صحف السعودية تبرز تبعات أزمة قطر وتشغيل تركيا للمطارات وتترقب تطبيق «الإيجار الموحد»

السبت 10 يونيو 2017 04:06 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم السبت، بدعوة الولايات المتحدة إلى تخفيف عزلة قطر، «بسبب تداعياتها الإنسانية والتجارية»، وشددت على أن الدوحة «يمكنها فعل المزيد لمحاربة التطرف».

وأبرزت الصحف، عن إجراء الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، مكالمة هاتفية مع نظيره المصري «عبدالفتاح السيسي» أمس، للبحث في موضوع قطر وضرورة وحدة الخليج.

ولفتت الصحف، إلى توجيه هيئة السياحة السعودية، الجمعة، بحذف جميع القنوات الفضائية التابعة لشبكة «الجزيرة» القطرية في كافة مرافق الإيواء السياحي، متوعدة مخالفي القرار بغرامة 100 ألف ريال وإلغاء الترخيص.

في الوقت الذي أشارت الصحف، إلى مواصلة الحكومة القطرية أمس، تمسكها بعدم تغيير سياستها الخارجية، وسارعت خلال مؤتمرات صحافية لمسؤوليها إلى الحديث عن «سيادة القرار الوطني».

وفي إسطنبول، لفتت الصحف، إلى مصادقة الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» على تشريع لإرسال قوات إلى قطر تعبيراً عن الدعم للدوحة.

محليا، اهتمت الصحف، بإعلان شركة «تاف» التركية أمس، أنها وقعت اتفاقا مع الهيئة العامة للطيران المدني السعودية بخصوص تشغيل مطارات ينبع والقصيم وحائل في المملكة بالشراكة مع مجموعة «الراجحي» القابضة.

ولفتت الصحف، إلى تحديد الهيئة العامة للزكاة والدخل، بداية تطبيق نظام «الضريبة الانتقائية» غدًا الساعة 12 صباحًا، ودعت المكلفين من منتجي وموردي السلع الخاضعة للضريبة الانتقائية التسجيل وطلب رخص المستودعات الضريبية للمنتجين على البوابة الرسمية للهيئة اعتبارا من تاريخ بداية التطبيق.

وأشارت الصحف، إلى بدء الجهات الحكومية، السبت، تطبيق النظام الجديد لنظام استئجار الدولة للعقار وإخلائه، والذي يلزمها بعقد الإيجار الموحد الصادر عن وزارة المالية في جميع عقود الاستئجار الحكومي، سواءً أكان داخل أم خارج المملكة.

ونقلت الصحف، عن وزير النقل «سلمان بن عبدالله الحمدان»، كشفه أن مشروع جسر الملك «حمد»، الذي يربط بين السعودية والبحرين، سيكون جزءا من مشروع ربط السكة الحديدية لدول مجلس التعاون الخليجي، مشيراً إلى أن السعودية بدأت بالفعل في تنفيذ 200 كيلومترا من المشروع داخل أراضيها، إلى جانب قيام العديد من دول المجلس بالبدء في تنفيذ الأجزاء الخاصة على أراضيها.

وأبرزت الصحف، تحقيق قطاعات إنتاج المياه في وزارة البيئة والمياه والزراعة والمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة وشركة المياه الوطنية رقماً قياسياً في إنتاج المياه بلغ 9 ملايين و684 ألف متر مكعب من المياه يومياً تصل للمستهلكين يومياً.

وكشفت الصحف، أن مجموع الرحلات عبر كافة مطارات المملكة قد بلغ (12,665) رحلة، بينها (6330) رحلة قادمة في مقابل (6,335) رحلة مغادرة، بينما بلغ إجمالي عدد المسافرين (1,565,879) مسافراً، بينهم (798665) مسافراً قادماً في مقابل (767214) مغادراً.

كما نقلت الصحف، عن «ماجد العنزي» المدير التنفيذي لشركة «صلة»، أن عدد العاملين عن بُعد من الجنسين سيصل بنهاية 2017 إلى نحو 20 ألفا، كما أكدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن برنامج العمل عن بُعد والعمل من المنزل سيحقق نحو 141 ألف فرصة عمل بحلول عام 2020.

ولفتت الصحف، إلى أنه من المقرر أن يجري الاتحاد السعودي لكرة القدم ظهر السبت، قرعة مسابقة دوري جميل للمحترفين للموسم الكروي المقبل 2017 - 2018، وذلك بمقر الاتحاد السعودي بالمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بالعاصمة الرياض.

أزمة قطر

البداية مع صحيفة «الشرق الأوسط»، التي أشارت إلى دعوة الولايات المتحدة إلى تخفيف عزلة قطر، «بسبب تداعياتها الإنسانية والتجارية»، وشددت على أن الدوحة «يمكنها فعل المزيد لمحاربة التطرف».

وقال وزير الخارجية الأمريكي «ريكس تيلرسون»، في بيان وزعته الخارجية الأمريكية «أن الرئيس دونالد ترامب متمسك بالمبادئ التي أقرتها قمة الرياض وضرورة مكافحة التطرف».

وتطرق إلى الأزمة الخليجية قائلاً: «أدعو السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر والبحرين إلى تخفيف الحصار عن قطر».

وحض دول الخليج على اتخاذ خطوات فورية لتهدئة الوضع في المنطقة، معتبراً أن الحصار «يعرقل اليوم الحرب ضد داعش، وله تداعيات إنسانية غير مقصودة، ويضر التجارة الأميركية».

وجاء البيان، في وقت قال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية إن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» تحدث هاتفياً مع نظيره المصري «عبدالفتاح السيسي» أمس، للبحث في موضوع قطر وضرورة وحدة الخليج.ط

وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه إن ترامب أكد رغبته في الحفاظ على وحدة الخليج لكنه أوضح أنه ينبغي لقطر أن تحسن من سلوكها. والإتصال هو الرابع مع زعماء في المنطقة منذ الاثنين الماضي.

فيما وجهت هيئة السياحة السعودية، الجمعة، بحذف جميع القنوات الفضائية التابعة لشبكة «الجزيرة» القطرية في كافة مرافق الإيواء السياحي، متوعدة مخالفي القرار بغرامة 100 ألف ريال وإلغاء الترخيص.

وبحسب صحيفة «الحياة»، واصلت الحكومة القطرية أمس، تمسكها بعدم تغيير سياستها الخارجية، وسارعت خلال مؤتمرات صحافية لمسؤوليها إلى الحديث عن «سيادة القرار الوطني».

وقال وزير خارجية قطر «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني» إن حصار بلاده «انتهاك للقانون الدولي»، وإن هناك محاولة لتعبئة الرأي العام الدولي ضد قطر.

وقالت الحكومة القطرية إن «البيان المشترك الأخير الذي أصدرته الدول الأربع فيما يتعلق بقائمة تمويل الإرهاب لا أساس له».

وفي إسطنبول، صدق الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» على تشريع لإرسال قوات إلى قطر تعبيراً عن الدعم للدوحة.

يشار إلى أن عدد الطائرات والسفن الحربية التركية التي ستتجه إلى القاعدة، سيتضح بعد إعداد تقرير يقوم على تقدير أولي (للموقف) في القاعدة.

وفي نيويورك، دعا الأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيو غوتيريش» إلى ضرورة تضافر الجهود «للحفاظ على الوحدة الإقليمية» بين دول الخليج العربية.

تشغيل مطارات

محليا، اهتمت صحيفة «المدينة»، بإعلان شركة «تاف» التركية أمس، أنها وقعت اتفاقا مع الهيئة العامة للطيران المدني السعودية بخصوص تشغيل مطارات ينبع والقصيم وحائل في المملكة بالشراكة مع مجموعة «الراجحي» القابضة.

وذكرت «تاف» في بيان إلى بورصة إسطنبول، أنه جرى توقيع اتفاق تشغيل المطارات لمدة 30 عامًا في 8 يونيو/ حزيران الجاري.

وأضافت أنه بعد ضخ استثمار مخطط له بقيمة 400 مليون دولار سترتفع الطاقة الاستيعابية للمطارات إلى نحو 11.5 مليون مسافر سنويًا من 3.6 مليون في 2016.

الضريبة الانتقائية

ولفتت الصحيفة، إلى تحديد الهيئة العامة للزكاة والدخل، بداية تطبيق نظام «الضريبة الانتقائية» غدًا الساعة 12 صباحًا، ودعت المكلفين من منتجي وموردي السلع الخاضعة للضريبة الانتقائية التسجيل وطلب رخص المستودعات الضريبية للمنتجين على البوابة الرسمية للهيئة اعتبارا من تاريخ بداية التطبيق.

وأوضحت الهيئة أنه يجب على كل من يحوز السلع الخاضعة للضريبة تقديم إقرار للمرحلة الانتقالية ابتداء من اليوم، والسداد بموجبه خلال 45 يومًا تفاديا للعقوبات والغرامات المنصوص عليها.

وأكد مصدر مسؤول بالهيئة، أن هناك عقوبات صارمة وآليات للتفتيش على المستوردين والمصنعين، للكشف عن المخزون السلعي في مستودعاتهم، وسيتم معاقبة المتهربين أو المتلاعبين، بغرامة ضعف الضريبة، وتصل العقوبة إلى سحب الترخيص من المتهرب.

وستفرض الضريبة على المخزون السابق من هذه السلع، مشيرا إلى أنه في حال البيع بالسعر الجديد يجب أن يتم دفع الضريبة، وسيتم تطبيق العقوبات المنصوص عليها بالنظام على المخالفين، وسيتم تحصيل قيمة الضرائب من المستوردين والمصانع بعد تحديد سعر البيع وطرحها في السوق، وعليه سيتم تحديد إجمالي القيمة من تلك الجهات.

الإيجار الموحد

من جانبها، أشارت صحيفة «الوطن»، إلى بدء الجهات الحكومية، السبت، تطبيق النظام الجديد لنظام استئجار الدولة للعقار وإخلائه، والذي يلزمها بعقد الإيجار الموحد الصادر عن وزارة المالية في جميع عقود الاستئجار الحكومي، سواءً أكان داخل أم خارج المملكة.

ويطبق العقد الجديد على جميع الأجهزة الحكومية والوزارات والمصالح والمؤسسات العامة والأجهزة ذات الشخصية المعنوية العامة المستقلة.

ووفق التعديلات، فإنه في حال رغبة الجهة الحكومية (داخل وخارج المملكة) في استئجار مبنى سيتم إنشاؤه بالاتفاق مع المؤجِّر وفق شروط ومواصفات يتّفق عليها الطرفان، فإن مدة عقد الإيجار لا تتجاوز 12 سنة، ولا يجوز تجديده أو تمديده، في حين منحت سنة كحد أدنى لعقود إيجار العقارات الأخرى، وثلاث سنوات كحد أقصى قابلة لتجديد والتمديد.

وفي حال وصل عدد سنوات الإيجار إلى تسع سنوات فإنه لا يتم تجديد عقود الإيجار أو تمديدها، ووجوب البحث عن عقار مناسب في هذه الحالة ولا يتم تجديد العقد أو تمديده أكثر من ذلك إلا في حال عدم وجود العقار البديل والمناسب من حيث القيمة والمواصفات.

وأجازت اللائحة زيادة الأجرة بـ5% من الأجرة الأولى، إذا كان التمديد لمدة سنة واحدة، وما لا يزيد على 10% من الأجرة الأولى إذا كان التمديد لأكثر من سنة.

ولا يجوز للجهة الحكومية استئجار عقار لإسكان منسوبيها، ويجوز الاستئجار للجنسيات الأجنبية مثل الأطباء والفنيين الصحيين وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات.

جسر الملك «حمد»

فيما نقلت صحيفة «عكاظ»، عن وزير النقل «سلمان بن عبدالله الحمدان»، كشفه أن مشروع جسر الملك «حمد»، الذي يربط بين السعودية والبحرين، سيكون جزءا من مشروع ربط السكة الحديدية لدول مجلس التعاون الخليجي، مشيراً إلى أن السعودية بدأت بالفعل في تنفيذ 200 كيلومترا من المشروع داخل أراضيها، إلى جانب قيام العديد من دول المجلس بالبدء في تنفيذ الأجزاء الخاصة على أراضيها.

وقال إن الربع الأول من العام المقبل، سيشهد تعيين مدير للمشروع والشركة الاستشارية لمشروع جسر الملك «حمد»، الذي يربط بين البحرين والسعودية، داعياً القطاع الخاص ليكون مساهماً حقيقياً في إنجاز هذا المشروع الإستراتيجي الكبير، وبما يتوافق مع رؤية المملكة 2030 برفع مساهمة القطاع الخاص في المشاريع.

ونوه إلى أن «مشاركة القطاع الخاص في تنفيذ المشاريع الكبرى تأتي متوافقة مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030، التي تهدف إلى رفع مساهمة القطاع الخاص في المشاريع إلى 60%، وهو ما نسعى إليه خلال تنفيذ مشروع جسر الملك حمد والسكة الحديدية».

إنتاج المياه

أما صحيفة «الرياض»، فأبرزت تحقيق قطاعات إنتاج المياه في وزارة البيئة والمياه والزراعة والمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة وشركة المياه الوطنية رقماً قياسياً في إنتاج المياه بلغ 9 ملايين و684 ألف متر مكعب من المياه يومياً تصل للمستهلكين يومياً.

ويعد هذا الرقم أعلى رقم تم الوصول إليه خلال فترة الصيف وشهر رمضان المبارك.

ويعود ذلك إلى رفع كفاءة محطات التحلية والتنقية، وبالتالي زيادة الإنتاج من محطات التحلية، ومحطات التنقية القائمة على السدود، إضافة محطات التنقية التي تتغذى من الآبار.

مليون مسافر

كما كشفت الصحيفة، أن مجموع الرحلات عبر كافة مطارات المملكة قد بلغ (12,665) رحلة، بينها (6330) رحلة قادمة في مقابل (6,335) رحلة مغادرة، بينما بلغ إجمالي عدد المسافرين (1,565,879) مسافراً، بينهم (798665) مسافراً قادماً في مقابل (767214) مغادراً.

جاء ذلك في إحصاء للهيئة العامة للطيران المدني، للأسبوع الأول (1 إلى 7) من شهر رمضان المبارك.

وأشار التقرير إلى وجود ارتفاع في أعداد الرحلات والمسافرين خلال هذه الفترة، متوقعاً استمرار الارتفاع على مدار الشهر الكريم في ظل تدفق المعتمرين من القادمين عبر منافذ المملكة لأداء مناسك العمرة وزيارة الحرمين الشريفين.

عاملات عن بعد

كما نقلت صحيفة «الجزيرة»، عن «ماجد العنزي» المدير التنفيذي لشركة «صلة»، أن عدد العاملين عن بُعد من الجنسين سيصل بنهاية 2017 إلى نحو 20 ألفا، كما أكدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن برنامج العمل عن بُعد والعمل من المنزل سيحقق نحو 141 ألف فرصة عمل بحلول عام 2020، مقابل ذلك ارتفاع نسبة القوى العاملة النسائية إلى 28% من إجمالي القوى العاملة الوطنية.

وعن مستقبل هذا النوع من العمل، قال «العنزي» إن عدد الوظائف التي لا تتطلب مكوثا في المكتب قد بدأت تنتشر في سوق العمل المحلي، فهي حل اقتصادي لصاحب العمل الذي لم يعد يلزمه تأثيث مكتب لكل موظف، وما يصاحبه من مصاريف تشغيلية.

وأضاف أن «العمل عن بُعد أقل تكلفة لأصحاب الأعمال، إضافة إلى خلق فرص وظيفية للباحثين عن عمل بشرائحهم كافة، خصوصا من الذين يواجهون حواجز اجتماعية مثل صعوبة الخروج من المنزل وتعذر سبل المواصلات أو عدم ملاءمة بيئة العمل».

وأوضح «العنزي» أن العاملة يحق لها بعد التوظيف الحصول على عقد عمل مكتوب يُذكر فيه أن العمل لدى صاحب العمل يتم «عن بُعد» ويحدد فيه المهام الوظيفية والوصف الوظيفي، وعدد ساعات العمل، وأوقات بدء العمل وانتهائه، مقدار الأجر والبدلات، إضافة إلى أي حقوق أخرى منصوص عليها في نظام العمل أو القرارات الوزارية أو اللوائح الداخلية المعتمدة في المنشأة.

قرعة «دوري جميل»

ولفتت الصحيفة، إلى أنه من المقرر أن يجري الاتحاد السعودي لكرة القدم ظهر السبت، قرعة مسابقة دوري جميل للمحترفين للموسم الكروي المقبل 2017 - 2018، وذلك بمقر الاتحاد السعودي بالمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بالعاصمة الرياض.

يشار إلى أن نسخة الموسم الماضي قد ظفر بها «الهلال» بحصوله على 66 نقطة، كرقم قياسي في دوري المحترفين.

وشهدت منافسات الدوري في الموسم المنصرم هبوط كل من فريقي «الوحدة» و«الخليج» إلى مصاف أندية دوري الأولى، وصعود «الفيحاء» و«أحد» إلى «دوري جميل».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية