«داود أوغلو» يعلن موقفه من السعودية وقطر.. ماذا قال؟

السبت 10 يونيو 2017 05:06 ص

قال رئيس الوزراء التركي السابق «أحمد داود أوغلو» إن قطر وقفت إلى جانب الدولة العثمانية في وجه المستعمرين قبل مئة عام وهي تساندها في الوقت الحالي، ولهذا لن تترك تركيا قطر وحدها.

وأفاد «داود أوغلو» خلال كلمة ألقاها في فعالية رمضانية في مدينة أنطاليا جنوبي تركيا، بأن بلاده ترغب في حل هذه الأزمة بالسبل السلمية، بحسب ما نقلت فضائية الجزيرة.

وأكد أن «قطر بلد صديق قديم لتركيا، وقفت إلى جانب الدولة العثمانية في وجه المستعمرين قبل مئة عام، وقطر وقفت إلى جانب تركيا في الوقت الحالي، والآن تتعرض قطر للحصار».

وأضاف «بالطبع نحن لا نرغب في نشوب أي نزاع بين الدول والشعوب الإسلامية، ولا حتى بين شعوب أي دولتين بغض النظر عن الدين والعرق، الدول الأخرى الطرف في هذا النزاع كالسعودية هي دول صديقة لنا أيضا، وما نرغب فيه هو أن يتم حل جميع المشاكل بالطرق السلمية، ولكن فليعلم الجميع أن قطر التي ينبض قلبها مع تركيا لن تترك وحدها أبدا».

كما نشر «داود أوغلو»، مقطع فيديو عبر حسابه الرسمي بـ«فيسبوك»، يُقيّم من خلاله الأزمة الدبلوماسية الراهنة.

وقال إن علاقة تركيا مع قطر أصبحت جيدة ومثالية خلال الخمس عشر سنة الماضية، وهي في الأصل علاقة تاريخية ترجع إلى العهد العثماني لكنها كانت قد نُسيت، وتجددت مؤخرًا لتصبح وثيقة اقتصاديا وتقوم على الثقة المتبادلة.

وأشار «داود أوغلو» إلى زيادة مستوى التعاون بين تركيا وقطر في المواضيع الإقليمية والاقتصادية، فضلًا عن توقيع اتفاقية عسكرية لتأسيس قاعدة تركية في الأراضي القطرية، وبالتالي لا يمكن لتركيا أن تقبل بعزل قطر، كونها دولة إسلامية.

وتطرق السياسي التركي البارز إلى العلاقات بين تركيا والسعودية، مبينا أن بلاده لديها علاقات وثيقة أيضا مع الرياض، من النواحي الدينية والاستراتيجية، كونها من أكبر الدول العربية وتتمتع بثقل في الساحة العالمية فضلًا عن عضويتها في مجموعة العشرين.

وأوضح «داود أوغلو» أن تركيا ليست مجبورة على الاختيار بين قطر والسعودية في ظل الأزمة الراهنة، لكن أي شيء يحدث ضد قطر لا يمكنها قبوله إطلاقًا، مضيفا: "قطر وثقت بتركيا ولم تتركها لوحدها إطلاقًا ونحن وثقنا بقطر ولا يمكنا أن نتركها لوحدها».

وتحدث عن الجهود الدبلوماسية متعددة الأطراف التي يبذلها الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، خلال الأيام الأخيرة، لحل الخلاف بين قطر وبقية الدول العربية وعلى رأسها السعودية والإمارات .

وأضاف في السياق ذاته: «هناك بنية تحتية لأجل ذلك، فتركيا تترأس حاليًا منظمة التعاون الإسلامي، وكانت قد تولت المنصب العام الماضي عندما كنت رئيسا للوزراء، ووظيفة هامة للغاية تستمر 3 سنوات ولهذا يجب علينا مد يد العون وحل هذه الأزمة».

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات مع قطر، وأغلقت مجالاتها الجوية أمام الرحلات التجارية منها وإليها، متهمة الدوحة بتمويل الإرهاب، الأمر الذي تنفيه الأخيرة بشدة، وهذا هو أسوأ شقاق بين دول عربية كبرى منذ عقود.

وأعلن الرئيس التركي في وقت سابق رفضه للعقوبات التي فرضت على قطر، مؤكدا عزمه على تطوير العلاقات مع الدوحة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا قطر العلاقات القطرية التركية