بالأسماء.. المصريون الأكثر استحواذا على «قائمة الإرهابيين» بـ 26 شخصا

الجمعة 9 يونيو 2017 11:06 ص

سيطر المصريون على نحو 26 مركزا في قائمة «الإرهاب» المحظورة، التي أصدرتها مصر والسعودية والإمارات والبحرين، فجر اليوم الجمعة.

وضمت القوائم 12 مؤسسة و59 فردا منهم شخصيات مطلوبة دوليا أو من دول عدة، من أبرزهم، «يوسف القرضاوي»، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وهو داعية مصري الأصل يعيش في قطر ومقرب من دائرة صنع القرار فيها.

وكان «القرضاوي» قد زار المملكة العربية السعودية في مارس/آذار الماضي 2017، والتقى مفتي المملكة، الشيخ «عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ»، خلال حضوره مؤتمراً لرابطة العالم الإسلامي في مدينة مكة.

وسبق أن كرمت دولة الإمارات «القرضاوي» في عام 2000 كشخصية العام الإسلامي.

ومن أبرز الشخصيات المصرية المدرجة على القائمة، «محمد الإسلامبولي»، وهو أحد قياديي الجماعة الإسلامية خارج مصر، وتم إخلاء سبيله بقرار من محكمة عسكرية في مصر عام 2012.

وهناك «طارق الزمر»، الذي تم انتخابه رئيسا لحزب «البناء والتنمية»، الذراع السياسي للجماعة الإسلامية في مصر، خلال انتخابات أجريت بالقاهرة، الشهر الماضي.

و«الزمر» سجن عام 1981 على خلفية اتهامه مع ابن عمه «عبود الزمر» بالمشاركة في اغتيال الرئيس المصري الأسبق «محمد أنور السادات»، وأطلق سراحه بعد أن أمضى أكثر من 29 عاما بالسجن.

ويقيم «الزمر»، في الخارج، عقب الانقلاب العسكري في مصر في 3 يوليو/تموز 2013، وتتهمه السلطات الأمنية في مصر، بمحاولة إحياء نشاط الجماعة المسلح من جديد، ويحاكم غيابيا على ذمة عدة قضايا.

ويتصدر قائمة «الإرهابيين» من مصر، الداعية الدكتور «محمد عبدالمقصود» من مشايخ التيار السلفي في مصر، وهو أستاذ متفرغ بمعهد البحوث الزراعية بالقاهرة، ومن أبرز الدعاة الموالين للرئيس «محمد مرسي»، والرافضين للانقلاب العسكري، وحكم عليه غيابيا بالإعدام.

وهناك العالم الأزهري الشيخ «محمد الصغير»، مستشار وزير الأوقاف في عهد الرئيس المعزول «محمد مرسي»، أول رئيس مدني منتخب في البلاد، وكان يقدم برنامجا دينيا على إحدى القنوات المعارضة التي تبث من الخارج.

ويحل ضمن القائمة، الداعية المصري المعروف والمقيم بالخارج «وجدي غنيم»، والذي يحاكم غيابيا على ذمة عدة قضايا.

وفي أبريل/نيسان الماضي، قضت محكمة جنايات القاهرة، بالإعدام شنقا غيابيا، على «وجدي غنيم» وآخرين، في القضية المعروفة إعلاميا بـ«اللجان النوعية».

وسبق ان اعتبرت منظمة «هيومن رايتس ووتش» الحقوقية الأمريكية، أن أحكام الإعدام لمعارضي الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي»، له دوافع سياسية وجائر على نحو سافر.

ويبرز في القائمة كذلك، «أيمن عبد الغني» أمين شباب حزب الحرية والعدالة وعضو الهيئة العليا للحزب، وهو صهر القيادي الإخواني «خيرت الشاطر» النائب الأول لمرشد جماعة الإخوان، والمحبوس حاليا في سجن العقرب، وسط القاهرة، على ذمة عدة قضايا.

ومن الأسماء الواردة في قائمة المطلوبين المعلنة، أمس الخميس، «معتقل لدى السلطات المصرية»، هو الطبيب «أحمد فؤاد أحمد جاد بلتاجي».

وكان الإعلامي بقناة الجزيرة مباشر «حسام يحيى»، كتب في تدوينة عبر صفحته على موقع التدوينات «تويتر»، يقول «ضمن مسرحية قائمة 59، د. أحمد بلتاجي، معتقل في مصر ولم يسافر قط لقطر، وتطالب الدول الأربعة قطر بتسليمه.. ممكن نركز المرة الجاية؟».

واحتل اسم «أحمد فؤاد أحمد جاد بلتاجي – مصري»، الرقم 49 في القائمة التي أعلنتها كل من السعودية والإمارات ومصر والبحرين، بشأن إضافة شخصيات ومؤسسات خيرية في قطر على قوائم الإرهاب.

و«بلتاجي»، هو أمين عام نقابة الأطباء السابق بمحافظة الفيوم، غرب القاهرة، ومختفي قسريا منذ 15 إبريل/نيسان 2015.

وتتهم الحكومة المصرية، جماعة «الإخوان المسلمين» التي حظرت وأدرجت على قوائم الإرهاب بالوقوف وراء أعمال العنف، لكن الجماعة تنفي أي صلة بالعنف وتقول إنها ملتزمة بالسلمية في كافة تحركاتها ضد الانقلاب على «محمد مرسي» أول رئيس مدني منتخب بالبلاد.

ومنذ الانقلاب على «مرسي»، منتصف العام 2013، تشن السلطات المصرية حملة أمنية صارمة على معارضيها، وانتقدت جماعات حقوق الإنسان الحملة واتهمت الحكومة بارتكاب انتهاكات والسعي لإسكات أصوات المعارضة وهو ما تنفيه الحكومة.

وفيمل يلي قائمة بأسماء الشخصيات المصرية التي تضمنتها القائمة:

يوسف عبدالله القرضاوي – مصري

محمد أحمد شوقي الإسلامبولي – مصري

طارق عبدالموجود إبراهيم الزمر – مصري

محمد عبدالمقصود محمد عفيفي – مصري

محمد الصغير عبدالرحيم محمد – مصري

وجدي عبدالحميد محمد غنيم – مصري

أيمن أحمد عبدالغني حسنين – مصري

عاصم عبدالماجد محمد ماضي – مصري

يحيى عقيل سالمان عقيل – مصري

محمد حمادة السيد إبراهيم – مصري

عبدالرحمن محمد شكري عبدالرحمن – مصري

حسين محمد رضا إبراهيم يوسف – مصري

أحمد عبدالحافظ محمود عبدالهدى – مصري

مسلم فؤاد طرفان – مصري

أيمن محمود صادق رفعت – مصري

محمد سعد عبدالنعيم أحمد – مصري

محمد سعد عبدالمطلب عبده الرازقي – مصري

أحمد فؤاد أحمد جاد بلتاجي – مصري

أحمد رجب رجب سليمان – مصري

كريم محمد محمد عبدالعزيز – مصري

علي زكي محمد علي – مصري

ناجي إبراهيم العزولي – مصري

شحاتة فتحي حافظ محمد سليمان – مصري

محمد محرم فهمي أبو زيد – مصري

عمرو عبدالناصر عبدالحق عبدالباري – مصري

علي حسن إبراهيم عبدالظاهر – مصري

  كلمات مفتاحية

يوسف القرضاوي وجدي غنيم طارق الزمر قطر قائمة الإرهابيين

قطر تدين بشدة «قائمة الإرهاب الرباعية» وتعتبرها «باطلة»