قطر: فضائية «الجزيرة» شأن داخلي ولا نقبل وصاية من أحد

السبت 10 يونيو 2017 03:06 ص

قال وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبد الرحمن آل ثاني»، إن فضائية «الجزيرة» شأن داخلي، ولن نقبل فيه الوصاية من أحد.

جاء ذلك، خلال مقابلة مع فضائية «روسيا اليوم»، على هامش زيارته إلى موسكو.

وأضاف في معرض حديثه عن الأزمة القطرية: «لن نناقش مستقبل قناة الجزيرة مع أي طرف فهي شأن داخلي، ولا نقبل الوصاية من أحد».

وفي وقت سابق، قال الشيخ «سلطان سعود القاسمي»، أحد أبناء الأسرة الحاكمة بالإمارات والمقرب من دوائر الحكم، إن قطر مطالبة بإغلاق فضائية «الجزيرة» و«تلفزيون العربي»، وترحيل المفكر «عزمي بشارة».

وأوضح «القاسمي» في تغريدات على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «من المرجح أن يكون أول استجابة من دولة قطر (على قرارات السعودية والإمارات والبحرين ومصر بقطع العلاقات) هو إغلاق شبكة الجزيرة التلفزيونية بالكامل، وهو ما قد يحدث في شهور إن لم يكن أسابيع».

وأعلنت 8 دول قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي السعودية ومصر والإمارات والبحرين واليمن وموريتانيا وجزر القمر والمالديف، واتهمتها بـ«دعم الإرهاب»، في أسوأ صدع تشهده المنطقة منذ سنوات، بينما لم تقطع الكويت وسلطنة عمان علاقاتهما مع الدوحة.

فيما أعلنت الأردن وجيبوتي خفض تمثيلهما الدبلوماسي مع الدوحة، وقررت السنغال وتشاد استدعاء سفيريهما لدى قطر لـ«التشاور».

من جانبها، نفت قطر الاتهامات التي وجهتها لها دول خليجية بـ«دعم الإرهاب»، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.

ويأتي قرار قطع العلاقات مع قطر بعد أسبوعين من اندلاع أزمة خليجية بين قطر من جانب والسعودية والإمارات من جانب آخر، بعد اختراق موقع وكالة الأنباء القطرية، في 24 مايو/أيار الماضي.

  كلمات مفتاحية

قطر الجزيرة الأزمة القطرية وزير الخارجية القطري

رافضا ترك «الجزيرة».. إعلامي سعودي: الأزمة الخليجية أوجدت مرتزقة ومنتفعين

وزير الخارجية الألماني: فرض الحصار على قطر ستكون له تأثيرات على بلادنا

نيويورك تايمز تدافع عن «الجزيرة»: تتعرض لهجوم مضلل