.

وقال «نوراني» إن الحدود البرية الوحيدة لقطر هي مع السعودية، إلا أن إيران تعد الأقرب بحريا لهذا البلد، وتستطيع شحن المواد الغذائية لقطر في غضون 12 ساعة.

نقلت وكالة الأنباء الروسية «سبوتنيك»، عن نائب وزير الزراعة الروسي، «جنبلاط خاتوف»، قوله إن روسيا مستعدة لزيادة تصدير المنتجات الزراعية إلى قطر.

ولفت إلى أن الدوحة لم تتوجه بطلب بهذا الصدد إلى وزارة الزراعة الروسية.

وأعلنت 7 دول قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي السعودية ومصر والإمارات والبحرين واليمن وموريتانيا وجزر القمر، واتهمتها بـ«دعم الإرهاب»، في أسوأ صدع تشهده المنطقة منذ سنوات.

بينما لم تقطع الكويت وسلطنة عمان علاقاتهما، فيما أعلنت الأردن وجيبوتي خفض تمثيلهما الدبلوماسي مع الدوحة.

وقررت أربعة من الدول المقاطعة (السعودية، الإمارات، البحرين، مصر) إغلاق كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية، ومنع العبور في الأراضي والطيران في الأجواء والملاحة في المياه الإقليمية لتلك الدول.

في المقابل، نفت قطر الاتهامات، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.

المصدر | الخليج الجديد