بعد عودته من أبوظبي .. محافظ حضرموت يهدد بإيقاف ضخ النفط من الإقليم

الجمعة 9 يونيو 2017 06:06 ص

هدد محافظ محافظة حضرموت اللواء الركن «أحمد بن بريك»، الخميس، بإيقاف ضخ النفط من حقول المسيلة النفطية، بسبب عدم إيفاء الحكومة اليمنية بالتزامها التي قطعتها للمحافظة.

جاء تهديد بن بريك، بعد يوم من عودته من العاصمة الإماراتية أبوظبي التي كان غادر إليها عقب أزمة المجلس الانتقالي الجنوبي.

وقال «بن بريك»، في مقابلة مباشرة مع إذاعة المكلا المحلية: «أكرر المطالبة بالإيفاء بالالتزام والحقوق تجاه حضرموت حتى لا يدفعونا في اتخاذ تدابير وإجراءات تكون سببا لتفجير مشكلة بيننا وبين السلطة».

وأضاف: «لسنا بحاجة لتحمل هذا الكلام ولا لخلق هذه المشكلة، لكن لا يعتبرونا عبطاء (ساذجين) وهم شطار».

وتابع: «سنضطر لاتخاذ تدابير مؤلمة جدا للحكومة وللقيادة بشكل عام تتعلق بانتزاع مطالبنا وحقوق أبناء حضرموت وتلبية احتياجاتهم وتأمين الكهرباء وتوفير الوقود والمشتقات النفطية وتأمين التعليم».

وفي إشارة إلى أنه قد يلجأ لوقف ضخ النفط في محافظته، قال «سنضطر إلى إغلاق البزبوز (الحنفية)».

كما هدد بنقل شكوى السلطة المحلية ضد حكومة الرئيس «عبد ربه منصور هادي»، إلى الأمم المتحدة واللجنة الثلاثية المشكلة من التحالف في الرياض.

وكانت الرئاسة اليمنية أعلنت مطلع مايو/أيار الماضي، عن تشكيل لجنة مشتركة عليا برئاسة اليمن وعضوية كلا من السعودية والإمارات، لرفع مستوى التنسيق وتكامله.

وجاء ذلك في أعقاب قرارات «هادي» بإقالة محافظ عدن السابق «عيدروس الزبيدي» وقائد قوات الحزام الأمني «هاني بن بريك» المحسوبين على دولة الإمارات.

وأكد «بن بريك»: «الأيام القادمة كفيلة لحل هذا الموضوع، وإلا سنتخذ قرارات نطلب فيها وحدة أبنائنا واحتضان قراراتهم ليأخذوا استحقاقاتهم كاملة».

وأوضح محافظ حضرموت، أن الحكومة اليمنية التزمت بمنح المحافظة نسبة من عائدات النفط تقدر بـ30%، وأنه وفقا لهذا الالتزام تقدر مديونية الحكومة للسلطة المحلية بحوالي 156 مليون دولار، وأن ما تم تصديره من نفط يقدر بحوالي 780 مليون دولار.

وعن زيارته لدولة الإمارات ولقائه بوزير الدفاع الإماراتي وولي عهد أبو ظبي «محمد بن زايد»، قال محافظ حضرموت: «سمعت كلمتين من الشيخ محمد بن زايد، وقال لي، لن نترككم حتى الممات، كلام من شخصية بهذا الحجم يعتبر لنا الشيء الكثير، وخلال الأسابيع القادمة ستلحظون الكثير من الأشياء التي ستنفذ على الأرض والواقع».

وتدعم الإمارات المجلس الانتقالي الجنوبي الذي تشكل لإدارة المحافظات الجنوبية اليمنية، كخطوة في طريق انفصال الجنوب، كما أنها تدعم تحركات شخصيات يمنية ومسؤولين ضد الرئيس «هادي» الذي لا ترضى عنه لاعتبارات عدة من بينها عدم تصديه المباشر لحزب التجمع اليمني للإصلاح (الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين بالبلاد).

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

محافظ حضرموت النفط الإمارات اليمن أبوظبي