صحف السعودية: لا تغيير باتفاق النفط وزيادة إنتاج الطاقة

الأحد 11 يونيو 2017 03:06 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الأحد، بتوجيه خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، بمراعاة الحالات الإنسانية للأسر المشتركة السعودية القطرية.

ونقلت الصحف، عن وزير الطاقة السعودي «خالد الفالح»، السبت، إن قرار المملكة وبعض حلفائها قطع العلاقات مع قطر الأسبوع الماضي، لن يؤثر على اتفاق منتجي النفط.

وأشارت صحيفة «الحياة»، إلى رفع جميع المحال التجارية في السعودية والدول الخليجية، اليوم أسعار «منتجات التبغ ومشتقاته، والمشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة»، في تطبيق لنظام الضريبة الانتقائية.

وكشفت الصحف، عن نجاح قطاع توليد الطاقة الكهربائية في تحقيق عدد من الإنجازات الفنية والمالية خلال الربع الأول من العام الحالي، وقدرة خبراء ومهندسي الشركة على تحقيق زيادة بنسبة 16.6% في إنتاج الطاقة الكهربائية مقارنة بما هو مخطط له.

كما نقلت الصحف، تأكيد وزير النقل ورئيس مجلس إدارة هيئة النقل العام «سليمان بن عبدالله الحمدان»، أن قرار مجلس الوزراء الخاص بقصر ممارسة نشاط نقل الركاب من خلال خدمة توجيه المركبات بالتطبيقات الذكية على السعوديين، سيكون له انعكاسات كبيرة على مختلف المستويات، ويعزز الجانبين الأمني والاقتصادي.

كما كشفت الصحف، أنَّ لجنة الاقتصاد والطَّاقة تدرسُ مقترحًا لتشريع نظام الاستشارات في المجالات الاقتصاديَّة والماليَّة والإداريَّة، حيث أيَّدت اللجنة ملاءمة دراسة المشروع المقدَّم من عددٍ من الأعضاء.

وأشارت الصحف، إلى أن قرعة «دوري جميل» للمحترفين للموسم الرياضي المقبل، حملت إثارة من خلال المواجهات المبكرة التي ستبدأ بـ«الأهلي» و«النصر» في الجولة الثالثة، و«الهلال» و«الاتحاد» في الجولة الرابعة، و«الأهلي» و«الاتحاد» في الجولة السابعة، و«الهلال» و«النصر» الجولة الثامنة، و«الهلال» و«الأهلي» الجولة الثانية عشر.

أزمة قطر

البداية مع صحيفة «الجزيرة»، التي أشارت إلى توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، بمراعاة الحالات الإنسانية للأسر المشتركة السعودية القطرية.

وخصصت وزارة الداخلية هاتف لتلقي هذه الحالات واتخاذ الإجراءات المناسبة حيالها.

جاء ذلك، في الوقت الذي عبر مصدر مسؤول عن ترحيب المملكة بتصريحات الرئيس «دونالد ترامب» رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، التي أكد خلالها ضرورة أن توقف دولة قطر تمويل الإرهاب.

وأضاف المصدر أن محاربة الإرهاب والتطرف لم تعد خيارًا بقدر ما هي التزام يتطلب تحركًا حازمًا وسريعًا؛ لقطع كافة مصادر تمويله من أي جهة كانت، وبما ينسجم مع مخرجات القمة العربية الإسلامية الأمريكية.

إلى ذلك، اجتمع أمس، سفراء السعودية والبحرين والإمارات ومصر، في لندن، مع وكيل الخارجية البريطانية الدائم، لبحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وآخر المستجدات بالمنطقة على خلفية الأزمة القطرية.

اتفاق النفط

فيما نقلت صحيفة «الشرق الأوسط»، عن وزير الطاقة السعودي «خالد الفالح»، السبت، إن قرار المملكة وبعض حلفائها قطع العلاقات مع قطر الأسبوع الماضي، لن يؤثر على اتفاق منتجي النفط.

وأوضح أنه لا يتوقع أن تؤثر القضايا الدبلوماسية والسياسية مع قطر بأي شكل من الأشكال على اتفاق إنتاج النفط.

وأضاف للصحفيين خلال زيارة لكازاخستان، أنه ما من شيء يستدعي إدخال تعديلات الآن على اتفاق منتجي النفط في العالم، واصفا انخفاض أسعار النفط في الآونة الأخيرة بأنه «رد فعل مبالغ فيه للسوق على أخطاء إحصائية».

وتابع أن الوقت سيصحح الخطأ الإحصائي، وأن اتفاقات الشهر الماضي لتمديد خفض الإنتاج العالمي ستجني ثمارها خلال أسابيع وأشهر.

وأوضح أنه مقتنع بأن التوجه العام للسوق هو «إعادة توازن».

الضريبة الانتقائية

فيما أشارت صحيفة «الحياة»، إلى رفع جميع المحال التجارية في السعودية والدول الخليجية، اليوم أسعار «منتجات التبغ ومشتقاته، والمشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة»، في تطبيق لنظام الضريبة الانتقائية.

وتفرض الضريبة الانتقائية بنسبة محددة على سلع منتقاة، وهي السلع المضرة، والسلع المشمولة حالياً هي منتجات التبغ ومشروبات الطاقة بنسبة 100%، والمشروبات الغازية بنسبة 50% على سعر التجزئة.

وسيكون على سبيل المثال: المشروب الغازي الذي يبلغ سعره حالياً 1.5 سيُصبِح سعره بعد تطبيق الضريبة 2.25 ريالاً، كون نسبة الضريبة على المشروبات الغازية تبلغ 50%، وسيكون سعر علبة الدخان التي يبلغ سعرها حالياً 12 ريالاً، 24 ريالاً بعد تطبيق الضريبة.

ووفقاً للائحة التي نشرتها الهيئة العامة للزكاة والدخل، تمنح مكافأة مالية لأي شخص من غير موظفي الهيئة، أسهم في الكشف عن مخالفة لأحكام النظام نتج منها تحصيل ضريبة أو غرامة، بمنحه 2.5% من قيمة الغرامة التي تم تحصيلها.

إنتاج الطاقة

وكشفت الصحيفة، عن نجاح قطاع توليد الطاقة الكهربائية في تحقيق عدد من الإنجازات الفنية والمالية خلال الربع الأول من العام الحالي، وقدرة خبراء ومهندسي الشركة على تحقيق زيادة بنسبة 16.6% في إنتاج الطاقة الكهربائية مقارنة بما هو مخطط له.

وبحسب تقرير فني للشركة السعودية للكهرباء، فقد تم تحويل 17% من إجمالي وحدات التوليد التي تستخدم وقود الديزل إلى استخدام الوقود الخفيف، إضافة إلى تنفيذ مجموعة من مشاريع وبرامج الصيانة الدقيقة في عدد من المحطات المختلفة، من دون الحاجة إلى شركات أجنبية أو شركات مقاولات من خارج الشركة.

وأفاد التقرير بأن الشركة نجحت في تحسين كفاءة وحدات التوليد في نهاية الربع الأول من العام الحالي بنسبة 3%، كما سجلت كفاءة الوحدات 35.6% خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي، مقارنة بـ34.5% خلال الفترة نفسها من عام 2016.

فيما تمكنت الكوادر الفنية المتخصصة من تحويل 17% من إجمالي وحدات التوليد التي تستخدم وقود الديزل إلى استخدام الوقود الخفيف، وبالتالي خفض استهلاك الديزل بنسبة 31.8% مقارنة بالربع الأول من العام الماضي.

نقل الركاب

كما نقلت صحيفة «المدينة»، تأكيد وزير النقل ورئيس مجلس إدارة هيئة النقل العام «سليمان بن عبدالله الحمدان»، أن قرار مجلس الوزراء الخاص بقصر ممارسة نشاط نقل الركاب من خلال خدمة توجيه المركبات بالتطبيقات الذكية على السعوديين، سيكون له انعكاسات كبيرة على مختلف المستويات، ويعزز الجانبين الأمني والاقتصادي.

وأضاف: «سيعمل من جهة على تشجيع الشباب السعوديين الراغبين بالعمل سواء بدوام كامل أو بعمل جزئي على استغلال أوقات فراغهم في أداء عمل يحقق لهم عائدًا مجزيًا بما يتلاءم مع طبيعة وحاجة المجتمع السعودي، ويتوافق مع نموذج عمل الشركات الرائدة في مجال خدمة توجيه مركبات الأجرة».

وأوضح أن هذا القرار سيسهم من جهة أخرى في إتاحة المجال للشباب السعودي في مختلف مناطق المملكة للانخراط بالعمل في هذا المجال، بما يوفر خدمة ذات جودة عالية وتغطية جغرافية أوسع وضمن أسعار مناسبة.

هيئة مستشارين

كما كشفت الصحيفة، أنَّ لجنة الاقتصاد والطَّاقة تدرسُ مقترحًا لتشريع نظام الاستشارات في المجالات الاقتصاديَّة والماليَّة والإداريَّة، حيث أيَّدت اللجنة ملاءمة دراسة المشروع المقدَّم من عددٍ من الأعضاء.

وقالت المصادر إنَّ اللجنة اقتنعت بالمقترح، ورأت أنَّ مشروع النظام كان واضحًا ومحددًا فيما يخصُّ شروط القيد في السجل، وإجراءات القيد في السجل، والرسوم، والترخيص، والتزامات المرخص لهم للاستشارات الاقتصاديَّة والماليَّة والإداريَّة.

وأوضحت المصادر أنَّ مواد النظام المقترح نصَّت على هدفه في تنظيم الأعمال المتعلِّقة بتقديم الاستشارات المشار إليها، وتمَّ التركيز على المصرَّح لهم بالعمل في هذه المهنة، واشترطت أن يكون سعوديًّا، وكاملَ الأهليَّةِ والسلوكِ، ويحملُ الشهادةَ الجامعيَّةَ والخبرةَ، بالإضافة إلى اختبار الزمالةِ في مجال تخصُّصه، ويدفع عند طلب القيد، وعند تجديد رسم قدره 1000 ريال.

كما أنَّ مواد النظام تضمَّنت إنشاء هيئة سعوديَّة للمستشارين الاقتصاديين والماليَّة والإداريين، كما وضحت مواده العقوبات التي تطبق على من يخالف أحكامه، وإجراءات التحقيق في المخالفات، وحق شطب قيده بالمطالبة بإعادته بعد انقضاء خمس سنوات من تاريخ صدور قرار الشطب.

قرعة جميل

أما صحيفة «عكاظ»، فأشارت إلى أن قرعة «دوري جميل» للمحترفين للموسم الرياضي المقبل، حملت إثارة من خلال المواجهات المبكرة التي ستبدأ بـ«الأهلي» و«النصر» في الجولة الثالثة، و«الهلال» و«الاتحاد» في الجولة الرابعة، و«الأهلي» و«الاتحاد» في الجولة السابعة، و«الهلال» و«النصر» الجولة الثامنة، و«الهلال» و«الأهلي» الجولة الثانية عشر.

كما أثارت في الجانب الآخر جدلا بعد التكرار الذي حدث في مباراتين قبل أن يتم تصحيحه وهو الأمر الذي اعتبر «شائنا» في عصر تطورت فيه الجوانب التكنولوجية.

وستعلن لجنة المسابقات في الاتحاد السعودي لاحقا جدول الدوري بعد تحديد الملاعب والمواعيد.

وينطلق دوري جميل السعودي للمحترفين في الـ10 من أغسطس/ آب المقبل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أزمة قطر الطاقة الضريبة الانتقائية السعودية نقل الركاب صحف دوري جميل